الديوان » العصر الايوبي » ابن الجنان » لا أمنع الدمع أن يهمى وأن يكفا

عدد الابيات : 169

طباعة

لا أمنع الدمع أن يهمى وأن يكفا

ولا أزال ربع الحزن معتكفا

فإن رزئيَ رزءٌ لو بكيت له

دم الحشا ما كفى لو سال أو وكفا

ولو أقدَّ صدار الصَّدر عن كبدي

لم يصبح الوجدُ مني فيه مُنتصفا

فيا مريدَ اصطباري لا تردْ شططا

هيهات تبصرني بالصبر متصفا

أذهب سليماً ودعني آلفاً شجَني

فإن مثلي للأشجانِ من ألِفا

أو فآجبر اليومَ بالبكاء معي

إن كان يجبر قلبٌ بعدما تَلَفا

وساعدْ النادبَ الثكلان محتسبا

وجاذب الصب من أشجانه طرفا

إن المساعدَ عند الكرب كل فتى

حاز العلا كلها التلد والطُّرفا

لا تلتفت نحو سال قام يعذلني

جهلاً فما جاهل شيئاً كمن عرفا

يحسن الصبر من لو كان يعرف ما

ألقاه قال بحسن الصبر واعترفا

فدعه وانظر بعيني راحم لترى

ما بال بالي ببلبالي قد أنكسفا

واسمع أقص الذي قد قص قادمتي

وقدّ قلبي وركني هد وانتسفا

إني دهيت بما حلمٍ الحليم له

كالطود إن خف من روعاته وهفا

وخاطبتني خطوب الدهر معلنة

بالرزء كيما أبث البث واللهفا

هبت رياح المنايا وهي عاصفة

وزعزع الموت لا يبقى إذا عصفا

فصادفت أصل ايجادي وقد نحتت

أيامه عوده فأنهد وانقصفا

وغال غول الردى شيخي فوا أسفا

لو كان ينفع شيءٌ قول وأأسفا

هو المصاب الذي قد صاب عارضه

رجا رجائي فمسناه قد انخسفا

أقام رسم الأسى عندي وجدده

رسم تغير في دار البلى وعفا

فعود جسمي ذاو من تذكره

فكيف ينعم فرع أصله انجعفا

والمرء جزء أبوه وإذا

ما أفرد الجزء عن كليه ضعفا

وكل فاقد شخصٍ يرتجى خلفَا

منه ولا يرتجى ابنٌ من أب خلفا

آليت أبكي فقيداً لست أخلفه

ما عشت والبرّ من قد برَّ إذ حلفا

أبى مصابُ أبي مني السلوّ فيا

قلبي وجفني قفا نبك الحبيب قفا

أودى غريباً ولم ينزح به وطن

إلا كشأوي جواد بالمدى وقفا

يا غربةَ جرها والدار مكتئبَ

صرف من الدهر عن أوطاننا صرفا

إذ صار فيهنَّ دين الحق مغتربا

يرتاعُ إن صدَّ ناب الكفر أو صدفا

وذل جانبه من بعد عزته

فلا نصير يرى نصر الهدى شرفا

أين الألى رفعوا أعلام ملتنا

حتى أرتقت شرفاً للمجد أو شرفا

وأخرجوا الكفر من جنات أندلس

وأورثوا الدين منها الروضة الأنفا

نفوا من الأرض طاغوتاً وطاغية

وأرغموا أنفاً قد أشربت أنفا

وأشرقوا بجريعات اللمى غصصا

عدا أغصُّوا نواحي الدهر والصدفا

أزمانَ أشرق من أنوار رشدهم

على الجزيرة نور أذهبَ السدفا

الفاتحوها وما كانت مفاتِحها

إلا الصوارم والخطية الرَّعفا

والحابسون عليها أنفساً صبراً

لدى الكفاح فلا ميلاً ولا كشفا

أولئك السلف الأعلون ذكرهم

باقٍ وإن كان ماضي عصرهم سلفا

يا قَّدسَ الله منهم معشراً كرماً

بذَّتْ مآثرهم أوصاف من وصفا

شريعة الشرع فينا بعدهم كدرتْ

وكم حلا وردها قدماً بهم وصفا

لو أبصروا كيف حال الحال بعدهم

رقوا لنا وأراقوا الأدمع الذرفا

ولو أطاقُوا لقاموا من قُبورهم

حتى يعيدوا زمان الفتح مؤتنَفا

يا حسرتَا لبلاد عنهم ورثت

وإرثها اليوم عنا للعدى صرفا

ويالمرسيةَ الغراء من بلدٍ

أضحى منيراً وأمسى نورهُ خسفا

وكان صافية للدين خالصةً

فشارك الشرك فيه ملة الحُنفا

ويا لجامعِها الأعلى لقد وضعتْ

منه مجاورة التثليث ما شرُفا

يكاد يخرسُ أصوات الأذان به

صوتُ النواقيس والقسيس إن هتفا

عهدي بمعهده الأسنى وكنت له

أَفِي لوان زماني بالعهود وفيُّ

إذ كنت أشهدُ أطراف النهار به

مع المصلّي وليلاً أشهد الزُّلفا

جاورتُ منه جماناً كان مجتمعاً

لبهجة الدين والدنيا ومؤتلفا

أخوضُ في رحمة فاضتْ لديه وقد

أجول في خُرفة الجنات مخترفا

حيناً إلى أن أتى ريبُ الزمان بما

جلا أمانَ ذوي الإيمان أو جلفا

فإذ رأيت أموراً كلُّها تلف

فررت لله كيما آمن التلفا

هجرتُ داري وأحبابي ومن شِيمي

وصلُ المهاجر أما خانني وجفا

لكن دعا الأمر بي هاجرْ فطرت له

وأوجفَ الركب بالقلب الذي وجفا

ما شرتُ غير بريد ثم ثبّطني

سرٌ أسرَّ إلى الإقدار أن أقفا

أقمت حولا أنادي للرحيل أبي

وكان منه رحيل الموت قد أزفا

ما زلتُ أجذبه والدار تجذِبه

فآتيا سبقاً نحوي ومنَصِرِفا

فجاء أوريولةً يوماً كعادته

يطيع قلباً بحبي كان قد شغفا

وخاف وقع الرَّدى والشمل منتشر

وخفته فأتاني شاكياً دنفا

أقام تسعَ ليال ما وجدت له

فيها شفاء ولا صدرُ المشوق شفاً

عالجته راجياً ابراءَ علته

وكيف يبرأ مشفٍ واقفٌ بشفا

أبدى سكوناً وكربُ الموت يَنشُده

فخلته غفلتْ أوجاعه فغفا

بينا أعلله من سكرةٍ غشيتْ

لم أدرِ كيف كخطف البارق أختُطفا

أدار ساقيه أكواس الحمام له

ونحن ننظر لم نعلم متى نزفا

وكان أقرب منا إذ نطيفٌ به

إليه من قد دنا للقبض وازدَلَفا

وغُطّي الأمر عن أبصارنا وله

غطاؤه عن عيان الأمر قد كشفا

ومات حيث قضى الرحمن ميتته

نائي المحلة عن ربع به كلفا

ما أعجب الحين والمقدار انهما

ما اختل حكمهما يوماً ولا اختلفا

كل إلى أجلٍ يجري فمصرعه

ويومه في كتاب الله قد عُرفا

ومن قضى الله في أرض منيَّته

ينخْ بها راضياً أوكارها شنفا

هي المقادير والأحكام قد سبقتْ

فضل من ظن ما يأتي به أنفَا

والغيب محتجب عنا فليس تَرَى

من خائضٍ فيه إلا جاهلاً سَرَفا

في مرية من لقاء الله ذو كذبِ

ألقى القناع مراءً فيه أو صلفا

علمٌ تفرد علام الغيوبِ به

أيقبل العقل أن يبديه منكشفا

والله ما علمت نفسٌ لما خلقت

ولا درى بمكان الحتف من حتفا

كم حافرٍ قبره في رأس ميفعة

وقبره في حضيض الأرض قد نَجفا

وذاك سر لطيف إن تدبَّره

ذو فطنة فهم السّر الذي انحذفا

معادنٌ جذبت شتى جواهرَها

حتى لصارت لها ضنا بها صَدفا

ما أنها آية تلتاح ظاهرة

الا لمن صدعنها أو لمن صدفا

من شف جوهره يفهمْ حقيقتها

وليس يفهمه من طبعه كَثُفا

لله في خلقه حكمٌ بحكمته

تفرق الروح والجسمان وأتلفا

معنى به طينة قد شرُفت

إذا يزول تُساوى الطين والخزفا

يفنى الترابي حتى لا بقاء له

وعزُّ علويّه عنه الفناءَ نفى

قضيةٌ رجم الناس الظنون لها

فعارف سرَّها أو جاهل هَرفا

وكيفما قيل قلنا إنه نبأٌ

يجلّ موصوفه عما به وصفا

يغني المشاهد منه عن مغيبه

خرمُ النِّظام وتهديمُ الذي رصفا

لو لم يكن غير إعدام الوجود واس

كان اللحود كفى وعظاً لم حصفا

فكيفَ والموتُ فيما بعده جللٌ

أجل من سابق الأهوال ما رَدِفا

وموقفُ الحشر ينسى ما تقدمه

وحدّة الجسر تنسى حَد ما رهفا

وكل روعٍ فأمنٌ حين تنسبه

لروعِ من لسؤال الله قد وُقفا

وضاحك ملء فيه لو درى لبكى

دمَ الفؤاد إذا ما دمعه نزفا

الأمر أمرٌ وهذا الخلق في عمه

أو في عمى يخبط الظلماءَ معتسفا

يا راكب الليل قد شارفت معطبة

عرج على النهج واترك ذلك الجرفا

هذي السبيل فدعْها في أزمَّتها

يدني التقاذفُ منها بلدةً قذفا

الموت غايتها والموت منزلها

فهل ترى سيرها عن قصدها انحرفا

تالله ما غرد الحادي ولا خفيت

أثار أولها عمن تلا وقفا

ويح المقيم بدار وهو مرتحل

ما حلَّ مذ حل رحلاه ولا أكَفا

فقل لبانٍ على ظهر الطريق بنى

مإذا الغرور أجهلاً كان أم سخفا

لا تنخدعْ ببنا الدنيا ولو جعلتْ

لكل بيتٍ بنتْ من فضةٍ سقفا

ففي فناء الفنى تبنى وليس لها

إلا الضلال ظلال ظللّت كُثفا

من نضّ عن ظلها زهداً فذاك فتى

يضحى وظلُّ العلا من فوقه وَرّفا

فعف عنها كما عف الكرام وعف

موارداً سمُّها في شربها قرفا

بعداً لها وعفت رسما منازلها

فكم عفت رسم جمع قدوفي وعفا

وعاقبت من يربى في البرية لم

يذنب وربما عن ذي الذنوب عفا

وأعقبت من سرور مونق حزناً

ومن نضارة عيش رائق قشفا

وكم أبادت وكم أفنت وكم قصمت

ظهراً وكم فصمت عقداً غدا حصفا

ختارةٌ سلمها حرب ومأمنها

هو المخاف فمن يأمن به ثففا

ختالة نصبت فينا حبائلها

وحُبُّها حبَها من يلتقط لقفا

فتانة من يمل يوماً لفتنتها

هوىً هوى في مهاوي الهلك قد خسفا

قتالة لبنيها كلما قدرت

عليهمُ جردت أسيافها الرهفا

ظلامة قد قست قلباً فسيرتها

فيمن يلين فؤاداً غلظة وجفا

وخيمة الخيم من يرتع بمرتعها

يمت فساد مزاج أو يمت عجفا

بينا تريك رياض الأرض مؤنقة

عادت هشيماً كأن النيت ما وهفا

إذا رجا عندها السراء آملها

إرتج جانبها بالحزن وارتجفا

مرمى تناضل فيه الحادثات فمن

تصبه تنصبه في عرض الردى هدفا

تصمي سهامُ المنايا من تمرُّ به

إن غافلاً أو إن حازماً ثقفا

تمضي إذا ما القضاءُ الحتم أرسلَها

فتنفذُ اللأمة القضَّاء والحَجفا

كيف التَّوقي ولا يغنى الحِذار ولا

ينجي الفِرار إذا ما خطبها أكتَنفَا

من ذا يقومُ لأحداثِ الزمان ومن

يقاومُ الجحفلَ الجرار إن زحفا

سيل جحاف فلا سهل ولا جبل

إلا أجاح مكاناً منه إن جحفا

ريبُ المنون له وطء على حنق

كطالب الثأر يلفى غاضباً أسفا

ما إن يراعي ولا يرعى على أحد

يُردي المسود معاً ناعماً ترفا

ولا يرقُّ لطفل في طفولته

ولا لشيخٍ بقيَد الضعف قد رسفا

ولا تواضعُ ذي التقوى يمانعه

ولا تكبر ذي الطغوى إذا خجَفا

ولا المسيمُ بواد منه مستترٌ

ولا الذي منه يتبع الشعفا

ولا يبالي كناسَ الظبى يطرقه

أم يطرق الخيس فيه الليث والغرفا

الصعب سهل إذا ما كان يطلبهُ

والعلو سفل وكالإصباح كلُّ خفا

يستنزلُّ الطير وابن اليمِّ يخرجه

هاو من الجو أو فوق المياه طفا

وأُعصمٌ بالذرى يلفيه معتصما

يلقيه في ذمة الموَّار قد سَهفا

وينتهي بالدَّواهي كل داهيةٍ

حتى ليسقي السمام الحية الحصفا

ويوردُ الحوضَ مكروهاً مذاقتهُ

ويرغم الأنفَ من ذي عزةٍ أنفا

ساء الردى ثم ساوى في حكومته

أيبتغي العدل في الأحكام من عسفا

ما جار بل جاء والمقدارُ سائقُه

إما ترفِّق حين السوق أو عنفاً

والحين طيَّ ضمير الحينِ مكتتم

أو حرف أوله في شكله حُرفا

وذا الأنامُ نبات شاه منبته

إن النبات إذا ما ينتهي قطفا

وجود شيء كلا شيءٍ حقيقتُه

فانظره ترباً واذْكر حاله نطفا

فليت شعري من يدري نهايتَه

والبدء كيف ازدَهاه التيه وازدهفا

فإن من العيش يلتاعُ البقاء به

لو لم نبدّده في هذي الدّنا سرَفا

وفي التفاني تفاني صبرُ مصطبرٍ

أطار فرط الأسى عنه الحِجا وسَفا

وكل ما علقتْ كفَّ الفناء به

فحقه أن يطيلَ الحزنَ والأسفا

فللسماء بكاء من تفطرها

والأرض تنشق عن قلب لها رجفا

والشمسُ خوف الردى تصفر آفلة

والبدر من ذاك أبدى وجهه كلَفا

والشهب ترعِد ذعراً من توُّقعها

نثراً يعيد سنى الأنوار منكسِفا

يا ابني أبي لا تكونا في مصابكما

كمثل من نكرَ الأحزان أو نكفا

يا ابني أبي أسعِدا بالله صنوَكما

بعبرةٍ تفضح الهطَّالة الوكفا

ولا تملاّ بكاء طول دهر كما

على أب لم يمل الرحم والرأفا

غذى وربّى وأولى كل عارفةٍ

وبالحنانِ لنا في ظله كنفا

وحاط واحتاط والرحمن يشكره

وفي جناب الرضا وطا لنا كنفا

وكان أن ألمٌ يوماً ألم بنا

يظل منكسر الأضلاع منقصفا

مسهدَ الجفن لا ترمش مدامعهُ

كأنما طرفّه من دوننا طرفا

ما كان يرضى سُلواً لو أصيب بنا

فإن سلوناه لا عدلاً ولا نصفا

أما أنا فلو أني بعد مهلكةٍ

سال لألزمتُ نفس الإثم والجنفا

وكنت كافرَ نعماه وخالع ما

به عليَّ من أثواب الرشاد ضفا

أيام علّمني التنزيل يمنحني

منه الهدى وعلى أخذي له اللطفا

قد كان علة كوني ثم رشّحني

إلى الحياة التي أرجو بها الزُّلفا

حيث القرار الذي قد كان مسكنَنا

من قبل أن يخصفَ الأوراق من خصفا

دارٌ بها ملتقى الأحباب إن سعدوا

تنسى الشقاء وينسى نضنها الشظفا

يا رب جاز أبي عني الخلود بها

يا رب بوِّئه من فردوسها الغرفا

يا رب واجعلْ له في القبر منفسحا

وروضةً ترتضى نشراً ومقتَصفا

يا ربّ نوِّر له ظلماء وحشته

يا رب اتحِفه من ايناسك التحفا

يا رب عرفه رضواناً ومغفرةً

يا رب الحفه من استبرقٍ لحفا

يا رب جده من الرحمى بأكرمها

سحاً واحسنها فوق الزبا وطفا

يا رب نضِّره وجهاً في التراب وفي

يوم الحساب إذا ما يقرأ الصحفا

يا رب إن أبي عبدٌ ضعيف وقد

أتاك مولى كريماً يرحم الضعفا

فأمنن عليه بما أنت الكفيلُ به

يا رب وارأف بنا يا خير من رأفا

وجمِّع الشمل في دار القرار لنا

إذ تجمع السلف الأبرارَ والخلفا

واسمعْ دعائي واخصص بالسلام أبي

تحيةً طرسها بالمسك قد غُلفا

إذا انثنت نحوه مرَّت وقد عطفتْ

عطفاً على الروح والريحان قد عَطفا

وحدثته بما في صدر مكتئبٍ

أشواقه كلفته للأسى كلفا

ما إنْ له ملجأ فيما عراه سوى

يا حسبي الله فيما نابني وكفى

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن الجنان

avatar

ابن الجنان حساب موثق

العصر الايوبي

poet-bn-ganan@

48

قصيدة

2

الاقتباسات

26

متابعين

محمد بن محمد بن أحمد الأنصاري، أبو عبد الله. شاعر أندلسي عاش في القرن السابع الهجري، عصر الموحدين، حيث شهد العصر الذهبي للدولة الموحدية، كما شهد انحسارها وضعفها. كان متعلقاً بأبيه وباراً ...

المزيد عن ابن الجنان

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة