الديوان » المغرب » محمد بنيس » مواسم الواقعة

مَحْشورًا بين رَفارفِ زُرقتِها ورِتاج البحر يلوّثُ صمتَ
النسيانِ جنوباً يدفعُ بالرّكبةِ حتّى يتهيّج طقسُ العهدِ الوثنيِّ
بلادٌ تنقادُ إليه تحيّيهِ بلادٌ تتعقّبُهُ ترثيه هُو العطش السّريُّ
لنَخْرِ الماءِ قديماً خبّأَ للأفقِ العينين تعالواْ نحفرْ ترتيل
العثرات نبدّدْ جذْرَ الصّفرةِ بين هرير المقْتِ علَى أسوارٍ
تنهشُ بانيها
وجُدوهُ إلى مقصورةِ ضادٍ فارغةِ يسعى
للزّرقةِ خُلجانٌ للزّرقة أنباءٌ
تستودعُهُ أسرار مفاتيح هلّل يا شُبّاكي المتوحّد يا سيّدتي
الأعضاءُ لكِ الدُّلبُ الخلخالُ الخيلُ المنتزهُ الجبليُّ رميْنا
ذات صباحٍ موّالاً بينً محافظنا
كانت تلكَ النّخلةُ تكتبُ
فجعاً لا كالصّحراء أتانا الدّهشُ جُموعاً آلفْتُ الزّمنين لماذا
الشّرقُ إليكَ تقدّم توشيحَ فضاءٍ أو
كلماتْ
كلماتٌ
لم تُوقَدْ بعدُ
خفيفاً من دمِهِ يتدفّقُ
رفضٌ
أو رفضٌ
يتقوّى عكّازيهِ
يُعاشِرُ أسماء هارِبةً
يا هذي الأمواج الوطنيّةُ
رُدّي
إنّ وضوحَ الموتِ هو العيد الوطنِيّ
الأعلامُ الأولى تمحُو لا تمحو ظلمةَ باب المحروق غُبارٌ
ريفيٌّ قصبٌ نهريٌّ أذواقُ التّيهِ انشطرت ما خلفك ترعاه
الكُتُبُ المرموقةُ بالدّم ما قُدّامك يُوقظهُ وقعُ القدمين إلى
الموتى انتسبت أشباهك
دمّرني
فالشّهوةُ واشمةٌ أطرافي حنّاء لقناديل الحلقاتُ اقتادت زاهيةً
صوتاً لتضيء نسيجاً منفرداً من خالطهُ من كاشف عزلته
يدعو المعنى ختماً حتّى الجرذان اقتاتت من عظم
الفخذين ومن لوح الكتفين إليك مسافةُ رؤيا ما اغتسلت
بحنين الأرزة كيف تُلاطفها عرىٌ يستهويك استنطق
نسيانك لا تُحضر غير الزّرقة أجراس منامتك المنبوذ من
الصّلوات
دجّالون نظرت إليهم يستلمون الحبل السّريّ لأعيادِ البحر
شَعِيرَتُكَ الأخرى تهدمُ خوف الزّمن الدّائر شرقُ
المتكلّم يَنْغُلُ في ساقي يتثقّب لا أحدٌ يقدرُ أن يجرح
ذاكرة الأمواتِ بحدّ الدّمعْ سحيق النّجمات يرنُ على
عتباتِ الرّجةِ جاءك نيلُ الفجرِ جليلاً مرتجفاً تتسقّطُ
أشباحاً تائهةً للعين سلاماً ينعشُ خلجان الشّهوات
أيقظ فوضاك بها انشغلي أيّتها الأوراق على تقويرةِ
مصطبةٍ يتهجّى التّاريخ من الثّقب المخنوقةِ يقرأُ صوتَ
الواقف عشقاً ناراً هادئةً لمّامةَ وردٍ لا
لم تكن الأغوارُ مرايا أشلاءٍ
خلف اللّجّةِ كانوا
منفردين بماء سَبُو
بصدى نقرٍ
بربابْ
تاهتْ فاسُ سبت منطوقك تطوانُ ممرّات الشّرق على
بضع مواويلٍ برزتْ متصدّعةً في وشْيٍ أندلسيٍّ ثمّة أطفالٌ
مازالوا يلتقطون بدايتُهمْ ورقٌ أبيضُ تنْشِجُ فيه دماؤك يا
بغداد بقايا نادرةٌ تضحك في مقبل شهوتها أكواخُ الجرح
تحاصرُ تهجير وشومٍ نازلةٍ من ماءٍ يمزج بين الخالق
والمخلوق
ينسى رجليه على نيران سريرٍ عيْنًا بين مؤانسة الحالاتِ
أصابعه تتعهّد مَدْمَرَ أشياءَ العالم ما السّلطةُ ما الشّرعُ
هنالك توقد أسئلةٌ حيثُ النّبضُ اليوميّ يُعاوده تسخر من
عينك مَخْزَنُهُ الشّعريّ يقطّعُ أنفاسك أوزاناً لتفاعيل هي
الأبيات محجّبةٌ بسديم الفاء سماتِ الباءْ
وهنيئاً للجالس في الفاتحة العُليا السّاجد في وقت من
ضحكات مشمسةٍ بخبايا النّخل غريبْ
هذا الغسقُ الرّمليُّ
يؤجّلُ أرضَ الشّهوة حتّى تندلق اللّحظات على اللّحظات
عروشُ الحِكمةِ أو تتقدّم آثارُ القدمين على أحبال غسيل
فطنَ المبصرُ قربي لرنين تُغويه
مداراتك يا بيروتُ غبارُ النّومِ على حافّة ضوءٍ بعثوا
بمفازاتٍ ليتمّ الشنقُ شمالَ اللّيلة عند حُصونٍ تمتلكُ
النّسيانَ دليلاً للعرباتِ بغالِ القريةِ يا مبصرَ إنشادي
القُزَحيّ استنفدْ أشباحكَ لا تُمهِلْ كُرياتِ دمِي السّوداء نعم
سوداءَ مَزَجْتُ الحُلمَ بِأَطَفالِ الزّرقةِ ها إنّي مسكونٌ بمعارجِ
طُوفانْ
أو جئتُكَ حنجرةً تتمزّقُ فيها الدّيمومةُ ألطافُ
النّقشِ تخافُ هواء الهامش نازفةً تتقهقرُ في ساحةِ نسيان
ها هو يجلس في الهامش سكرتُُهُ
يتعوّدُ في ردهاتِ الموتِ على
أشكالِ الموتِ غناءٌ نَدْبٌ يُعلنُ عن
تتْويجِ حرائقِهِ يتحدّدُ في الموج
الشّبقيِّ يعيدُ الصَّنْجَ إلى سُلّم
أنفاسْ
صاحبني يا مددي الشّمسيّ إلى آفةِ
عِشقٍ صادقْ لُغةً تتهدّجُ في
شطحاتِ سَبُو
لن
ينجدِلَ البجعُ الفضّيُّ على بوّابةِ
قصرٍ لن يرهقَ كفّيه بُعكّازةِ شحّاذ
ما بينَ الهامش
والحكمةِ أيّامٌ حُبلى بشواطئ من
تلوين خليل والعُشبِ الوحشيّ
على دفترِ صفوانْ
يُعاشِرٌ قُبّةَ نفيٍ
قديمٍ
مسَا
لِكَ هذا الخرابِ الصّديق
يُعاشرُ قبّةَ نفيٍ
قديمٍ
معا
رِكَ هذا الخَرابِ الصّديق
يُعاشرُ قبّة نفيٍ
قديمٍ
مها
لِكَ هذا الخرابِ الصّديق
كُنّ جالساتٍ
قُربهُ
خائفاتٍ من صمتِهِ
لم يكُنِ
المدارُ حاضراً ولا
الحضرةُ مكتملةً وحيداتْ
كنّ حتّى بلغهُنّ غبشُهُنّ اكتفى بلُعبتِهِ ولم ينفَلِتْ
بعدُ من طوافِهِ
إليّ أيّتها البديعاتُ المسافاتُ الألوانْ
إلَيّ أيّها الموتُ
البنفسجيّ طوّح بالبياضِ
وهو يرى يديه تشتعلانْ
والأوراقُ
شاهدةٌ كنّ قريباتْ
ولا
شيءَ
غيرُ نخلةٍ
أحمرُ شفّافٌ أصفرُ خاترٌ
أخضرُ مكسورٌ أزرق منشغلٌ بخطوطِهِِ
الرّطْبَةِ إليّ أيُّها
الوَقتْ
من أيّ نداء يشتقّ فضاءُ الزّرقةِ وحدَتَهُ
من أيّ حصاةٍ ألْفَتَهُ
أقواسَهُ من أيّ الكلماتْ
لا السّمأءُ قرينةُ سرّيَ لا
تدوين الغصونْ
لا الدَّمالِيجُ انْعَقَدَتْ في ناريَ لا
ترتيلُ الحُصونْ
يتقدّمُ في وجهي لا
العنبرُ لا
إيقاعُ المنحدراتْ
يتعشّقُهُ نفسُ الرّئتين هي اللّحظات
تتكوّن
من ميراثِ الضّوءِ طَرِيقَتَها
مِنْ تَهْليلاتِ النُّخَيْلاتِ خُرافتُها
كُنتُ الواحدَ
كُنتُ الاثْنين
لا الواحِدَ صرتُ إلى الاثنين
توجّهتُ أعجّلُ مائي
أنْ هذا غزوٌ شفقيٌّ يُنْشِدُ
أسمائي
لأنّني اختليتُ بالأقاصي في شبه جنونٍ رُبما سلكتُ ما
يسلكُهُ المساءُ من دماء نحوَ قبّةِ الغناء
اكتسيتُ بالشّوقٍ إلى
احتفالِ ضوئك البعيد هاذياً تُلقي بي الصّفاتُ في كون
القوافِلِ وحيرةِ الأقدامِ حيثُ تنتمي طفولةٌ إلى ضفاف نهرٍ
أو إلى سطرٍ يطوفُ بالفراغ
ولو يدرون أنّ الأرضَ أتلفت نسل سمائها العمياء لو
يدرون أن تاج الحكماء جثّةٌ مسقوفةٌ بظلمةٍ هي الخراب
جلبوا للميّتِ أقنعةً من آخرةِ اللّيلِ اختاروا
النّطع لنا والنّطع شفيعُ كتاب
آيَتُكَ اليومَ جِهاتٌ
يخْطِفُها الأطفالُ إلى لحظاتٍ ضوئيةٍ تتحدّرُ من أسفل
يومِ السّبتِ 20 يونيو 1981
جسدٌ
يتسلّلُ من
نافورتِهِ
يتراسلُ بين شهادتهم
يسترسلُ في ضحكٍ يتشظّى
في قوسِ نداءْ
من أنتَ أيّها الفتى في زُقاق الوحدةِ يا من غافل الموتَ
وأحضر ذئاب الضّحك حتّى لفّه النّوم يا قمراً يبحثُ مع
الأطفالِ غربَ الليلة عن أخٍ مفقود
حتفهُمْ كان بين أيديهمْ
بالحجارةٍ ينشئونَ هياكلَ الخوفِ بفائقِ الإثمِ الجليل
يعبُرون ذاكرةَ النّهب لا وليمةَ غيرُ هذا الخراب
ساطعاً
يحتلُّ الصّباحُ امتدادَ الصّيحةِ عارياً يفتتح الوردُ تقاطع
الطُّرقاتِ رامحاً يجتاحُ الهدمُ هيئة السّلوان تلك معاصرُ
الزّيتونِ في وزّانَ أو زرهونَ تجرجرُ الدّعاءَ الدّعاء سبايا
الجوعِ في زمنِ الصّمتِ والدّموعْ
ها ماءُ سبو يندلقُ السّاعةَ من ألويةِ النّفط
إلى سندات الفوسفاط نُساقُ إلى النّسيانِ قبائل من شجر
الزّيتونِ تدثّرُنا سهرات الأرضِ تدثّرنا الحنّاء
إن العادةَ أفراسٌ
وفوانيسٌ تتأصّل في نقل هواء البحر إلى كهف أشرافٌ
ينتظرون وصولَ ذبائحهم عند العتبة زوجاً من أجود
أصنافِ البقرِ البلديِّ دجاجاً أو بعضاً من قمح النّاحية
الأخرى
من يأتيك اللّيلة يا سيّدي الأَدْرَدَ
يا سيّدتي الدّرْداءْ
لا يملكُ شعبي غير مسافاتٍ زرقاء
تقصّواْ ما شئتم من أنبائي في يُتْمِ الصَّحْراء اتّحدوا بحماي
تقولُ السّاحةُ حين استنفرت الصّرخاتُ منامتها
أيّها الدّمُ يا إشارةَ المساء
لن تطيرَ الأرضُ بغير أشلائها ويا
نفيّ النّداءاتِ إليّ تأتي مسرعاً إليّ أيّها الأطفالُ الطّيبون
القلقون الحالمونَ الهادمون
حنجرتي تسافرُ في القطارات العشيقةِ حدّقوا أبداً
في نهايات الجُنونْ
مدافنُ تختفي وراء الصّمتِ أسماءٌ مزّقوها وأضرموا النّار
فيها أعضاءٌ لا نعرفُ أين ولا كيف ارتجفت
وقتٌ كالنّاي يغنّي
للأمّ يغنّي
حُنجرةٌ واحدةٌ لا تكفي
حلزونٌ
ثمَ يطوفُ بأجداثٍ لا أخرس
بل أملس
تلك الحُبسةُ راسخةٌ
في زرقتها
حتّى القالب لم يتعوّد
هجرتَهُ بين العين وتاريخ العين
توالوا ينتسبونَ لمسكِ اللّيلْ
لتنتشرِ الطّحالبُ فوقَ قبري وليوجّهْ شكلُ أحذيةِ الغبارِ
مسافتي إنّي المراوغُ للأسنّةِ في هدوء اللّيلِ ما عرفت
لُغاتُ الزّائفين المرتشين السّارقين القاتلين عُطورَ أوديةٍ
تُوسّعُ دهشتي
يستنجدُ أطفالٌ بدُموع وداعتهم تتكوكب
هبّاتُ الحلم متاريسٌ تختزلُ الرّيحَ دُروعٌ
تتعاضدُ صَلَّيْنَا للموتى قبلَ أوان الموت
تباكينا ها نحنُ نسينا
لأنّ المدينة لم تكُن وحلاً
مقدّساً
لأنّ الوحلَ المقدّس
لم يصلْ
بهاء الرّجس
للأمّ يُغنّي
للطّفلِ النّائم بين يديها
واحدةٌ لا تكفي
ليس الدّمعُ شهادةَ ميراثٍ غادرْ صوتك ما نطق اللوح به
حقٌّ لا تحرق ما تتنفسّهُ رئتاك نهارُكَ في سلسلة الرّجم
الحقُّ هو الحقُّ إذا الحقُّ تحقّق فيه الحقُّ ألا لا حقَّ لمن
لا حقَّ لهُ الحقُّ هو الحقُّ هنيئاً يا سيّدي الأدردَ يا سيّدتي
الدّرداءْ
وتصفّح فيك مواويلاً تمتلكُ الجيرَ القرمودَ نجوماً تسمحُ
للشّارعِ أن يرحل في الميقاتِ جليلاً وشِّح موتك يا
جسدي طوّحْ بخرومِ العظمِ بعيدٌ يتمعدنُ لمّا الأطفالُ
اقتربوا من حافّات الخوفِ المجهولةِ كانوا لا ينتظرون
وشاح اللّيلْ
مسارُكَ
في البلادِ
ولا بلادَ
فأيُّ موتٍ يصعدُ الدّرجاتِ
ثمّ يضيءُ لي موتي
ولا تقف الكتابة عندَ أقدامٍ لمن ماتوا لم جاعوا لمن
وردوا على أجراس يافا من ينابيع الذّهول
يا زُهورَ مدافنَ تختفي خلف الصّمت
يا ميّتاتٍ قبلَ أوانِ الموتِ خلّصنني من هذا الآن وكيف
أمُرُّ من زمني إلى زمني
بدائعُ الأعشابِ مراتبُ الطُّيوبِ خشيةُ القبابِ
استراحةُ اللّحدُ مساقطُ الحرارةِ مسكنُ الإيقاع
هندسةُ النّور انعقادُ الإقامةِ أهلاً
بفردوسنا الجحيميّ أهلاً
ببلاغةِ البراءة أهلاً
يا لَلَنْ يا للالّي يَالَلَنْ
في طائفةِ الدّمِ أهلاً
نتوحّدُ لا شيء سوى الدّمِ لا شيءْ
من كان
ميتاً فهو الآن
حيٌّ
إلى أينَ تُهاجرينَ أيّتُها
الأرضُ بأبنائك القتيلين هذا قصرُ النهايات ذاك بابُ
المحروقِ فليفسحْ لدمي الوردُ أن يهاجرَ في انتشار السّؤال
كيف يغْوي موجةً أولى يُهَدْهِدُها
على حدِّ مسالك الكلام
كيفَ ينهضُ من لسانِ جيلي
وحدَهُ لو اقتربت الوردةُ الشّقيقةُ إذاً
لانتهت إلى صمتي
عموا مساءً
عزيزي الألفُ عزيزي السّينُ عزيزي الميمُ ما الذي محا
آثار قبركَ الشّمالُ الجنوبُ الشّوقُ العصفُ كلُّ الخطوط
سريعةٌ ولا شيء أبطأُ من النّسيانِ سلاسلُ المجدِ قلائد
الخناجرِ سبائكُ الولاءْ معابرُ السّيبةِ
في الصّباح
رأوه ثمّ رأوه يهتكُ تدوين الجغرافيةِ الأنسابْ
إنّا
شهداء اليوم
على دمنا
في ضوء المدافن ينامون مشاغبين عموا مساء مُرعبين عموا
مساء للمواسم يحضُرُ الذين لم يولدوا بعدُ الذين لم يموتوا
بعد راكبين بغالهم لم يكونوا وحيدين
شرقٌ يتصدّعُ في معراج
الهذيانِ بأيّ علامات الشّهوة تعرفُ فيك مراتبَ كُلّ
خواطركَ اقترنت أحوالكَ بالإثم فإنّك تختارُ صديقاً من
بين صباحاتِ الصّمتْ
ووحيدين لهُم أغنيةُ امرأةٍ من ورزازاتَ بلونِ الطّينِ الأحمر
والصّخرُ المتموّجُ في ماء الزّرقةِ لي هذا المنحدرُ السّابقُ
حُلميَ غوغاءٌ تسقُط بين الأشلاء حصاةً باردة تزنُ الحُلفاء
بميزان الأعداء الأعداء بميزان الحلفاء لذلك نُخفي القاتل
خلف الكلماتْ
فبأيّ غناء
تتدفّقُ فينا
شهوةُ موتٍ هادئةٍ دمُهُ الآن يحنُّ إلى ترنيمةِ غيمته
يشعلُ تاريخ الدّوران الدمُ في هدأته يتذكّرُ أسرارَ المشهد
منذ صباح السّبت تعاريج تعاريج
ألا هل بلّغت مياهَ أبي رقراق إلى مركزها
هل
بلّغت

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن محمد بنيس

avatar

محمد بنيس حساب موثق

المغرب

poet-mohammed-bennis@

37

قصيدة

70

متابعين

محمد بنيـس شاعر مغربي، من أهم شعراء الحداثة في العالم العربي. ولد سنة 1948 في مدينة فاس، حيث تابع دراسته الجامعية في كلية الآداب، ثم دراسته العليا في كلية الآداب ...

المزيد عن محمد بنيس

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة