الديوان » العصر الايوبي » ابن شكيل » بشراي دالت دولة المعصوم

عدد الابيات : 80

طباعة

بُشرايَ دالَت دَولَةُ المَعصومِ

بِحَيا العُفاةِ وَنُصرَةِ المَظلومِ

بِقُدومِ إِبراهيمَ سَيِّدِنا الرَضا

قَدِمَت وُفودُ السَعدِ خَيرَ قُدومِ

حَيَّت مُحَيّاهُ المَواسِمُ وَالتَقَت

مِنهُ العُيونُ عَلى أَغَرَّ وَسيمِ

وَتَحَدَّثَ الحَيُّ الجَميعُ بِقُربِهِ

فَتَرَوَّحوا في نَضرَةٍ وَنَعيمِ

قَالظِلُّ مَمدودٌ كَأَنّا في ذُرى

عَدنٍ بِهِ وَالشُربُ مِن تَسنيمِ

وَالأَرضُ واجِفَةٌ وَما رَجَفاتُها

إِلّا لِاَنَّ بِها قُلوبَ الرومِ

شَهِدَ الزَبورُ بِها وَلِآلَهُ

فَضلاً عَلى المَنثورِ وَالمَنظومِ

عَذُبَت مَوارِدُ جودِهِ فَلَو أَنَّني

أورِدتُها لَشَرِبتُ شُربَ الهِيَمِ

حاوَلتُ مِدحَتَهُ فَبِتُّ بِلَيلَةٍ

ما لَيلُ مَهجورٍ وَلَيلُ سَليمِ

تَبِتُ القَوافي في يَدي فَأَنَسُّها

بِجَلالِهِ فَتَفِرُّ مِن تَنظيمِ

حَتّى كَأَنّي مُفحَمٌ أَو أَنَّ بي

عِياً وَذاكَ العَيُّ غَيرُ ذَميمِ

وَلَقَد وَثِقتُ بِحِلمِهِ فَنَظَمتُها

سَعياً لَعَمرُكَ لَيسَ بِالمَذمومِ

مَدحُ الأَميرِ اِبنِ الخَليفَةِ قُربَةٌ

لِلَهِ كَالتَكبيرِ وَالتَعظيمِ

قُل لِلَّذي شادَ النَسيبُ مُقَدِّماً

مَدحُ الأَميرِ أَحَقُّ بِالتَقديمِ

فَإِذا طَرِبتَ إِلى النَسيبِ فَنَفتَةٌ

بَعدَ الصَلاةِ عَلى ذَوي المَعصومِ

وَإِذا بَلَغتَ إِلى الخِيامِ فَبَلِّغَن

مِنّي الخِيامَ وَدائِعَ التَسليمِ

لَهفي عَلى حَيِّ حَلا قَوَّضوا

خِيَمَ الرُبا لِبِناءِ خَيمِ الخِيِمِ

وَمَضَوا وَلَو أَنَّ النُجومَ نَواظِرٌ

عاروا عُيونَ الشُهبِ بِالتَغييمِ

وَلَأَنَّ عَينَ الشَمسِ عَينٌ رَفَّعوا

ظُلَلَ العَجاجِ عَلى العِمادِ الكُومِ

لاثوا مُدَثَّرَةَ السُجوفِ وَظَلّوا

فَوقض الخُدوجِ عَلى شَقيقَةِ ريمِ

قَمَرُ الجَمالِ فَسَل بِها وَبِخِدرِها

مِن هالَةٍ مَحفوفَةٍ بِنُجومِ

جَرَّبتُ لَذّاتِ النُفوسِ فَلا أَرى

كَالرَكبِ يَخبِطُ في حَشى الدَيمومِ

مُتَرَنِّمينَ عَلى ذُرى كيرانِهِم

وَصَريرُها بَدلٌ مِنَ التَرنيمِ

قي كُلِّ طامِسَةِ الصُوى لا يَهتَدي

فيها الدَليلُ بِمَعلَمٍ مَعلومِ

كانَت صَحائِفُ قَفرٍ غُفلاً فَقَد

رَسَمَ السُرى وَخَدّي بِها وَرَسيمي

قُل لِلمَطِيِّ تَجَلُّدي لا بُدَّ مِن

صِنوِ الخَليفَةِ فَاِقعُدي أَو قومي

سيري عَلى اِسمِ اللَهِ في اَمَلي فَقَد

ضَمِنَ المَطالِبَ جودُ إِبراهيمِ

سيري إِلى مَلكٍ رَضىً في مالِهِ

حَقٌّ لِسائِلِهِ وَلِلمَحرومِ

القائِدِ الخَيلَ العِتاقَ كَأَنَّها

سيدانَ رَملٍ أَو نُجومِ رُجومِ

فيها قَتاتُ الطَيرِ يُرتَعُ بِالضُحى

وَلَها اِنقِضاضَةُ لِقوَةٍ يَحمومِ

نَضَحَ الحَميمُ جُلودَها فَتَضَوَّعَت

فَكَأَنَّ مِسكاً رَشحُ كُلِّ أَديمِ

مِن كُلِّ وَردٍ خاضَ بَحراً مِن دَمٍ

فَنَجا بِلَونِ الأَحمَرِ المَذمومِ

أَو أَشقَرٍ غَشَّتهُ شَمسُ جَبينِهِ

شَفَقاً وَعِطفاهُ هُبوبُ نَسيمِ

أَو أَصهَبٍ شَرِبَ المُدامَ أَديمُهُ

فَأَقَلَّ فارِسَهُ بِرَسمٍ قَديمِ

أَو أَشهَبٍ رَقَمَت قَراطيسُ جِلدِهِ

فَأَتى الوَغى بِكِتابِهِ المَرقومِ

أَو أَبلَقٍ كَالقَدحِ يَحسِبُ أَنَّهُ

قَد قُلَّدَت مِنهُ الوَغى بِبَريمِ

أَو أَدهَمٍ أَرخى الظَلامُ سُدولَهُ

مِنهُ عَلى طِرفٍ أَحَمَّ بَهيمِ

خَيلُ الأَميرِ أَعدَّها فَكِلاهُما

خَلَفٌ مِنَ النُعمانِ وَاليَحمومِ

يا خَيلَ مَولانا أَبيني حالَةً

فَلَقَد خَلَطتِ الظَمرَ بِالتَطهيمِ

أَمَعَ الأَعِنَّةَ تَمرَحينَ تَجاذُباً

وَعَلى الكَتيبَةِ شِدَّةُ التَصميمِ

إِن كُنتِ غِزلانَ الصَريمَةِ فَاِسنَحي

أَو كُنتِ عِقبانَ السَراءِ فَحومي

لَمّا اِستَهَل بِها الثُغورَ صَوارِخاً

طَلَعَت طُلوعَ العارِضِ المَركومِ

تَقَعُ السَنابِكُ بِالصَفا فَتَرى بِهِ

آثارَها كَالطابَعِ المَختومِ

قالَت جُموعُ الرومِ حينَ وَطِئتَهُم

وَيلٌ لِبيضِ رُؤوسِنا المَخطومِ

فيها بُروقُ المَشرَفِيَّةِ لُمَّعاً

تَعِدُ الكُماةُ بِجَحفَلٍ مَهزومِ

وَالزاعِبِيَّةُ كُلُّ صِلِّ مُطرِقِ

شَرِهٍ لِسَدِّ المُهجَةِ المَكتومِ

وَالخافِقاتِ كَأَنَّ أَفئِدَةَ العِدى

أَكسَبنَها الخَفَقانَ بِالتَعليمِ

وَالمُسرَداتُ مِنَ الدِلاصِ كَأَنَّها

عَرضُ السَلامَةِ رَدَّ لِلتَحسيمِ

وَأَراكَ في الجَيشِ اللَهامِ وَأَهلِهِ

قَلباً يُصانُ بُجُؤجُؤٍ وَحَزيمِ

وَلَو اِنفَرَدَت مِنَ الفَوارِسِ لِلعِدى

لَهَزَمتَهُم بِالآيِ مِن حاميمِ

إِنَّ الإِمامَ رَآكَ في أَعمالِهِ

كَالبَدرِ يَسطَعُ لَيلَةَ التَتميمِ

فَرَمى ظَلامَ الظُلمِ مِنكَ بِنَيِّرٍ

عَدلٍ رَؤوفٍ بِالعِبادِ رَحيمِ

يَقِظٍ نِقابُ ظُنونِهِ كَيَقينِهِ

إِنَّ العُلومَ نَتائِجُ التَرجيمِ

باتَ الطُغاةَ عَلى المَضاجِعِ غُفَّلاً

عَمّا يُرادُ وَباتَ غَيرَ نَؤومِ

تأَبى السِياسَةُ أِن يُهَوِّمَ ساعَةً

أَنّى تَحامي المُلكِ بِالتَهويمِ

وَهوَ الحَكيمُ يَزينُهُ سَفَهُ الوَغى

إِنَّ الحَليمَ هُنلاكَ غَيرُ حَليمِ

بَشِّر يَتامى المُسلِمينَ بِوالِدٍ

مِنهُ يَحوطُ ذِمارَ كُلِّ يَتيمِ

وَالمُمحِلاتُ مِنَ البِلادِ بَوابِلٍ

مِن جودِهِ يُحيي الأَنامَ سُجومِ

وَلتُنذِرِ الرومَ الطُغاةَ بِعاصِفٍ

مِن باسِهِ مِثلَ الدَبورِ عَقيمِ

ظَنّوا بِهِ قَد زارَهُم مُتَوَشَّحاً

بِنِجادِ عَضبِ الشَفرَتَينِ صَميمِ

في عُصبَةِ التَوحيدِ يَقدُمُهُم بِأُب

بَهَةٍ الجَلالِ في حُلى التَكريمِ

يَرتَدُّ طَرفُ العَينِ عَنهُ مَهابَةً

وَيَجِلُّ لَولا الحِلمُ عَن تَكليمِ

فَإِذا تَنادَينا بِحَضرَتِهِ رَوَت

عَنّا النُحاةُ غَرائِبَ التَرخيمِ

وَإِذا رَأَو جَريَ القَضاءِ بِأَمرِهِ

فَهِموا يَقينَ الحَزمِ وَالمَحزومِ

كَم ذا أُفَضِّلُ مَدحَهُ وَلَو أَنَّني

كُنتُ اِبنَ صَفوانٍ خَطيبَ تَميمِ

لَعَجِزتُ عَن وَصفِ الأَميرِ وَإِنَّما

يومي الخَديمُ بِمَقصِدٍ مَفهومِ

أَجِدُ الثَناءَ عَلَيهِ يَعغدِلُ حَجَّةً

وَعَلى ذَويهِ كَعُمرَةِ التَنعيمِ

إِنَّ القَوافي ذو تقِلُّ لِقَدر ِهِ

لِيَقِلُّ عَنها قَدرُ كُلِّ عَظيمِ

إن كُنَّ دُراً فَهيَ مِن تَنظيمي

أَو كُنَّ زُهراً فَهيَ مِن تَنجيمي

وَإِذا اِنتَسَبنَ نمينَ أَكَرمَ مَعشَرٍ

مِن آلٍ قَحطانٍ وَأَشرَفِ خيمِ

صَدَفِيَّةٌ كِندِيَّةٌ تَرعى المُنى

فَلَرُبَّما أَكَلَت مُرارَ سُمومي

دُفِنَت بِأَنقَرَةٍ مَعَ الضَليلِ

فَاِستَخرَجتُها مِن ثَوبِهِ المَسمومِ

عَرَبِيَّةٌ في بُقعَةٍ عَجَمِيَّةٍ

فَرَّت إِلى صَدري مِنَ التَعجيمِ

فَمَنِ اِدَّعى السِحرَ الحَرامَ فَإِنَّني

بِحَلالِ هَذا السِحرِ حَقُّ زَعيمِ

وَإِلى أَبي إِسحاقَ مَولانا الرِضى

يا نَفسُ أُمّي جَلَّ مِن مَأمومِ

وَخُذي أَماناً مِن زَمانِكِ عِندَهُ

فَلَقَد أَجازَ عَلَيكِ حُكمُ ظَلومِ

مَن مُبلِغٌ عَنّي الخُطوبَ بِأَنَّني

آوي لِرُكنٍ لَيسَ بِالمَهدومِ

فاتَ الغِنى كَفّي فَكَم مِن حاسِدٍ

فَرِحٍ وَكِم مِن صاحِبٍ مَهمومِ

فَطَلَبتُ جَدواهُ لِيَحدِقَني غِنىً

سَيّانَ فيهِ حاسِدي وَحَميمي

وَرَجَوتُ خِدمَتَهُ لِيَخدِمَني الوَرى

فَأفوزَ بِاِسمِ الخادِمِ المَخدومِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن شكيل

avatar

ابن شكيل حساب موثق

العصر الايوبي

poet-ibn-shakeel@

26

قصيدة

2

الاقتباسات

12

متابعين

أحمد بن يعيش بن شكيل الصوفي، أبو العباس. شاعر أندلسي، من أهل شريش. له (ديوان شعر) قال ابن الأبار: توفي معتبطاً (أي بلا علَة).

المزيد عن ابن شكيل

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة