جاري تحليل القصيدة... قد تستغرق العملية بضع ثوانٍ.
لا تركنَنَّ إلى العتابِ وتغابَ تظفرْ بالتغابي
لا تسألنَّ عن الذين حضورُهم مثلُ الغيابِ
اظمأْ ولا تشربْ وإنْ أصفوكَ معسولَ الشرابِ
هم كالثوابِ إذا نأوا وإذا دنوا هم كالعِقابِ
إن عادَ طيفُهُمُ فقلْ ظلٌّ بدا لي في السرابِ
لا تجعلوني مثلَ (سيزيفٍ) ينوءُ بالِاكْتئابِ
لا تقربوا مني فقد أوجستُ أفعى في العيابِ
ما زلتُ أحلمُ أن يعودَ الذئبُ عن طبعِ الذئابِ
يا طالما أعددْتُ مائدةً من الصبرِ المُحابي
ولذيذِ عشقٍ لم يغيِّرْ طعمَهُ مرُّ العتابِ
وبشاشةٍ تَهدي السراةَ إلى سناها المستطابِ
صانعتُ حتى خلتُ قلبي قالَ لي كُفَّ احتسابي
صانعتُ حتى خلتني غالطتُ عقلي في الحسابِ
صانعتُ حتى قيلَ لي بعتَ الكرامةَ للمُرابي
آن الأوانُ بأن يعودَ القلبُ للحكْمِ الصوابِ
أشتاقُكم لو أنَّ قربَكُمُ يُنَسِّيني اغترابي
٧٧٢٠٢٠
أحمد اللويم شاعر سعودي من محافظة الأحساء، ورئيس «ملتقى ابن المقرب الأدبي» بالدمام. نشأ في قرية الشعبة، واستلهم من بيئته المحافظة وذكريات الطفولة الكثير من ملامح تجربته الشعرية.
عمل في المجال ...