عدد الابيات : 66

طباعة

حي حفلا كزخرف الروض عني

بتحايا كالعارض المرجحن

وتنزل عليه يا شعر روحا

مطمئنا في روعه المطمئن

إقتبل أوجه الوجاهة بيضا

مشرقات السنا طوالع يمن

وقلوب الولاء منشرحات

طاهرات من كل ختل وضغن

وأكف السخاء لم تتعقب

بأذاة ولم تكدر بمن

ومزايا علوية من ذمام

في سلام وعزة في تأني

ثريت في ثرى النفوس كنوزا

وجلتها السنون من بعد دفن

بوركت في رياضكم من فروع

دانيات القطوف نضراء لدن

مرحبا بالنفوس نشوى بخمر

بنت أنس لا بنت كأس ودن

مرحبا بالقلوب صحفت كروما

والتقت في النمو غصنا بغصن

ألف الله شملها بعد شت

وتلافى غاراتها بعد شن

أيها المحتفون بالضاد هذا

حرم الضاد في سمو وأمن

أشرفت منه نحوكم شرفات

قائمات على قواعد رزن

من كهول به دهاة هداة

وشباب به أعاريب لسن

يتناجون حول بر وتقوى

بين فصل من الخطاب ولحن

ويهيبون بالنفوس إلى ما

يهب الجد من نباهة شأن

ساءهم أن شعبهم مستكين

لفتور في جسمه مستكن

مقفص كالهزار جاد لحونا

ليس يدرى أنائح أم مغني

أو غلت فيه والأدلة شتى

رادة قلبته ظهرا لبطن

فأعاضت ثراه جدبا بخصب

وجزته على النوال بضن

والعوادي تهد بعد العوادي

منه هد الفؤوس من كل مبنى

يا حماة البلاد يا فتية الضا

د ترى هل لكم من الرأي مغنى؟

سار جيرانكم مع العصر شوطا

ووقفتم ما بين وهم ووهن

تحت شتى القوى تقاسون منها

 ما تقاسون من أذى وتجني؟

أين منكم مهابة وانتصاف؟

أم سكنتم إلى احتقار وغبن؟

لا تقولوا .. هان الجدود فهنا

ساء نشئ له بهم سوء ظن

في «تلمسان» في «بجاية» في (تيهر

ت) في «القلعة» ازدهى كل فن

يوم كانت مهاجر الشرق والغر

ب مثابا كمعهد وكحصن

وعليها من الملوك ذوي العز

ة والبأس، كل سهران فطن

دعموا البر دعموا البحر بالأعـ

ـلام من منشئات مدن وسفن

ومشوا في مناكب الأرض صيدا

بين جرارة ملائك جن

يزعون الشعوب رأيا ورعيا

ويسوسونها بحكم وإذن

ثم نيطوا من الظروف بمخز

وأحيطوا من الصروف بمخنى

وطوتهم يد الزمان كما تطـ

ـوي يد الكاتب الكتاب وتثني

فإذا العيش حالك مثل ليل

وإذا الربع موحش مثل سجن

وإذا الأرض قفرة وإذا الجو معـ

ـمى تظله سحب حزن

وتقضى ملك الجدود فلم يبـ

ـق بأيدي البنين غير التمني

يا لمجد مضيع غير مجد

عض كف عليه أو قرع سن

قف معي بالجزائر اليوم واسبر

غور أحوالها بعين وأذن

تجد الطفل في الأزقة يلهو

والفتى يشرب الخمور ويزني

تجد الطفلة اليتيمة تشقى

تحت خدر تنوء أو تحت

خدنأو لدى البيض نصروها وقالوا

أكرمتها يد المسيح بحضن

ولو أن الرجال منار جال

لم يفتها تزوج وتبني

ما على خرد الجزإئر غيرا

ن ولا بالحدود والاي معنى

والنيابات أسفرت عن مآس

بل مواس تحدها كالمسن

كاذبات البروق من كل خب

يعد الناس باطلا ويمني

والمشاريع، والشرائع، والآ

داب، والكتب، والنهى، في تعنى

ومن اللسن في المجامع والأقـ

ـلام في الصحف شر طعم وطعن

وفشا الدجل فالولاية دعوى

كل ذي سبحة تطول وذقن

وغلا القوم في الولي فظنوا

أنه كالإله يغني ويقني

وأبوا كوثر العلوم عطاشا

طمعا في ورود علم لدني

ضاق موسى بعلم صاحب موسى

بله بله أتوا بإفك وأفن

وتنادوا فبدعوا مصلحيهم

ومتى كان مصلح غير سني؟

أيها المسلمون طال بنا الكر

ب فهل لانفراجه من تسني؟

حاش لله أن يغر بشعب

مستجير بلطفه مستجن

أرقبوا الله فيه واهدوا حيارى

منه ضلوا سبيل جنة عدن

واعزموا عقدة العقيدة في الد

ين تقوها من كل فتق وفتن

نعم أجر الجهاد بالنفس والما

ل وقل للغني: إياك أعني

إنما راحة الجزائر في راحة حر

يسدي العطاء ويسني

وذروا الحيف في التشكي من الحـ

ـف فعهدي به انقضى أو كأني

وابتغوا حقكم من العيش عدلا

لا تميلوا لقسوة أو لجبن

ارفعوا صوتكم به واستميتوا

فيه لا تيأسوا ولو ألف قرن

صرخة الحق في المسامع تنقض

ض، كسهم ملء الفضاء مرن

فسلام إلى سلام على الحقـ

ـق، ولا دك من منار وركن

وسلام على السلام على الصفو

على البشر والرضى والتدني

وسلام عليكموا وعلى الحفـ

ـل وما ضم من جلال وحسن

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن محمد العيد آل خليفة

avatar

محمد العيد آل خليفة حساب موثق

الجزائر

poet-mohammed-al-eid-alkhalifa@

100

قصيدة

252

متابعين

محمد العيد آل خليفة أديب وشاعر جزائري. ولد سنة 1904م،في بلدية عين البيضاء بولاية أم البواقي. وسط عائلة دينية محافظة متصوفة تنتمي إلى الطريقة التجانية تنحدر أصلا من بلدة كوينين ...

المزيد عن محمد العيد آل خليفة

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة