الديوان » العصر العباسي » ابو نواس » دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

عدد الابيات : 12

طباعة

دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ

وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

صَفراءُ لا تَنزَلُ الأَحزانُ ساحَتَها

لَو مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتهُ سَرّاءُ

مِن كَفِّ ذاتِ حِرٍ في زِيِّ ذي ذَكَرٍ

لَها مُحِبّانِ لوطِيٌّ وَزَنّاءُ

قامَت بِإِبريقِها وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ

فَلاحَ مِن وَجهِها في البَيتِ لَألَاءُ

فَأَرسَلَت مِن فَمِ الإِبريقِ صافِيَةً

كَأَنَّما أَخذُها بِالعَينِ إِغفاءُ

رَقَّت عَنِ الماءِ حَتّى ما يُلائِمُها

لَطافَةً وَجَفا عَن شَكلِها الماءُ

فَلَو مَزَجتَ بِها نوراً لَمازَجَها

حَتّى تَوَلَّدُ أَنوارٌ وَأَضواءُ

دارَت عَلى فِتيَةٍ دانَ الزَمانُ لَهُم

فَما يُصيبُهُمُ إِلّا بِما شاؤوا

لِتِلكَ أَبكي وَلا أَبكي لِمَنزِلَةٍ

كانَت تَحُلُّ بِها هِندٌ وَأَسماءُ

حاشا لِدُرَّةَ أَن تُبنى الخِيامُ لَها

وَأَن تَروحَ عَلَيها الإِبلُ وَالشاءُ

فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً

حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ

لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرَأً حَرِجاً

فَإِنَّ حَظرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

دع عنك اللوم والتوبيخ فإنه يزيد من الإغراء ، وهو يريد أن يتداوى بالخمرة التي هي داؤه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


صَفراءُ لا تَنزَلُ الأَحزانُ ساحَتَها لَو مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتهُ سَرّاءُ

يصف الشاعر لون الخمر انها صفراء وتبعث في نفس شاربها البهجة والسعادة ، حتى لو مسها حجر اصم فكأن مستهُ سراء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


قامَت بِإِبريقِها وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ فَلاحَ مِن وَجهِها في البَيتِ لَألَاءُ

قامت فإبريقها لتسقينا الخمر ، وكأنها نور يتلألأ في المكان ويطوي على الظلام

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


فَأَرسَلَت مِن فَمِ الإِبريقِ صافِيَةً كَأَنَّما أَخذُها بِالعَينِ إِغفاءُ

وكأن الخمر يُشع سطوعًا لحظة انهماره من فم الإبريق ، والنظر اليه بات صعباً

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


رَقَّت عَنِ الماءِ حَتّى ما يُلائِمُها لَطافَةً وَجَفا عَن شَكلِها الماءُ

إن في حال مزج الخمر بالماء ، لا يمتزج الخمر وبعد عن شكلها الماء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


فَلَو مَزَجتَ بِها نوراً لَمازَجَها حَتّى تَوَلَّدُ أَنوارٌ وَأَضواءُ

فلو مزجت بها نورا، الخمرة تلائم وتمتزج مع النور رغم كونها سائلة ، ومن ثم تصبح مصدرًا للنور

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


دارَت عَلى فِتيَةٍ دانَ الزَمانُ لَهُم فَما يُصيبُهُمُ إِلّا بِما شاؤوا

احتسائي للخير كان نتيجة لما وصلت له ، ولم يكن الخمر سببا في الوصول لذلك

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


دارَت عَلى فِتيَةٍ دانَ الزَمانُ لَهُم فَما يُصيبُهُمُ إِلّا بِما شاؤوا

إننا اتجهنا إلى شرب الخمر بسبب الحال الذي وصلنا اليه وليس شرب الخمر هو السبب في إيصالنا إلى هذا الحال.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


لِتِلكَ أَبكي وَلا أَبكي لِمَنزِلَةٍ كانَت تَحُلُّ بِها هِندٌ وَأَسماءُ

يقول الشاعر انه يبكي على محبوبته وهي الخمر ، لا كباقي الشعراء يبكي على محبوبته هند وأسماء. ويقول إن منزلة الخمر عنده كمنزلة هند وأسماء عندهم

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


وَأَن تَروحَ عَلَيها الإِبلُ وَالشاءُ

كناية عن الجو الذي لا يليق بالشرب والسكر ، فهي منزهة عن تلك المواضع

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرَأً حَرِجاً فَإِنَّ حَظرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ

بعد ذلك يقول أبو نواس للأئمة إن الله غفور رحيم فلا تمنع هذه الرحمة والمغفرة لأنك بذلك تكون مسيئا لدينك.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ

قل لمن يدعي في العلم معرفة ، علمت قلة وجهلت الكثير

تم اضافة هذه المساهمة من العضو مُحَمَّد أَثّرُو


معلومات عن ابو نواس

avatar

ابو نواس حساب موثق

العصر العباسي

poet-abu-nawas@

1175

قصيدة

11

الاقتباسات

2740

متابعين

الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح الحكميّ بالولاء، أبو نواس.(146هـ-198هـ/763م-813م) شاعر العراق في عصره. ولد في الأهواز (من بلاد خوزستان) ونشأ بالبصرة، ورحل إلى بغداد فاتصل فيها بالخلفاء من ...

المزيد عن ابو نواس

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة