الديوان » مصر » أحمد شوقي » إلى عرفات الله يا خير زائر

عدد الابيات : 42

طباعة

إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا خَيرَ زائِرٍ

عَلَيكَ سَلامُ اللَهِ في عَرَفاتِ

وَيَومَ تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ ناضِراً

وَسيمَ مَجالي البِشرِ وَالقَسَماتِ

عَلى كُلِّ أُفقٍ بِالحِجازِ مَلائِكٌ

تَزُفُّ تَحايا اللَهِ وَالبَرَكاتِ

إِذا حُدِيَت عيسُ المُلوكِ فَإِنَّهُم

لِعيسِكَ في البَيداءِ خَيرُ حُداةِ

لَدى البابِ جِبريلُ الأَمينُ بِراحِهِ

رَسائِلُ رَحمانِيَّةُ النَفَحاتِ

وَفي الكَعبَةِ الغَرّاءِ رُكنٌ مُرَحِّبٌ

بِكَعبَةِ قُصّادٍ وَرُكنِ عُفاةِ

وَما سَكَبَ الميزابُ ماءً وَإِنَّما

أَفاضَ عَلَيكَ الأَجرَ وَالرَحَماتِ

وَزَمزَمُ تَجري بَينَ عَينَيكَ أَعيُناً

مِنَ الكَوثَرِ المَعسولِ مُنفَجِراتِ

وَيَرمونَ إِبليسَ الرَجيمَ فَيَصطَلي

وَشانيكَ نيراناً مِنَ الجَمَراتِ

يُحَيّيكَ طَهَ في مَضاجِعِ طُهرِهِ

وَيَعلَمُ ما عالَجتَ مِن عَقَباتِ

وَيُثني عَلَيكَ الراشِدونَ بِصالِحٍ

وَرُبَّ ثَناءٍ مِن لِسانِ رُفاتِ

لَكَ الدينُ يا رَبَّ الحَجيجِ جَمَعتَهُم

لِبَيتٍ طَهورِ الساحِ وَالعَرَصاتِ

أَرى الناسَ أَصنافاً وَمِن كُلِّ بُقعَةٍ

إِلَيكَ اِنتَهَوا مِن غُربَةٍ وَشَتاتِ

تَساوَوا فَلا الأَنسابُ فيها تَفاوُتٌ

لَدَيكَ وَلا الأَقدارُ مُختَلِفاتِ

عَنَت لَكَ في التُربِ المُقَدَّسِ جَبهَةٌ

يَدينُ لَها العاتي مِنَ الجَبَهاتِ

مُنَوِّرَةٌ كَالبَدرِ شَمّاءُ كَالسُها

وَتُخفَضُ في حَقٍّ وَعِندَ صَلاةِ

وَيا رَبِّ لَو سَخَّرتَ ناقَةَ صالِحٍ

لِعَبدِكَ ما كانَت مِنَ السَلِساتِ

وَيا رَبِّ هَل سَيّارَةٌ أَو مَطارَةٌ

فَيَدنو بَعيدُ البيدِ وَالفَلَواتِ

وَيا رَبِّ هَل تُغني عَنِ العَبدِ حَجَّةٌ

وَفي العُمرِ ما فيهِ مِنَ الهَفَواتِ

وَتَشهَدُ ما آذَيتُ نَفساً وَلَم أَضِر

وَلَم أَبغِ في جَهري وَلا خَطَراتي

وَلا غَلَبَتني شِقوَةٌ أَو سَعادَةٌ

عَلى حِكمَةٍ آتَيتَني وَأَناةِ

وَلا جالَ إِلّا الخَيرُ بَينَ سَرائِري

لَدى سُدَّةٍ خَيرِيَّةِ الرَغَباتِ

وَلا بِتُّ إِلّا كَاِبنِ مَريَمَ مُشفِقاً

عَلى حُسَّدي مُستَغفِراً لِعِداتي

وَلا حُمِّلَت نَفسٌ هَوىً لِبِلادِها

كَنَفسِيَ في فِعلي وَفي نَفَثاتي

وَإِنّي وَلا مَنٌّ عَلَيكَ بِطاعَةٍ

أُجِلُّ وَأُغلي في الفُروضِ زَكاتي

أُبلَغُ فيها وَهيَ عَدلٌ وَرَحمَةٌ

وَيَترُكُها النُسّاكُ في الخَلَواتِ

وَأَنتَ وَلِيُّ العَفوِ فَاِمحُ بِناصِعٍ

مِنَ الصَفحِ ما سَوَّدتُ مِن صَفَحاتي

وَمَن تَضحَكِ الدُنيا إِلَيهِ فَيَغتَرِر

يَمُت كَقَتيلِ الغيدِ بِالبَسَماتِ

وَرَكِبَ كَإِقبالِ الزَمانِ مُحَجَّلٍ

كَريمِ الحَواشي كابِرِ الخُطُواتِ

يَسيرُ بِأَرضٍ أَخرَجَت خَيرَ أُمَّةٍ

وَتَحتَ سَماءِ الوَحيِ وَالسُوَراتِ

يُفيضُ عَلَيها اليُمنَ في غَدَواتِهِ

وَيُضفي عَلَيها الأَمنَ في الرَوَحاتِ

إِذا زُرتَ يا مَولايَ قَبرَ مُحَمَّدٍ

وَقَبَّلتَ مَثوى الأَعظَمِ العَطِراتِ

وَفاضَت مَعَ الدَمعِ العُيونُ مَهابَةً

لِأَحمَدَ بَينَ السِترِ وَالحُجُراتِ

وَأَشرَقَ نورٌ تَحتَ كُلِّ ثَنِيَّةٍ

وَضاعَ أَريجٌ تَحتَ كُلِّ حَصاةِ

لِمُظهِرِ دينِ اللَهِ فَوقَ تَنوفَةٍ

وَباني صُروحِ المَجدِ فَوقَ فَلاةِ

فَقُل لِرَسولِ اللَهِ يا خَيرَ مُرسَلٍ

أَبُثُّكَ ما تَدري مِنَ الحَسَراتِ

شُعوبُكَ في شَرقِ البِلادِ وَغَربِها

كَأَصحابِ كَهفٍ في عَميقِ سُباتِ

بِأَيمانِهِم نورانِ ذِكرٌ وَسُنَّةٌ

فَما بالُهُم في حالِكِ الظُلُماتِ

وَذَلِكَ ماضي مَجدِهِم وَفَخارِهِم

فَما ضَرَّهُم لَو يَعمَلونَ لِآتي

وَهَذا زَمانٌ أَرضُهُ وَسَماؤُهُ

مَجالٌ لِمِقدامٍ كَبيرِ حَياةِ

مَشى فيهِ قَومٌ في السَماءِ وَأَنشَئوا

بَوارِجَ في الأَبراجِ مُمتَنِعاتِ

فَقُل رَبِّ وَفِّق لِلعَظائِمِ أُمَّتي

وَزَيِّن لَها الأَفعالَ وَالعَزَماتِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ

تولِّي وجهة البيت: تستقبلها. والوجهة: المكان الذي يستقبله الإنسان.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


عَرَفاتِ

عرفات: اسم موضع وقوف الحاج، على مقربة من مكة، وهو اسمٌ واحد في صورة الجمع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


ناضِراً

ناضرًا: من النُّضرة، وهي الحُسن

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


وَالقَسَماتِ

القسمات: جمع قسمة، وهي الوجه، وقيل ما بين الوجنتَين والأنف.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


حُدِيَت

حديت: من الحداء، وهو سَوق الإبل والغناء لها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


عيسُ

العيس: الإبل البِيض التي يُخالط بياضَها شيءٌ من الشقرة

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


وَما سَكَبَ الميزابُ ماءً وَإِنَّما أَفاضَ عَلَيكَ الأَجرَ وَالرَحَماتِ

الميزاب، ويقال له مِئزاب ومرزاب ومزراب: ما يسيل منه الماء من مكانٍ عالٍ، قالوا: ومنه ميزاب الكعبة؛ أي مَصبُّ ماء المطر من فوقها، وهو المراد هنا. أفاض: أفرغ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


كَالسُها

السها: كوكب من بنات نعش الصغرى

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


العاتي

العاتي من الجبهات: أي الجبهة العاتية التي تجاوزت الحدَّ في الاستكبار والجبروت.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


الزَمانِ مُحَجَّلٍ

المحجَّل من الخيل: ما في قوائمه بياض. والمعنى ركب مطاياه محجَّلة، أو هو محجل، ويكون المراد «مُشرِق مُضيء» على سبيل المجاز، كقولهم: يومٌ أغرُّ محجَّل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


الحَواشي

الحواشي: الجوانب والنواحي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


تَنوفَةٍ

والتنوفة: المفازة، وهي الأرض الواسعة البعيدة الأطراف

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


إِذا زُرتَ يا مَولايَ

إذا زرت يا مولاي: الخطاب للخديو.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


وَقَبَّلتَ مَثوى الأَعظَمِ العَطِراتِ

والمثوى: المقام. والأعظم: جمع عظم. والعطرات: المتطيِّبات بالعطر

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


وَالعَزَماتِ

العزمات: جمع عزمة، وهي الثبات والصبر فيما يُعزَم عليه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


بَوارِجَ

بوارج: جمع بارجة، وهي سفينةٌ كبيرة للقتال

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


ما تَدري مِنَ الحَسَراتِ

وما تدري: ما تعلم. والحسرات: جمع حسرة، وهي أشد التلهُّف على الفائت.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو خطاب احمد قنديل محمد


معلومات عن أحمد شوقي

avatar

أحمد شوقي حساب موثق

مصر

poet-ahmed-shawqi@

767

قصيدة

27

الاقتباسات

4270

متابعين

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة، كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت ...

المزيد عن أحمد شوقي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة