الديوان » العصر العباسي » ابن هانئ الأندلسي » يوم عريض في الفخار طويل

عدد الابيات : 113

طباعة

يومٌ عريضٌ في الفَخارِ طَويلُ

ما تَنقَضي غُرَرٌ لهُ وحُجُول

يَنجابُ منهُ الأفْقُ وهو دُجُنّةٌ

ويَصِحُّ منْهُ الدهُر وهو عليلُ

مَسَحَتْ ثُغورُ الشامِ أدمُعَها بهِ

ولقد تَبُلُّ التُّرْبَ وهي هُمُول

وجَلا ظَلامَ الدِّين والدّنْيا بهِ

مَلِكٌ لما قال الكِرامُ فَعُول

متَكَشِّفٌ عن عَزْمَةٍ عَلَوِيّةٍ

للكُفْرِ منها رنّةٌ وعَويل

فَلَوَانّ سُفْناً لم تُحمِّلْ جَيشَهُ

حَمَلَتْ عزائمَهُ صَباً وقَبول

ولَوَانّ سَيْفاً لَيسَ يَبْتِكُ حَدُّهُ

جَذَّ الرّقابَ بكَفّهِ التّنزيل

مَلِكٌ تَلَقّى عن أقاصي ثَغْرِهِ

أنباءَ ذي دُوَلٍ إليه تَدول

بُشْرَى تَحَمَّلها اللّيالي شُرَّداً

خَيرُ المَساعي الشاردُ المحمول

تأتي الوُفُودُ بها فلا تَكرارُهَا

نَصَبٌ ولا مقرونُهَا مملول

ويكادُ يَلقاهم على أفواهِهِمْ

قبلَ السَّماع الرّشْفُ والتّقبيل

يجلو البشيرُ ضياءَ بِشْرِ خَليفةٍ

ماءُ الهُدى في صَفحَتَيهِ يجول

للّهِ عَينَا مَن رَأى إخبْاتَهُ

لمّا أتاهُ بَريدُها الإجْفِيل

وسُجودَهُ حتى التقى عَفْرُ الثرى

وجَبينُهُ والنَّظْمُ والإكليل

لم يَثْنِهِ عِزُّ الخِلافَةِ والعُلى

والمجْدُ والتّعظيمُ والتبجيل

بينَ المواكبِ خاشِعاً مُتَواضِعاً

والأرضُ تَخشَعُ بالعُلى وتَميل

فتَيَمّمُوا ذاكَ الصّعيدَ فإنّهُ

بالمِسكِ من نَفَحاتِهِ معلول

سيَصِيرُ بعدَك للأئِمّةِ سُنّةً

في الشكر ليس لمثلها تحويل

من كانَ ذا إخلاصُهُ لم يُعْيِهِ

في مُشْكِلٍ رَيْثٌ ولا تعجيل

لو أبصرَتكَ الرّومُ يومئذٍ دَرَتْ

أنّ الإلهَ بما تَشاءُ كَفيل

يا ليْتَ شِعري عن مَقاوِلِهِمْ إذا

سمعتْ بذلك عنك كيفَ تقول

ودُّوا وَداداً أنّ ذلكَ لم يكُنْ

صِدْقاً وكلٌّ ثاكِلٌ مَثكول

هذا يدُلُّهُمُ على ذي عَزْمَةٍ

لا فيهِ تسليمٌ ولا تخذيل

أنْتَ الذي تَرِثُ البِلادَ لَدَيْهِمُ

فالأرضُ فالٌ والسجودُ دَليل

قُلْ للدُّمُسْتُق مُورِدِ الجمعِ الذي

ما أصْدَرَتْهُ له قَناً ونُصُول

سَلْ رَهطَ مَنويلٍ وأنْتَ غَرَرْتَهُ

في أيّ مَعركَةٍ ثَوى مَنويل

منَعَ الجنودَ من القُفول رواجعاً

تَبّاً لهُ بالمُنْدِياتِ قُفُول

لا تُكذَبَنَّ فكُلُّ ما حُدِّثْتَ مِن

خَبرٍ يَسُرُّ فإنّهُ منحول

وإذا رأيتَ الأمْرَ خالَفَ قَصْدهُ

فالرأيُ عن جِهَةِ النُّهَى مَعدول

قد فالَ رأيُكَ في الجلاد ولم تَزَلْ

آراءُ أغمارِ الرّجالِ تَفِيل

وبعثْتَ بالأسطولِ يحملُ عُدّةً

فأثابَنَا بالعُدَّةِ الأسطول

ورميْتَ في لَهَواتِ أُسْدِ الغابِ ما

قد باتَ وهْي فَريسَةٌ مأكول

أدّى إلينا ما جمعْتَ مُوَفَّراً

ثمّ انثَنى في اليَمِّ وهو جَفول

ومَضَى يَخفُّ على الجنائبِ حَمْلهُ

ولقد يُرى بالجيش وهو ثقيل

نَفّلْتَهُ من بعْدِ ما وَفّرْتَهُ

مَنٌّ لعَمرُكَ ما أتيتَ جَزيل

إيهاً كذاكَ فإنّهُ ما كان مِنْ

بِرِّ الكِرام فإنّهُ مقبول

رُمتُ الملوكَ فلم يبِنْ لك بينَهَا

شَخصٌ ولا سِيما وأنتَ ضئيل

أتقدُّماً فيهمْ وأنتَ مؤخَّرٌ

وتشبّهاً بهِمُ وأنْتَ دَخيل

ماذا يُؤمّلُ جَحْدَرٌ في باعِهِ

قِصَرٌ وفي باعِ الخلافةِ طُول

ذَمَّ الجزيرة وهي خِدْرُ ضَراغِمٍ

سامَتْهُ فيها الخَسْفَ وهو نَزيل

والأرضُ مَسبَعَةٌ تُكلّفُه القِرى

فيجودُ بالمُهَجات وهو بخيل

قد تُسْتَضافُ الأُسْد في آجامِهَا

جهلاً بهنَّ وقد يُزارُ الغِيل

حَربٌ يُدَبّرُهَا بظنٍّ كاذبٍ

هلاّ يقِينُ الحَزْم منه بَديل

والظَّنُّ تغريرٌ فكيف إذا التقَى

في الظَّنّ رأيٌ كاذبٌ وجَهول

وافَى وقد جَمَعَ القَبائِلَ كلّهَا

وكفاكَ من نَصْرِ الإلهِ قَبِيل

جَمَعَ الكتائبَ حاشِداً فثناهُمُ

لك قبلَ إنفاذِ الجيوش رَعيل

والنصرُ ليسَ يُبِينُ حقَّ بَيانِهِ

إلاّ إذا لَقِيَ الكثيرَ قليل

جاءوا وحَشْوُ الأرْضِ منهم جحفَلٌ

لجِبٌ وحَشْوُ الخافِقَينِ صهيل

ثم انْثَنَوْا لا بالرّماحِ تَقَصُّدٌ

بادٍ ولا بالمُرهفَاتِ فُلُول

نَزَلوا بأرضٍ لم يَمَسّوا تُرْبَهَا

حتى كأنَّ وقوعَهم تحليل

لم يتركوا فِيها بجَعْجاعِ الرّدَى

إلاّ النجيعَ على النجيعِ يَسيل

خاضَتْهُ أوظِفَةُ السوابقِ فانتهى

منهُنَّ ما لا ينتهي التَّحْجِيل

إنّ التي رامَ الدُّمُستُقُ حَربَها

للّهِ فِيها صارمٌ مسلول

لا أرضُها حَلَبٌ ولا ساحاتُهَا

مِصْرٌ ولا عَرَضُ الخليجِ النِّيل

ليْتَ الهِرَقْلَ بدا بها حتى انْثَنى

وعلى الدُّمُستُقِ ذِلّةٌ وخُمول

تلك التي ألقت عليهم كلكلاً

ولها بأرض الأرمنين تليل

يَرتابُ منها الموجُ وهو غطامط

ويداع منها الخطب وهو جليل

نحرت بها العرب الأعاجم إنها

رُمْحٌ أمَقُّ ولَهْذَمٌ مَصْقول

تلكَ الشّجا قد ماتَ مغصوصاً بها

من لا يكادُ يموتُ وهو قتيل

يَجِدونَها بينَ الجوانحِ والحَشا

فكأنّما هي زفرَةٌ وغَليل

وكأنّها الدّهْرُ المُنيخُ عليهِمُ

لا يُستَطاعُ لِصَرفِهِ تحوْيل

وكأنّها شمسُ الظّهيرَةِ فوقَهُمْ

يرْتَدُّ عنها الطَّرْفُ وهو كليل

ما ذاكَ إلاّ أنّ حَبْلَ قَطِينِها

بحِبالِ آلِ محمّدٍ مَوْصُول

ذَرْهُ يُجَمِّعُ ألْفَ ألف كتِيبَةٍ

فهو النَّكُولُ وجَمْعُه المفلُول

وهو الذي يُهْدي حُماةُ رجالِهِ

نَفَلاً إليك فهل لديكَ قَبُول

لو كنتَ كلّفتَ الجيوشَ مَرامَها

كلّفْتَها سَفَراً إليه يطولُ

فكفاكَ وَشكُ رَحيلِهِ عن أرْضِهِ

عن أن يكون العامَ منك رحيل

حتى إذا اقْتَبَلَ الزّمانُ أريْتَهُ

بالعَزْمِ كيفَ يصُولُ مَن سيصُول

فلْتَعْلَمِ الأعلاجُ عِلماً ثاقِباً

أنّ الصّليبَ وقد عززتَ ذليل

وليَعْبُدُوا غيرَ المسيحِ فليس في

دينِ الترَهُّبِ بعدها تأمِيل

ما ذاك ما شهِدَتْ له الأسرَى بهِ

إذ يَهْزَأُ الطّاغي بهِ الضِّلّيل

بَرِئَتْ منَ الإسلامِ تحتَ سيوفِهِ

إلاّ اعْتِدادَ الصّبرِ وهو جميل

سلكتْ سبيلَ المُلحِدينَ ولم يكُنْ

من بعد ذاكَ إلى الحياةِ سبيل

أرِضىً بمأثورِ الكلامِ وخلفَهُ

غَدْرٌ ومأثور الحديد صقيل

فالحُرُّ قد يَقْنى الحَياءَ حفيظَةً

وهو الجَنيبُ إلى الرّدى المملول

هل كان يُعرَفُ للبطارقِ قبل ذا

بأسٌ ورأيٌ في الجِلادِ أصيل

أنّى لهم هِمَمٌ ومِنْ عَجَبٍ متى

غَدَتِ اللّقاحُ الخورُ وهي فُحول

أهلُ الفِرار فليتَ شِعْري عنهمُ

هل حُدّثوا أنّ الطّباعَ تَحُول

الأكثرينَ تخمُّطاً وتكبُّراً

ما لم تُهَزّ أسِنّةٌ ونُصُول

حتى إذا ارتعصَ القَنا وتلمّظَتْ

حَرْبٌ شَرُوبٌ للنفوس أكول

رَجَعُوا فأبْدَوْا ذِلّةً وضَراعَةً

وإلى الجِبِلّةِ يرجعُ المجبول

إذ لا يزالُ لهم إليك تغلْغُلٌ

وسُرىً وَوَخْدٌ دائِمٌ وذمِيل

وإنَابَةٌ مُنْقَادَةٌ وإتَاوَةٌ

ورسالَةٌ مُعْتَادَةٌ ورسول

فإذا قَبِلْتَ فمِنّةٌ مشكورةٌ

لك ثمّ أنْتَ المُرتَجى المأمول

وإذا أبَيْتَ فعزمَةٌ مضّاءَة

لا بُدّ أنّ قضاءَها مفعول

وليَغْزُوَنّهُمُ الأحَقُّ بغزوهم

واللّه عنْهُ بما يَشاءُ وكيل

ولتُدرِكَنّ المَشْرَفِيَّةُ فيهِمُ

ما يَنْثَني عن دَركِهِ التّأميل

وليُسْمَعَنّ صَلِيلُها في هامِهِم

إن كان يُسمَعُ للسيوفِ صَليل

وليَبْلُغَنَّ جِيادُ خيلِكَ حيْثُ لم

يَبْلُغْ صَباحٌ مُسْفِرٌ وأصِيل

كم دَوّخَتْ أوطانَهُمْ فتركتَها

والمالُ نَهْبٌ والدّيارُ طُلول

فوراءَهم حيثُ انْتَهَوْا وأمامَهُم

تُطَوى بِهنَّ تنائفٌ وهُجُول

فكأنّها بينَ اللِّصابِ نَضانِضٌ

وكأنّهَا بينَ الهِضابِ وُعول

ولقد أتَيْتَ الأرضَ منْ أطْرافِها

ووطِئْتَها بالعزم وهي ذَلول

واستشعَرَتْ أجبالُها لك هَيْبَةً

حتى حَسِبناَ أنها ستَزُول

نامَتْ ملوكٌ في الحَشايا وانْثَنَتْ

كَسْلى وطَرفُكَ بالسهاد كَحيل

لن ينصُرَ الدينَ الحنيفَ وأهْلَهُ

مَن بعضُهُ عن بعضِهِ مشغول

تُلهِيكَ صَلْصَلَةُ العوالي كلما

ألهت أولئك قينة وشمول

وبذاك حسبك أن تجرر لأمة

وبحسبِ قومٍ أن تُجَرّ ذُيول

لا تَعْدَمَنّكَ أُمّةٌ أغنَيْتَهَا

وهَدَيْتَها تَجْلُو العَمى وتُنيل

ورَعِيَّةٌ هُدّابُ عَدلِكَ فوقَها

سِتْرٌ على مُهَجاتِها مسدول

فكأنّ دَولَتَكَ المنيرةَ فيهمُ

ذَهَبٌ على أيّامِهِمْ مَحلول

لا يَعْدَمُوا ذاكَ النّجادَ فإنّهُ

ظِلٌّ على تلكَ الدِّماءِ ظَليل

مَن يهتدي دونَ المعِزِّ خليفَةً

إنّ الهدايةَ دونَهُ تضليل

مَنْ يَشْهَدُ القرآنُ فيه بفضْلِهِ

وتُصَدّقُ التّوراةُ والإنجيل

والوَصْفُ يُمكِنُ فيهِ إلاّ أنّهُ

لا يُطْلَقُ التّشبيهُ والتّمثيل

والناسُ إن قِيسوا إليه فإنّهُمْ

عَرَضٌ له في جوهرٍ محمول

تَرِدُ العيونُ عليه وهي نَواظِرٌ

فإذا صَدَرْنَ فإنّهُنَّ عقول

غامَرتُهُ فعَجَزتُ عن إدراكِهِ

لكنّه بضمائري معقول

كلُّ الأئِمّةِ من جُدودِكَ فاضِلٌ

فإذا خُصِصْتَ فكُلُّهُمْ مفضول

فافخَرْ فمِن أنسابكَ الفرْدوْسُ إن

عُدّتْ ومن أحسابِكَ التنزيل

وأرى الورى لَغْواً وأنتَ حقيقةٌ

ما يَستَوي المعلومُ والمجهول

شَهِدَ البريّةُ كلُّها لكَ بالعُلى

إنّ البرِيّةَ شاهِدٌ مقبول

واللّهُ مدلولٌ عليهِ بصُنْعِهِ

فينا وأنْتَ على الدّليلِ دَليل

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن هانئ الأندلسي

avatar

ابن هانئ الأندلسي حساب موثق

العصر العباسي

poet-ibn-Hani-Andalusia@

119

قصيدة

2

الاقتباسات

306

متابعين

محمد بن هانئ بن محمد بن سعدون الأزدي الأندلسي، أبو القاسم، يتصل نسبه بالمهلب بن أبي صفرة. أشعر المغاربة على الإطلاق. وهو عندهم كالمتنبي عند أهل المشرق. وكانا متعاصرين. ولد ...

المزيد عن ابن هانئ الأندلسي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة