الديوان » العصر الجاهلي » أوس بن حجر » صبوت وهل تصبو ورأسك أشيب

عدد الابيات : 17

طباعة

صَبَوتَ وَهَل تَصبو وَرَأسُكَ أَشيَبُ

وَفاتَتكَ بِالرَهنِ المُرامِقِ زَينَبُ

وَغَيَّرَها عَن وَصلِها الشَيبُ إِنَّهُ

شَفيعٌ إِلى بيضِ الخُدورِ مُدَرِّبُ

فَلَمّا أَتى حِزّانَ عَردَةَ دونَها

وَمِن ظَلَمٍ دونَ الظَهيرَةِ مَنكِبُ

تَضَمَّنَها وَاِرتَدَّتِ العَينُ دونَها

طَريقُ الجِواءِ المُستَنيرُ فَمُذهَبُ

وَصَبَّحَنا عارٌ طَويلٌ بِناؤُهُ

نُسَبُّ بِهِ ما لاحَ في الأُفقِ كَوكَبُ

فَلَم أَرَ يَوماً كانَ أَكثَرَ باكِياً

وَوَجهاً تُرى فيهِ الكَآبَةُ تَجنَبُ

أَصابوا البَروكَ وَاِبنَ حابِسِ عَنوَةً

فَظَلَّ لَهُم بِالقاعِ يَومٌ عَصَبصَبُ

وَإِنَّ أَبا الصَهباءِ في حَومَةِ الوَغى

إِذا اِزوَرَّتِ الأَبطالُ لَيثٌ مُحَرَّبُ

وَمِثلَ اِبنَ غَنمٍ إِن ذُحولٌ تُذُكِّرَت

وَقَتلى تَياسٍ عَن صَلاحٍ تُعَرِّبُ

وَقَتلى بِجَنبِ القُرنَتَينِ كَأَنَّها

نُسورٌ سَقاها بِالدِماءِ مُقَشِّبُ

حَلَفتُ بِرَبِّ الدامِياتِ نُحورُها

وَما ضَمَّ أَجمادُ اللُبَينِ وَكَبكَبُ

أَقولُ بِما صَبَّت عَلَيَّ غَمامَتي

وَجُهدِيَ في حَبلِ العَشيرَةِ أَحطِبُ

أَقولُ فَأَمّا المُنكَراتِ فَأَتَّقي

وَأَمّا الشَذا عَنّي المُلِمَّ فَأَشذِبُ

بَكَيتُم عَلى الصُلحِ الدُماجِ وَمِنكُمُ

بِذي الرِمثِ مِن وادي تَبالَةَ مِقنَبُ

فَأَحلَلتُمُ الشَربَ الَّذي كانَ آمِناً

مَحَلّاً وَخيماً عوذُهُ لا تَحَلَّبُ

إِذا ما عُلوا قالوا أَبونا وَأُمُّنا

وَلَيسَ لَهُم عالينَ أُمٌّ وَلا أَبُ

فَتَحدِرُكُم عَبسٌ إِلَينا وَعامِرٌ

وَتَرفَعُنا بَكرٌ إِلَيكُم وَتَغلِبُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


المُرامِقِ

اللسان ( رمق ) : « قال أبو الهيثم : الرهن المرامَق - ويروى المرامِيق – وهو الرهن الذي ليس بموثوق به و هو قلب أوس . والمرامق الذي بآخر رمق و فلان بر امق عيشه إذا كان يداريه . فارقته زينب وقلبه عندها فأوس ير امقه أي يداريه » .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


حِزّانَ

الحزان : جمع حزيز وهو الغليظ المنقاد من الأرض.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عَردَةَ

عردة : موضع في ديار بني سعد بن ثعلبة من بني أسد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ظَلَمٍ

وظلم : جبل من جبال الحجاز ، و هو جبل أسود شامخ لا ينبت شيئا.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


دونَها

أتى دونها : حال بينها و بينه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الجِواءِ

الجواء اسم جبل ، أو هو واد في ديار بني عبس أو أسد .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المُستَنيرُ

المستنير : الواضح اللاحب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَمُذهَبُ

ومذهب : موضع لم يذكره ياقوت ، وذكره البكري ولم يحدده .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَجنَبُ

تجنب : تبدو مكفهرة متغيرة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


البَروكَ

البروك: أبو جعل، من فرسان تميم. وابن حابس هو الأقرع التميمي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَبا الصَهباءِ

أبو الصهباء: هو بسطام بن قيس بن مسعود، فارس بكر، ويضرب المثل بفروسيته.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لَيثٌ مُحَرَّبُ

وليث محرب: شديد الغضب. من قولهم حربه إذا أغضبه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَياسٍ

تياس : (( قوله تعرب أي تفسد. تياس ماء للعرب بين الحجاز والبصرة ، وقيل جبل قريب من أجا وسلمى » اللسان (عرب) ((يعني أن هؤلاء الذين قتلوا منا ولم نثأر لهم ولم نقتل الثأر، إذا ذكر دماؤهم المصالحة ومنعنا عنها)) مثل منصوب بالفعل أرى البيت .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


القُرنَتَينِ

القرنتان موضع بين البصرة واليمامة في دريار بني تميم . ورواية البيت في الجبال والأمكنة: بالدعاء مقسب. ليس معنى. حورناها، لتؤدي المعنى اللسان ( قشب ) ((القشيب القشب السم والجميع أقشاب ،يقال قشبت للنسر وهو أن تجعل السم على اللحم فيأكله فيموت ويؤخذ ريشه وقشَّب له: سقاه السم)).

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَجمادُ

اجماد : جمع جُمد وجُمُد وهو ما ارتفع من الأرض .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَكَبكَبُ

وكبكب هو الجبل الأحمر الذي يجعله الواقف على عرفات إلى ظهره .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


اللُبَينِ

واللبين : جبيل قريب منه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الشَذا

الشذا : الأذى و الشر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَأَشذِبُ

أشذب : أرد وأقطع .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِذي الرِمثِ

« ذو الرمث : هو وادي تبالة لأنه كثير الرمث أيضاً » . والرمث واحدته رمثة وهي شجرة من الحمض أو شجر يشبه الغضا .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَبالَةَ

وادي تبالة: يقع بقرب الطائف .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مِقنَبُ

المقنب: جماعة الخيل و الفرسان ويراد بها الجيش .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الصُلحِ الدُماجِ

والصلح الدماج: هو الصلح القوي المحكم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عوذُهُ

« العوذ :الحديثات النتاج ، يريد أن الموضع وخيم لا يصلح المال فإذا لم يكن في العوذ لبن فكيف بالملجبات » . وصوابه أن يقال إن هذا المكان من وخامته لا تكون فيه عوذ فتحلب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


معلومات عن أوس بن حجر

avatar

أوس بن حجر حساب موثق

العصر الجاهلي

poet-aws-ibn-hajar@

53

قصيدة

7

الاقتباسات

885

متابعين

أوس بن حجر بن مالك المازني التميمي، شاعر مضر أبو شريح (95-2 ق.هـ/530-620 م)، من كبار شعراء تميم في الجاهلية، أبوه حجر هو زوج أم زهير بن أبي سلمى. كان ...

المزيد عن أوس بن حجر

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة