الديوان » العصر العباسي » ابن دريد الأزدي » يا ظبية أشبه شيء بالمها

عدد الابيات : 256

طباعة

يا ظَبيَةً أَشبَه شَيءٍ بِالمَها

تَرعى الخُزامى بَينَ أَشجارِ النَقا

إِمّا تَرَي رَأسِيَ حاكي لَونُهُ

طُرَّةَ صُبحٍ تَحتَ أَذيالِ الدُجى

وَاِشتَعَلَ المُبيَضُّ في مُسوَدِّهِ

مِثلَ اِشتِعالِ النارِ في جَزلِ الغَضى

فَكانَ كَاللَيلِ البَهيمِ حَلَّ في

أَرجائِهِ ضَوءُ صَباحٍ فَاِنجَلى

وَغاضَ ماءَ شِرَّتي دَهرٌ رَمى

خَواطِرَ القَلبِ بِتَبريحِ الجَوى

وَآضَ رَوضُ اللَهوِ يَبساً ذاوِياً

مِن بَعدِ ما قَد كانَ مَجّاجَ الثَرى

وَضَرَّمَ النَأيُ المُشِتُّ جَذوَةً

ما تَأتَلي تَسفَعُ أَثناءَ الحَشا

وَاِتَّخَذَ التَسهيدُ عَيني مَألَفاً

لَمّا جفا أَجفانَها طَيفُ الكَرى

فَكُلُّ ما لاقَيتُهُ مُغتَفَرٌ

في جَنبِ ما أَسأَرَهُ شَحطُ النَوى

لَو لابَسَ الصَخرَ الأَصَمَّ بَعضُ ما

يَلقاهُ قَلبي فَضَّ أَصلادَ الصَفا

إِذا ذَوى الغُصنُ الرَطيبُ فَاِعلَمَن

أَنَّ قُصاراهُ نَفاذٌ وَتَوى

شَجيتُ لا بَل أَجرَضَتني غُصَّةٌ

عَنودُها أَقتَلُ لي مِنَ الشَجى

إِن يَحم عَن عَيني البُكا تَجَلُّدي

فَالقَلبُ مَوقوفٌ عَلى سُبلِ البُكا

لَو كانَتِ الأَحلامُ ناجَتني بِما

أَلقاهُ يقظانَ لأَصماني الرَدى

مَنزلةٌ مَا خِلتها يَرضى بِها

لِنَفسِهِ ذو أرَبٍ وَلا حِجى

شيمُ سَحابٍ خُلَّبٍ بارِقُهُ

وَمَوقِفٌ بَينَ اِرتِجاءٍ وَمُنى

في كُلِّ يَومٍ مَنزِلٌ مُستَوبلٌ

يَشتَفُّ ماءَ مُهجَتي أَو مُجتَوى

ما خِلتُ أَنَّ الدَهرَ يُثنيني عَلى

ضَرّاءَ لا يَرضى بِها ضَبُّ الكُدى

أُرَمِّقُ العَيشَ عَلى بَرصٍ فَإِن

رُمتُ اِرتِشافاً رُمتُ صَعبَ المُنتَهى

أَراجِعٌ لي الدَهرُ حَولاً كامِلاً

إِلى الَّذي عَوَّدَ أَم لا يُرتَجى

يا دَهرُ إِن لَم تَكُ عُتبى فَاِتَّئِد

فَإِنَّ إِروادَكَ وَالعُتبى سَوا

رَفِّه عَلَيَّ طالَما أَنصَبتَني

وَاِستَبقِ بَعضَ ماءِ غُصنٍ مُلتَحى

لا تَحسبَن يا دَهرُ أَنّي جازِعٌ

لِنَكبَةٍ تُعرِقُني عرقَ المُدى

مارَستُ مَن لَو هَوَتِ الأَفلاكُ مِن

جَوانِبِ الجَوِّ عَلَيهِ ما شَكا

وَعَدَّ لَو كانَت لَهُ الدُنيا بِما

فيها فَزالَت عَنهُ دُنياهُ سوا

لَكِنَّها نَفثَةَ مَصدورٍ إِذا

جاشَ لُغامٌ مِن نَواحيها عمى

رَضيتُ قَسراً وَعَلى القسرِ رِضى

مَن كانَ ذا سُخطٍ عَلى صرفِ القضا

إِنَّ الجَديدَينِ إِذا ما اِستَولَيا

عَلى جَديدٍ أَدنياهُ لِلبِلى

ما كُنتُ أَدري وَالزَمانُ مولَعٌ

بِشَتِّ مَلمومٍ وَتَنكيثِ قُوى

أَنَّ القَضاءَ قاذِفي في هُوَّةٍ

لا تَستَبِلُّ نَفس مَن فيها هوى

فَإِن عَثرتُ بَعدَها إِن وَأَلَت

نَفسِيَ مِن هاتا فَقولا لا لعا

وَإِن تَكُن مُدَّتُها مَوصولَةً

بِالحَتفِ سَلَّطتُ الأُسا عَلى الأَسى

إِنَّ اِمرأَ القَيسِ جَرى إِلى مَدى

فَاِعتاقَهُ حِمامُهُ دونَ المَدى

وَخامَرَت نَفسُ أَبي الجَبرِ الجَوى

حَتّى حَواهُ الحَتفُ فيمَن قَد حَوى

وَاِبنُ الأَشَجِّ القَيلُ ساقَ نَفسَهُ

إِلى الرَدى حِذارَ إِشماتِ العِدى

وَاِختَرَمَ الوَضّاحَ مِن دونِ الَّتي

أَمَّلَها سَيفُ الحِمامِ المُنتَضى

وَقَد سَما قَبلي يَزيدٌ طالِباً

شَأوَ العُلى فَما وَهى وَلا وَنى

فَاِعتَرَضَت دونَ الَّذي رامَ وَقَد

جَدَّ بِهِ الجِدُّ اللُهَيمُ الأُرَبى

هَل أَنا بِدعٌ مِن عَرانين عُلىً

جارَ عَلَيهِم صَرفُ دَهرٍ وَاِعتَدى

فَإِن أَنالَتني المَقاديرُ الَّذي

أَكيدُهُ لَم آلُ في رَأبِ الثَأى

وَقَد سَما عَمرٌو إِلى أَوتارِهِ

فَاِحتَطَّ مِنها كُلَّ عالي المُستَمى

فَاِستَنزَلَ الزَبّاءَ قَسراً وَهيَ مِن

عُقابِ لَوحِ الجَوِّ أَعلى مُنتَمى

وَسَيفٌ اِستَعلَت بِهِ هِمَّتُهُ

حَتّى رَمى أَبعَدَ شَأوِ المُرتَمى

فَجَرَّعَ الأُحبوشَ سُمّاً ناقِعاً

وَاِحتَلَّ مِن غمدانَ مِحرابَ الدُمى

ثُمَّ اِبنُ هِندٍ باشَرَت نيرانُهُ

يَومَ أُوارات تَميماً بِالصلى

ما اِعتَنَّ لي يَأسٌ يُناجي هِمَّتي

إِلّا تَحَدّاهُ رَجاءٌ فَاِكتَمى

أَلِيَّةً بِاليَعمُلاتِ يَرتَمي

بِها النجاءُ بَينَ أَجوازِ الفَلا

خوصٌ كَأَشباحِ الحَنايا ضُمَّر

يَرعَفنَ بِالأَمشاجِ مِن جَذبِ البُرى

يَرسُبنَ في بَحرِ الدُجى وَبِالضحى

يَطفونَ في الآلِ إِذا الآلُ طَفا

أَخفافُهُنَّ مِن حَفاً وَمِن وَجى

مَرثومَةٌ تَخضبُ مُبيَضَّ الحَصى

يَحمِلنَ كُلَّ شاحِبٍ مُحقَوقفٍ

مِن طولِ تدآبِ الغُدُوِّ وَالسُرى

بَرٍّ بَرى طولُ الطَوى جُثمانَهُ

فَهوَ كَقَدحِ النَبعِ مَحنِيُّ القَرا

يَنوي الَّتي فَضَّلَها ربُّ العُلى

لَمّا دَحا تُربَتَها عَلى البُنى

حَتّى إِذا قابَلَها اِستَعبَرَ لا

يَملِكُ دَمعَ العَينِ مِن حَيثُ جَرى

فَأوجَبَ الحَجَّ وثَنّى عمرةً

مِن بَعدِ ما عَجَّ وَلَبّى وَدَعا

ثُمَّتَ طافَ وَاِنثَنى مُستَلِماً

ثُمَّتَ جاءَ المَروَتَينِ فَسَعى

ثُمَّتَ راحَ في المُلَبّينَ إِلى

حَيثُ تَحَجّى المَأزمانِ وَمِنى

ثُمَّ أَتى التَعريفَ يَقرو مُخبِتاً

مَواقِفاً بَينَ أُلالٍ فَالنَقا

ثُمَّ أَتى المَشعَرَ يَدعو رَبَّهُ

تَضَرُّعاً وَخُفيَةً حَتّى هَمى

وَاِستَأنَفَ السَبعَ وَسَبعاً بَعدَها

وَالسبعَ ما بَينَ العِقابِ وَالصُوى

وَراحَ لِلتَوديعِ فيمَن راحَ قَد

أَحرَزَ أَجراً وَقَلى هُجرَ اللغا

بَذاكَ أَم بِالخَيلِ تَعدو المَرطى

ناشِزَةً أَكتادها قُبَّ الكُلى

شُعثاً تَعادى كَسَراحينِ الغَضا

مَيلَ الحَماليقِ يُبارينَ الشَبا

يَحمِلنَ كُلّ شمَّرِيٍّ باسِلٍ

شَهمِ الجَنانِ خائِضٍ غَمرَ الوَغى

يَغشى صَلى المَوتِ بِحَدَّيهِ إِذا

كانَ لَظى المَوت كَريهَ المُصطَلى

لَو مُثِّلَ الحَتفُ لَهُ قِرناً لَما

صَدَّتهُ عَنهُ هَيبَةٌ وَلا اِنثَنى

وَلَو حَمى المقدارُ عَنهُ مُهجَةً

لَرامَها أَو يَستَبيحَ ما حَمى

تَغدو المَنايا طائِعاتٍ أَمرَهُ

تَرضى الَّذي يَرضى وَتَأبى ما أَبى

بَل قَسَماً بِالشُمِّ مِن يَعرُبَ هَل

لِمُقسمٍ مِن بَعدِ هَذا مُنتَهى

هُمُ الأُلى إِن فاخَروا قال العُلى

بِفي اِمرِئٍ فاخَرَكُم عَفرُ البَرى

هُمُ الأُلى أَجرَوا يَنابيعَ النَدى

هامِيةً لِمَن عَرى أَو اِعتَفى

هُمُ الَّذينَ دَوَّخوا مَنِ اِنتَخى

وَقَوَّموا من صَعَر وَمَن صَغا

هُمُ الَّذينَ جَرَّعوا مَن ما حلوا

أَفاوِقَ الضَيمِ مُمرّاتِ الحُسا

أَزالُ حَشوَ نَثرَةٍ مَوضونَةٍ

حَتّى أُوارى بَينَ أَثناءِ الجُثى

وَصاحِبايَ صَرِمٌ في مَتنِهِ

مِثل مَدَبِّ النَملِ يَعلو في الرُبى

أَبيَضُ كَالمِلحِ إِذا اِنتَضَيتَهُ

لَم يَلقَ شَيئاً حَدُّهُ إِلّا فَرى

كَأَنَّ بَينَ عَيرِهِ وَغَربِهِ

مُفتَأَداً تَأَكَّلَت فيهِ الجُذى

يُري المَنونَ حينَ تَقفو إِثرَهُ

في ظُلَمِ الأَكبادِ سُبلاً لا تُرى

إِذا هَوى في جُثَّةٍ غادَرَها

مِن بَعدِ ما كانَت خَساً وَهيَ زكا

وَمُشرِفُ الأَقطارِ خاظٍ نَحضُهُ

حابي القُصَيرى جرشَعٌ عَردُ النَسا

قَريبُ ما بَينَ القَطاةِ وَالمطا

بَعيدُ ما بَينَ القَذالِ وَالصَلا

سامي التَليلِ في دَسيعٍ مُفعَمٍ

رَحبُ الذراعِ في أَميناتِ العُجى

رُكِّبنَ في حَواشِب مُكتَنَّةٍ

إِلى نُسورٍ مِثلَ مَلفوظِ النَوى

يَرضَخُ بِالبيدِ الحَصى فَإِن رَقى

إِلى الرُبى أَورى بِها نارَ الحبى

يُديرُ إِعليطَينِ في مَلمومَةٍ

إِلى لَموحَينِ بِأَلحاظِ اللأى

مُداخلُ الخَلقِ رَحيبٌ شَجرُهُ

مُخلَولِقُ الصَهوَةِ مَمسودٌ وَأى

لا صَكَكٌ يشينُهُ وَلا فَجا

وَلا دَخيسٌ واهِنٌ وَلا شَظى

يَجري فَتَكبو الريحُ في غاياتِهِ

حَسرى تَلوذُ بِجَراثيمِ السَحا

لَوِ اِعتَسَفتَ الأَرضَ فَوقَ مَتنِهِ

يَجوبُها ما خِفت أَن يَشكو الوَجى

تَظُنُّهُ وَهوَ يُرى مُحتَجِباً

عَنِ العُيونِ إِن ذَأى وَإِن رَدى

إِذا اِجتَهَدتَ نَظَراً في إِثرِهِ

قُلتَ سَناً أَومَضَ أَو بَرقٌ خَفا

كَأَنَّما الجَوزاءُ في أَرساغِهِ

وَالنَجم في جَبهَتِهِ إِذا بَدا

هُما عتادي الكافِيانِ فَقدَ مَن

أَعدَدتُهُ فَليَنأَ عَنّي مَن نَأى

فَإِن سَمِعت بِرَحىً مَنصوبَة

لِلحَربِ فَاِعلَم أَنَّني قُطبُ الرَحى

وَإِن رَأَيتَ نارَ حَربٍ تَلتَظي

فَاِعلَم بِأَنّي مُسعِرٌ ذاكَ اللَظى

خَيرُ النُفوسِ السائِلاتُ جَهرَةً

عَلى ظُباتِ المُرهَفاتِ وَالقَنا

إِنَّ العِراقَ لَم أُفارِق أَهلَهُ

عَن شَنَآنٍ صَدَّني وَلا قِلى

وَلا اِطَّبى عَينيَّ مُذ فارَقتُهُم

شَيءٌ يَروقُ الطَرفَ مِن هَذا الوَرى

هُم الشَناخيبُ المُنيفاتُ الذُرى

وَالناسُ أَدحالٌ سِواهُم وَهوى

هُمُ البُحورُ زاخِرٌ آذِيُّها

وَالناسُ ضَحضاحٌ ثِغابٌ وَأَضى

إِن كُنتُ أَبصَرتُ لَهُم مِن بَعدِهِم

مِثلاً فَأَغضَيتُ عَلى وَخزِ السَفا

حاشا الأَميرَينِ الَّلذينِ أَوفَدا

عَلَيَّ ظِلّاً مِن نَعيمٍ قَد ضَفا

هُما اللَذانِ أَثبَتا لي أَملاً

قَد وَقَفَ اليَأسُ بِهِ عَلى شَفا

تَلافَيا العَيشَ الَّذي رَنَّقَهُ

صَرفُ الزَمانِ فَاِستَساغَ وَصفا

وَأَجرَيا ماءَ الحَيا لي رَغَداً

فَاِهتَزَّ غُصني بَعدَما كانَ ذوى

هُما اللَذانِ سَمَوا بِناظِري

مِن بَعدِ إِغضائي عَلى لَذعِ القَذى

هُما اللَذانِ عَمَّرا لي جانِباً

مِنَ الرَجاءِ كانَ قِدماً قَد عَفا

وَقَلَّداني مِنَّةً لَو قُرِنَت

بِشُكرِ أَهلِ الأَرضِ عَنِّي ما وَفى

بِالعُشرِ مِن مِعشارِها وَكانَ كَال

حَسوَةِ في آذِيِّ بَحرٍ قَد طَما

إِنَّ اِبنَ ميكالَ الأَمير اِنتاشَني

مِن بَعدِما قَد كُنتُ كَالشَيءِ اللقى

وَمَدَّ ضَبعي أَبو العَبّاسِ مِن

بَعدِ اِنقِباضِ الذَرعِ وَالباعِ الوَزى

ذاكَ الَّذي ما زالَ يَسمو لِلعُلى

بِفِعلِهِ حَتّى عَلا فَوقَ العُلى

لَو كانَ يَرقى أَحَدٌ بِجودِهِ

وَمَجدِهِ إِلى السَماءِ لاِرتَقى

ما إِن أَتى بَحرَ نَداهُ مُعتَفٍ

عَلى أُوارى علمٍ إِلّا اِرتَوى

نَفسي الفِداءُ لِأَميرَيَّ وَمَن

تَحتَ السَماءِ لِأَميرَيَّ الفِدى

لا زالَ شُكري لَهُما مُواصِلاً

لَفظي أَو يَعتاقَني صَرفُ المنى

إِنَّ الأُلى فارَقتُ مِن غَيرِ قِلىً

ما زاغَ قَلبي عَنهُمُ ولا هَفا

لَكِنَّ لي عَزماً إِذا اِمتَطَيتُهُ

لِمُبهَمِ الخَطبِ فَآه فَاِنفَأى

وَلَو أَشاءُ ضَمَّ قُطرَيهِ الصِبا

عَلَيَّ في ظِلّي نَعيمٍ وَغِنى

وَلاعَبَتني غادَةٌ وَهنانَةٌ

تُضني وَفي ترشافِها بُرءُ الضَنى

تَفري بِسَيفِ لَحظِها إِن نَظَرَت

نَظرَةَ غَضبى مِنك أَثناءَ الحَشا

في خَدِّها رَوضٌ مِنَ الوَردِ عَلى الن

نسرينِ بِالأَلحاظِ مِنها يُجتَنى

لَو ناجَتِ الأَعصَمَ لاِنحَطَّ لَها

طَوعَ القِيادِ مِن شَماريخِ الذُرى

أَو صابَتِ القانِتَ في مُخلَولِقٍ

مُستَصعَبِ المَسلَكِ وَعرِ المُرتَقى

أَلهاهُ عَن تَسبيحِهِ وَدينِهِ

تَأنيسُها حَتّى تَراهُ قَد صَبا

كَأَنَّما الصَهباءُ مَقطوبٌ بِها

ماءُ جَنى وَردٍ إِذا اللَيلُ عَسا

يَمتاحُهُ راشِفُ بَردِ ريقِها

بَينَ بَياضِ الظَلمِ مِنها وَاللمى

سَقى العَقيقَ فَالحَزيزَ فَالمَلا

إِلى النُحَيتِ فَالقُرَيّاتِ الدُنى

فَالمِربد الأَعلى الَّذي تَلقى بِهِ

مَصارِعَ الأُسدِ بِأَلحاظِ المَها

مَحَلَّ كُلِّ مُقرِمٍ سَمَت بِهِ

مَآثِرُ الآباءِ في فَرعِ العُلى

مِنَ الأُلى جَوهَرُهُم إِذا اِعتَزَوا

مِن جَوهَرٍ مِنهُ النَبِيُّ المُصطَفى

صَلّى عَلَيهِ اللَهُ ما جَنَّ الدُجى

وَما جَرَت في فَلَكٍ شَمسُ الضُحى

جَونٌ أَعارَتهُ الجَنوبُ جانِباً

مِنها وَواصَت صَوبَهُ يَدُ الصَبا

نَأى يَمانِيّاً فَلَمّا اِنتَشَرَت

أَحضانُهُ وَاِمتَدّ كِسراهُ غَطا

فَجَلَّلَ الأُفقَ فَكُلُّ جانِبٍ

مِنها كَأَن مِن قطرِهِ المُزنُ حَيا

إِذا خَبَت بُروقُهُ عَنَّت لَها

ريحُ الصَبا تشبُّ مِنها ما خَبا

وَإِن وَنَت رُعودُهُ حَدا بِها

حادي الجَنوبِ فَحَدَت كَما حَدا

كَأَنَّ في أَحضانِهِ وَبَركِهِ

بَركاً تَداعى بَينَ سَجرٍ وَوَحى

لَم ترَ كَالمُزنِ سَواماً بُهَّلاً

تَحسَبُها مَرعِيَّةً وَهيَ سُدى

فَطَبَّقَ الأَرضَ فَكُلُّ بُقعَةٍ

مِنها تَقولُ الغَيثُ في هاتا ثَوى

يَقولُ لِلأَجرازِ لَمّا اِستَوسَقَت

بِسَوقِهِ ثِقي بِرِيٍّ وَحَيا

فَأَوسَعَ الأَحدابَ سَيباً مُحسِباً

وَطَبَّقَ البُطنانَ بِالماءِ الرِوى

كَأَنَّما البَيداءُ غِبَّ صَوبِهِ

بَحرٌ طَمى تَيّارُهُ ثُمَّ سَجا

ذاكَ الجدا لا زالَ مَخصوصاً بِهِ

قَومٌ هُمُ لِلأَرضِ غَيثٌ وَجَدا

لَستُ إِذا ما بَهَظَتني غَمرَةٌ

مِمَّن يَقولُ بَلَغَ السَيلُ الزُبى

وَإِن ثَوَت بينَ ضُلوعي زَفرَةٌ

تَملأُ ما بَينَ الرَجا إِلى الرَجا

نَهنَهتُها مَكظومَةً حَتّى يُرى

مَخضَوضِعاً مِنها الَّذي كانَ طَغا

وَلا أَقولُ إِن عَرَتني نَكبَةٌ

قَولَ القَنوطِ اِنقَدَّ في الجوفِ السَلى

قَد مارَسَت مِنّي الخُطوبُ مارِساً

يُساوِرُ الهَولَ إِذا الهَولُ عَلا

لِيَ اِلتِواءُ إِن مُعادِيَّ اِلتَوى

وَلي اِستِواءٌ إِن مُوالِيَّ اِستَوى

طَعمي الشَريُّ لِلعَدُوِّ تارَةً

وَالراحُ وَالأَريُ لِمَن وُدّي اِبتَغى

لدنٌ إِذا لويِنتُ سَهلٌ معطفي

أَلوى إِذا خوشِنتُ مَرهوب الشَذا

يَعتَصِمُ الحِلمُ بِجَنبَي حَبوَتي

إِذا رِياحُ الطَيشِ طارَت بِالحُبى

لا يَطَّبيني طَمَعٌ مُدَنّسٌ

إِذا اِستَمالَ طَمَعٌ أَوِ اِطَّبى

وَقَد عَلَت بي رُتَباً تَجارِبي

أَشفَينَ بي مِنها عَلى سُبلِ النُهى

إِذا اِمرُؤٌ خيفَ لِإِفراطِ الأَذى

لَم يُخشَ مِنّي نَزَقٌ وَلا أَذى

مِن غَيرِ ما وَهنٍ وَلَكِنّي اِمرُؤٌ

أَصونُ عِرضاً لَم يُدَنِّسهُ الطَخا

وَصَونُ عِرضِ المَرءِ أَن يَبذُلَ ما

ضَنَّ بِهِ مِمّا حَواهُ وَاِنتَصى

وَالحَمدُ خَيرُ ما اِتَّخَذتَ عدَّةً

وَأَنفَسُ الأَذخارِ مِن بَعدِ التُقى

وَكُلُّ قَرنٍ ناجِمٍ في زَمَنٍ

فَهوَ شَبيهُ زَمَنٍ فيهِ بَدا

وَالناسُ كَالنَبتِ فَمِنهُم رائِقٌ

غَضٌّ نَضيرٌ عودهُ مُرُّ الجَنى

وَمِنهُ ما تَقتَحِمُ العَينُ فَإِن

ذُقتَ جَناهُ اِنساغَ عَذباً في اللها

يُقَوَّمُ الشارِخُ مِن زَيغانِهِ

فَيَستَوي ما اِنعاجَ مِنهُ وَاِنحَنى

وَالشَيخُ إِن قَوَّمتَهُ مِن زَيغِهِ

لَم يُقِمِ التَثقيفُ مِنهُ ما اِلتَوى

كَذَلِكَ الغُصنُ يَسيرٌ عطفُهُ

لَدناً شَديدٌ غَمزُهُ إِذا عَسا

مَن ظَلَمَ الناسَ تَحامَوا ظُلمَهُ

وَعَزَّ عَنهُم جانِباهُ وَاِحتَمى

وَهُم لِمَن لانَ لَهُم جانِبُهُ

أَظلَمُ مِن حَيّاتِ أَنباثِ السَفا

وَالناسُ كُلّاً إِن فَحَصتَ عَنهُم

جَميعَ أَقطارِ البِلادِ وَالقُرى

عَبيدُ ذي المالِ وَإِن لَم يَطمَعوا

مِن غَمرِهِ في جَرعَةٍ تَشفي الصَدى

وَهُم لِمَن أَملَقَ أَعداءٌ وَإِن

شارَكَهُم فيها أَفادَ وَحَوى

عاجَمتُ أَيّامي وَما الغِرُّ كَمَن

تَأَزّرَ الدَهرُ عَلَيهِ وَاِرتَدى

لا يَنفَعُ اللُبُّ بِلا جَدٍّ وَلا

يَحُطُّكَ الجَهلُ إِذا الجَدُّ عَلا

مَن لَم تُفِدهُ عِبَراً أَيّامُهُ

كانَ العَمى أَولى بِهِ مِن الهُدى

مَن لَم يَعِظهُ الدَهرُ لَم يَنفَعهُ ما

راح بِهِ الواعِظُ يَوماً أَو غَدا

مَن قاسَ ما لَم يَرَهُ بِما يرى

أَراهُ ما يَدنو إِلَيهِ ما نَأى

مَن مَلَّكَ الحِرصَ القِيادَ لَم يَزَل

يَكرَعُ في ماءٍ مِنَ الذُلِّ صَرى

مَن عارَضَ الأَطماعَ بِاليَأسِ دَنَت

إِلَيهِ عَينُ العِزِّ مِن حَيثُ رَنا

مَن عَطَفَ النَفسَ عَلى مَكروهِها

كانَ الغِنى قَرينَهُ حَيثُ اِنتَوى

مَن لَم يَقِف عِندَ اِنتِهاءِ قَدرِهِ

تَقاصَرَت عَنهُ فَسيحاتُ الخُطا

مَن ضَيَّعَ الحَزمَ جَنى لِنَفسِهِ

نَدامَةً أَلذَعَ مِن سَفع الذكا

مَن ناطَ بِالعُجبِ عُرى أَخلاقِهِ

نيطَت عُرى المَقتِ إِلى تِلكِ العُرى

مَن طالَ فَوقَ مُنتَهى بَسطَتِهِ

أَعجَزَهُ نَيلُ الدُنى بَله القُصا

مَن رامَ ما يَعجزُ عَنهُ طَوقُهُ

م العِبءِ يَوماً آضَ مَجزولَ المَطا

وَالناسُ أَلفٌ مِنهُمُ كَواحِدٍ

وَواحِدٌ كَالأَلفِ إِن أَمرٌ عَنا

وَلِلفَتى مِن مالِهِ ما قَدَّمَت

يَداهُ قَبلَ مَوتِهِ لا ما اِقتَنى

وَإِنَّما المَرءُ حَديثٌ بَعدَهُ

فَكُن حَديثاً حَسَناً لِمَن وَعى

إِنّي حَلَبتُ الدَهرَ شَطرَيهِ فَقَد

أَمَرَّ لي حينا وَأَحياناً حَلا

وَفُرَّ عَن تَجرِبَةٍ نابي فَقُل

في بازِلٍ راضَ الخُطوبَ وَاِمتَطى

وَالناسُ لِلدهرِ خَلىً يلسُّهُم

وَقَلَّما يَبقى عَلى اللَسِّ الخَلا

عَجِبتُ مِن مُستَيقِنٍ أَنَّ الرَدى

إِذا أَتاهُ لا يُداوى بِالرُقى

وَهوَ مِنَ الغَفلَةِ في أَهويةٍ

كَخابِطٍ بَينَ ظَلامٍ وَعَشى

نَحنُ وَلا كُفران لِلَّهِ كَما

قَد قيلَ لِلسارِبِ أَخلي فَاِرتَعى

إِذا أَحَسَّ نَبأَةً ريعَ وَإِن

تَطامَنَت عَنهُ تَمادى وَلَها

كَثلَّةٍ ريعَت لِلَيثٍ فَاِنزَوَت

حَتّى إِذا غابَ اِطمَأَنَّت إِن مَضى

نُهالُ لِلأَمرِ الَّذي يَروعُنا

وَنَرتَعي في غَفلَةٍ إِذا اِنقَضى

إِنَّ الشَقاءَ بِالشَقِيِّ مولَعٌ

لا يَملِكُ الرَدَّ لَهُ إِذا أَتى

وَاللَومُ لِلحُرِّ مُقيمٌ رادِعٌ

وَالعَبدُ لا تَردَعُهُ إِلّا العَصا

وَآفَةُ العَقلِ الهَوى فَمَن عَلا

عَلى هَواهُ عَقلُهُ فَقَد نَجا

كَم مِن أَخٍ مَسخوطَةٍ أَخلاقُهُ

أَصفَيتُهُ الوُدَّ لِخُلقٍ مُرتَضى

إِذا بَلَوتَ السَيفَ مَحموداً فَلا

تَذمُمهُ يَوماً أَن تَراهُ قَد نَبا

وَالطِرفُ يَجتازُ المَدى وَرُبَّما

عَنَّ لِمَعداهُ عِثارٌ فَكَبا

مَن لَكَ بِالمُهَذَّبِ النَدبِ الَّذي

لا يَجِدُ العَيبُ إِلَيهِ مُختَطى

إِذا تَصَفَّحتَ أُمورَ الناسِ لَم

تُلفِ اِمرءاً حازَ الكَمالَ فَاِكتَفى

عَوِّل عَلى الصَبرِ الجَميلِ إِنَّهُ

أَمنَعُ ما لاذَ بِهِ أولو الحِجا

وَعَطِّفِ النَفسَ عَلى سُبلِ الأَسا

إِن اِستَفَزَّ القَلبَ تَبريحُ الجَوى

والدَهرُ يَكبو بِالفَتى وَتارَةً

يُنهِضُهُ مِن عَثرَةٍ إِذا كَبا

لا تَعجَبن مِن هالِكٍ كيفَ هَوى

بَل فَاِعجبَن مِن سالِمٍ كَيفَ نَجا

إِنَّ نُجومَ المَجدِ أَمسَت أُفَّلاً

وَظِلُّهُ القالِصُ أَضحى قَد أَزى

إِلّا بَقايا مِن أُناسٍ بِهِمُ

إِلى سَبيلِ المَكرُماتِ يُقتَدى

إِذا الأَحاديثُ اقتَضَت أَنباءَهُم

كانَت كَنَشرِ الرَوضِ غاداهُ السَدى

لا يَسمَعُ السامِعُ في مَجلِسِهِم

هجراً إِذا جالَسَهُم وَلا خَنا

ما أَنعَمَ العيشَةَ لَو أَنَّ الفَتى

يَقبَلُ مِنهُ مَوتُهُ أَسنى الرُشا

أَو لَو تَحَلّى بِالشَبابِ عُمرَهُ

لَم يَستَلِبهُ الشَيبُ هاتيكَ الحُلى

هَيهاتَ مَهما يُستَعر مُستَرجعٌ

وَفي خُطوبِ الدَهرِ لِلناسِ أَسى

وَفِتيَةٍ سامَرَهُم طَيفُ الكَرى

فَسامَروا النَومَ وَهُم غيدُ الطُلى

وَاللَيلُ مُلقٍ بِالمَوامي بَركَهُ

وَالعيسُ يَنبُثنَ أَفاحيصَ القَطا

بِحَيثُ لا تهدي لِسَمعٍ نَبأَةٌ

إِلّا نَئيم البومِ أَو صَوت الصَدى

شايَعتُهُم عَلى السُرى حَتّى إِذا

مالَت أَداةُ الرَحلِ بِالجِبسِ الدَوى

قُلتُ لَهُم إِنَّ الهُوَينا غِبُّها

وَهنٌ فَجدّوا تحمَدوا غِبَّ السُرى

وَموحِش الأَقطارِ طامٍ ماؤُهُ

مُدَعثَرِ الأَعضادِ مَهزومِ الجَبا

كَأَنَّما الريشُ عَلى أَرجائِهِ

زُرقُ نِصالٍ أُرهِفَت لِتُمتَهى

وَرَدتُهُ وَالذِئبُ يَعوي حَولَهُ

مُستَكَّ سمِّ السَمعِ مِن طَولِ الطوى

وَمُنتجٍ أُمُّ أَبيهِ أُمُّهُ

لَم يَتَخَوَّن جِسمَهُ مَسّ الضوى

أَفرَشتُهُ بِنتَ أَخيهِ فَاِنثَنَت

عَن وَلَدٍ يورى بِهِ وَيُشتَوى

وَمَرقَبٍ مُخلَولِقٍ أَرجاؤُهُ

مُستَصعَبِ الأَقذافِ وَعرِ المُرتَقى

وَالشَخصُ في الآلِ يُرى لِناظِرٍ

تَرمُقُهُ حيناً وَحيناً لا يُرى

أوفَيتُ وَالشَمسُ تَمُجُّ ريقَها

وَالظِلُّ مِن تَحتِ الحِذاءِ مُحتَذى

وَطارِقٍ يُؤنِسُهُ الذِئبُ إِذا

تَضَوَّرَ الذِئبُ عشاءً وَعَوى

آوى إِلى نارِيَ وَهيَ مَألَفٌ

يَدعو العُفاةَ ضَوؤُها إِلى القِرى

لِلَهِ ما طَيفُ خَيالٍ زائِر

تَزُفُّهُ لِلقَلبِ أَحلامُ الرُؤى

يَجوبُ أَجوازَ الفَلا مُحتَقِراً

هَولَ دُجى اللَيلِ إِذا اللَيلُ اِنبَرى

سائِلهُ إِن أَفصَحَ عَن أَنبائِهِ

أَنّى تَسَدّى اللَيلَ أَم أَنّى اِهتَدى

أَو كانَ يَدري قَبلَها ما فارِسٌ

وَما مَواميها القِفارُ وَالقرى

وَسائِلي بِمُزعِجي عَن وَطَنٍ

ما ضاقَ بي جَنابُهُ وَلا نَبا

قُلتُ القَضاءُ مالِكٌ أَمرَ الفَتى

مِن حَيثُ لا يَدري وَمِن حَيثُ دَرى

لا تَسأَلَنّي وَاِسأَلِ المِقدارَ هَل

يَعصِمُ مِنهُ وَزَرٌ ومُدَّرى

لا بُدَّ أَن يَلقى اِمرُؤٌ ما خَطَّهُ

ذو العَرشِ مِمّا هُوَ لاقٍ وَوَحى

لا غَروَ أَن لجَّ زَمانٌ جائِرٌ

فَاِعتَرَقَ العَظمَ المُمِخَّ وَاِنتَقى

فَقَد يُرى القاحِلُ مُخضَرّاً وَقَد

تَلقى أَخا الإِقتارِ يَوماً قَد نَما

يا هَؤُلَيّا هَل نَشَدتُنَّ لَنا

ثاقِبَةَ البُرقُعِ عَن عَينَي طَا

ما أَنصَفَت أُمُّ الصَبِيَّينِ الَّتي

أَصبَت أَخا الحِلم وَلَمّا يُصطَبى

اِستَحيِ بيضاً بَينَ أَفوادِكَ أَن

يَقتادَكَ البيضُ اِقتِيادَ المُهتَدى

هَيهاتَ ما أَشنَعَ هاتا زَلَّةً

أَطَرَباً بَعدَ المَشيبِ وَالجَلا

يا رُبَّ لَيلٍ جَمَعَت قُطرَيهِ لي

بِنتُ ثَمانينَ عَروساً تُجتَلى

لَم يَملِكِ الماءُ عَلَيها أَمرَها

وَلَم يُدَنِّسها الضِرامُ المُختَضى

حيناً هِيَ الداءُ وَأَحياناً بِها

مِن دائِها إِذا يَهيجُ يُشتَفى

قَد صانَها الخَمّارُ لَمّا اِختارَها

ضَنّاً بِها عَلى سِواها وَاِختَبى

فَهِيَ تُرى مِن طولِ عَهدٍ إِن بَدَت

في كَأسِها لِأَعيُنِ الناسِ كلا

كَأَنَّ قرنَ الشَمسِ في ذُرورِها

بِفِعلِها في الصَحنِ وَالكَأسِ اِقتَدى

نازَعتُها أَروعَ لا تَسطو عَلى

نَديمِهِ شِرَّتهُ إِذا اِنتَشى

كَأَنَّ نَورَ الرَوضِ نَظمُ لَفظِهِ

مُرتَجِلاً أَو مُنشِداً أَو إِن شَدا

مِن كُلِّ ما نالَ الفَتى قَد نِلتُهُ

وَالمَرءُ يَبقى بَعدَهُ حُسنُ الثَنا

فَإِن أَمُت فَقَد تَناهَت لَذَّتي

وَكُلُّ شَيءٍ بَلَغَ الحَدَّ اِنتَهى

وَإِن أَعِش صاحَبتُ دَهري عالِماً

بِما اِنطَوى مِن صَرفِهِ وَما اِنسرى

حاشا لِما أَسأَرَهُ فِيَّ الحِجا

وَالحِلمُ أَن أَنبَعَ رُوّادَ الخَنا

أَو أَن أُرى لِنَكبَةٍ مُختَضِعاً

أَو لِاِبتِهاجٍ فَرِحاً وَمُزدَهى

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن دريد الأزدي

avatar

ابن دريد الأزدي حساب موثق

العصر العباسي

poet-Ibn-Duraid-al-Azde@

100

قصيدة

1

الاقتباسات

146

متابعين

محمد بن الحسن بن دريد الأزدي من أزد عمان من قحطان، أبو بكر. من أئمة اللغة والأدب. كانوا يقولون: ابن دريد أشعر العلماء وأعلم الشعراء. وهو صاحب (المقصورة الدريدية - ...

المزيد عن ابن دريد الأزدي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة