عدد الابيات : 104

طباعة

خطبة الموت فاسمعوها وطيروا

فرحاً وارقصوا لصوت المنيّه

انتموا في إستقبال موكب جزارٍ

فمدوا رقابكم للتحية

صدئت مدية الإمامة فاستَمنح

إيطاليا مدىً بابويّه

أنهك الذبح سيفه فأتانا

بسيوفٍ معارةٍ أجنبيه

روح نيرون مازجت روح حجاج

فجاءت أعجوبة في البليه

إن نيرون دبّر الحرق والقتل

ليرمي خصومه في القضيه

أصدر الحكم ثم ألقى أعاديه

ضحايا في حفلةٍ وحشيه

وصحا شعبه فأصدر حكم الله

فيه بثورةٍ شعبيه

واحتذى حذوه الملوَّث فاروق

فأروى الحرائق القاهريه

فإذا بالأقدار تجمع فاروق

بنيرون عبرة للبرية

دفنتْه في أرض نيرون حياً

ثورةٌ ناصريةٌ عبقريه

ويدور الزمان دورته الغضبى

على العابثين بالبشريه

وتدور الرحى على شر جبار

فتطغيه لوثةٌ عنتريه

ويلاقي فاروق في قبره الحيّ

ونيرون في دجى الأبديه

لقّنَاه فنّاً خبيثاً من الغدر

وما حذراه شؤم الخطيه

ألهمته روما الحريق ولم تلهمه

عقبى الجريمة الهمجيه

وأتي شعبه يهدد جهلاً

ببعث الرجعية الجاهلية

يتباكى على الضحايا كما يبكي

كبار الأبطال في المسرحيه

يتراءى سر الحريق بعينيه

وتشكو يديه روح الضحيه

يتباهى بأنه الهول والويل

ورمز الطغيان والعنجهيه

لم يسل نفسه عن الشعب كم كابد

في ظل حكمه من رزيه

لا يبالي مجاعة الشعب ما دامت

تفيد التجارة الجبليه

يتباكى تسولاً باسم شعب

أرصه بالكنوز ملآى غنيه

يجمع المال للجياع فلا يُشبع

إلا الخزائن المصرفيه

وهبات تصدق الغرب والشرق

بها في المجاعة الشعبيه

(باعها لليهود تجاره الأشرار

ويسوقونها إليه بروما

في رشاوى تفيده أو هديه)" هكذا في الديوان

يقتل الجوع شعبه وهو لاهٍ

يشتكي للطليان ضعف الشهيه

ينسب الناس للفرنج كما قد

تنسب السم للحمامة حيه

أين كانت نساؤه وبنوه

ومصابيح الأسرة اليحيويه

أين ألقى بروحه يوم دبت

في شرايينه سموم المنيه

كاد يلقى الإله وهو طريحٌ

بين إفرنجي وافرنجيه

أفهل كان يرتجي دعوة البابا

له ام ينوي إليه الوصيه

أم يرى في الطليان أكرم من يوصي

إليهم بالأسرة الملكيه

أم يبيع البلاد حتى يلاقي

ربه سمساراً بكف ثريه

مثل شمشون حين قال: يا رب

وعلى أعدائي الردى وعليّه

عاش في رومة شهوراً

ولم ينزل على مصر ساعة من عشيه

واثقاً بالإفرنج لكنه سيء الظن

بالدولة العربيه

وهو قد أعلن إتحاداً من الزور

ومادى بالوحدة المسرحيه

يستغل الإسلام حتى كأن الدين

يبدو كسلعةٍ أحمديه

وكأن الشرع الشريف كما شاءت

امانيه للمخازي مطيه

وكأن الإله حاشاه ? في صالة

عكفية بلا ماهيه

وكأن الطغيان والقتل والسلب

فنون من العلى قدسيه

وكأن السما ( مقام ٌ شريف  )

تنحني للأوامر الفوضويه

وينادي: شريعة الله ? والله

بريءٌ من الغُرش الغويه

لو رأى الله قلبه لتهاوى

وتخلى عن كل مسؤوليه

ولألقى للشعب بالتاج يبني

بيديه الحكومة الوطنيه

وأراح البلاد من همه العاتي

وأمراض عرشه الأبديه

وتوراى عن شعبه خجلاً منه

وأحنى جبينه للرعية

وأبى أن تمحي بلاد ويفنى

الشعب من اجل نزوة شخصيه

ليس في الدين أن نقيم على ضيم

ونحني جباهنا للدنيه

ليس في الدين أن نؤله طغياناً

ونعنو للسلطة البربريه

ليس في الدين أن تقدس جلاداً

ويمناه من دمانا رويه

لعن الله كل ظلم وجور

لعنةً في كتابه سرمديه

فليمت من يضفي على الظالم الطاغي

رداء الجلال والقدسيه

الركوع الذليل في غير وجه الله

رجعى بنا إلى الوثنيه

وعبيد الأحجار أشرف ممن

يجعل السيف ربه ونبيه

نحن نستنكر الحريق ولا نقبل

عنف الحوادث الدمويه

غير أنا نطالب الشعب أن يكشف

فيها دور الأيادي الخفيه

ويسير التحقيق حرً ويجلو

كل سر في العلة الأصليه

إسألوا الجيش عن مآسٍ كبار

بعثت فيه روحه الثوريه

واسألوا عن تمردٍ فوضويٍ

خارجٍ عن قواعد الجنديه

إسألوا الفرد هل له ضابط يملك

فرض الأوامر العسكريه

اكشفوا الواقع الرهيب تروا جيشاً

بلا ضابط ولاآمريه

يملك النار والحديد ولا يملك

قوتاً أو لقمة آدميه

ويقود المصفحات ويمشي

أتريدونه على ذاك يستخذي

ويرضى عن الحياة الشقيه

لا يغرنكم خنوع له يبدو

ولا طول صبره في البليه

إن يكن مات من هوان فما مات

رصاص له ولا مدفعيه

إنه بارودٌ تحيط به النار

فمن ياترى يكون الشويه

من سيطفي الحريق والشعب لا يملك

في الأمرحيلة أو مشيه

ليس قطع الرؤوس مطفىء نارٍ

من جنون تحت الرماد خبيه

وسجون الإرهاب والبطش والرق

عقاقير باليات غبيه

أطلق الشعب من إشار ومكنه

من الحكم في الخطوب العصيه

وأعطه حقه وردّ إليه

دون بطء حياته الملغيه

ليس في الدين أن نكون بلا رأي

ولا عزةولا حريه

طبع الله في جوانحنا البأس

وسوّى لنا الأنوف الحميه

وجرى روحُ الله عبر خلايانا

مزيجاً بروحنا الوطنيه

نحن شعب ٌ من النبي مبادينا

ومن حِمير دمانا الزكيه

ملء أعراقنا إباء مجد

وطموحٌ إلى العلى وحميه

أرضنا تلعن الطغاة الأولى

سادوا علينا بالفرقة المذهبيه

أرضنا حميرية العرق ، ليست

أرض زيدية أو شافعيه

وبنو هاشم عروق ٌ كريماتٌ

لنا من جذورنا اليعربيه

إنهم إخوةٌ لنا غير أسيادٍ

علينا في عنصر أو مزيه

أرضنا أرضهم تقاسمنا نحن

وإياهم العلى بالسويه

والمزايا في الشعب للبعض دون

البعض سم الأخوه القوميه

وعدو الجميع من يحكم الشعب

باسم القداسة العائليه

برئت منه هاشم واقشعرت

في خلاياه النطفة العربيه

نحن أدنى لله من كل جبار

وأولى بالشرعة النبويه

نحن شعب مشيئة الله أن تفرض

منا على الطغاة المشيه

لا سيوف تذلنا ، لا سجون

تصنع الرق في دمانا الأبيه

فتأله  وخذ مكانك فوق الشمس

فوق العلياء فوق البريه

واتخذ سلماً من الأنجم الزهر

ونعلاً من أكبد بشريه

وتنمر وابعث لنا هول عينيك

خلال الأشعة الكونيه

ابتعد واحتجب وكن أنت لغزاً

طيّ لغز المالية اليمنيه

حيثما تختبىء سيدركك الشعب

ولو في الكواكب الروسيه

وتفجر صواعقاً وتحول

طبقاً طائراً أو أرق رقيه

وتوعد ما شئت واقتل ودمر

واستعن بالجحافل الدوليه

لن يوقيك غضبة الشعب إلا الشعب

إن سرت في الطريق السويه

وتعقلت واستجبت إلى الشعب

وأسلمت في يديه القضيه

نحن قومٌ لا تحمل السيف أيدينا

ولا خنجراً ولا بندقيه

غير أنا عزم نسير كعزم الله

في دربنا ونمضي مضيه

نتحدى الأسطول في البحر والجحفل

في البر بالحقوق الجليه

ونهز المعاقل الشم بالأيدي

العرايا والدرة العمريه

ضربةٌ من إرادة الشعب بالسوط

تذل القنابل الذريه

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن محمد محمود الزبيري

avatar

محمد محمود الزبيري حساب موثق

اليمن

poet-muhammad-al-zubaire@

16

قصيدة

217

متابعين

محمد محمود الزبيري شاعر وثائر وسياسي يمني،يسمى بأبي الأحرار ولد سنة 1910 م، في حي بستان السلطان في مدينة صنعاء ،نشأ الزبيري يتيما فتعلم القرآن وحفظه صغيرا، وكان الناس يحبونسماعه منه ...

المزيد عن محمد محمود الزبيري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة