الديوان » العصر العباسي » ابن المعتز » باسم الإله الملك الرحمن

عدد الابيات : 418

طباعة

بِاِسمِ الإِلَهِ المَلِكِ الرَحمَنِ

ذي العِزِّ وَالقُدرَةِ وَالسُلطانِ

الحَمدُ لِلَّهِ عَلى آلائِهِ

أَحمَدُهُ وَالحَمدُ مِن نَعمائِهِ

أَبدَعَ خَلقاً لَم يَكُن فَكانا

وَأَظهَرَ الحُجَّةَ وَالبَيانا

وَجَعَلَ الخاتَمَ لِلنُبُوَّةِ

أَحمَدَ ذا الشَفاعَةِ المَرجُوَّه

الصادِقُ المُهَذَّبَ المُطَهَّرا

صَلّى عَلَيهِ رَبُّنا فَأَكثَرا

مَضى وَأَبقى لِبَني العَبّاسِ

ميراثَ مُلكٍ ثابِتَ الأَساسِ

بِرُغمِ كُلِّ حاسِدٍ يَبغيهِ

يَهدِمُهُ كَأَنَّهُ يَبنيهِ

هَذا كِتابُ سِيَرِ الإِمامِ

مُهَذَّباً مِن جَوهَرِ الكَلامِ

أَعني أَبا العَبّاسِ خَيرَ الخَلقِ

لِلمَلكِ قَولُ عالِمٍ بِالحَقِّ

قامَ بِأَمرِ المُلكِ لَمّا ضاعا

وَكانَ نَهباً في الوَرى مُشاعا

مُذَلِّلاً لَيسَت لَهُ مَهابَهُ

يَخافُ إِن طَنَّت بِهِ ذُبابَه

وَكُلَّ يَومٍ مَلِكٌ مَقتولٌ

أَو خائِفٌ مُرَوَّعٌ ذَليلُ

أَو خالِعٌ لِلعَقدِ كَيما يَغنى

وَذاكَ أَدنى لِلرَدى وَأَدنى

وَكَم أَميرٍ كانَ رَأسَ جَيشِ

قَد نَغَّضوا عَلَيهِ كُلَّ عَيشِ

وَكُلَّ يَومٍ شَغَبٌ وَغَصبُ

وَأَنفُسٌ مَقتولَةٌ وَحَربُ

وَكَم فَتىً قَد راحَ نَهباً راكِباً

إِمّا جَليسَ مَلِكٍ أَو كاتِبا

فَوَضَعوا في رَأسِهِ السِياطا

وَجَعَلوا يُردونَهُ شَطاطا

وَكَم فَتاةٍ خَرَجَت مِن مَنزِلِ

فَغَصَبوها نَفسَها في المَحفِلِ

وَفَضَحوها عِندَ مَن يَعرِفُها

وَصَدَّقوا العَشيقَ كَي يَقرِفَها

وَحَصَلَ الزَوجُ لِضُعفِ حيلَتِه

عَلى نُواحِهِ وَنَتفِ لِحيَتِه

وَكُلَّ يَومٍ عَسكَراً فَعَسكَرا

بِالكَرخِ وَالدورِ مَواتاً أَحمَرا

وَيَطلِبونَ كُلَّ يَومٍ رِزقاً

يَرَونَهُ دَيناً لَهُم وَحَقّا

كَذاكَ حَتّى أَفقَروا الخِلافَه

وَعَوَّدوها الرُعبَ وَالمَخافَه

فَتِلكَ أَطلالٌ لَهُم قِفارا

تَرى الشَياطينَ بِها نَهارا

بِالتَلِّ وَالجَوسَقِ وَالقَطائِعِ

كَم ثَمَّ مِن دارٍ لَهُم بِلاقِعِ

كانَت تُزارُ زَمَناً وَتُعمَرُ

وَيُتَّقى أَميرُها المُؤَمَّرُ

وَتَصهَلُ الخَيلُ عَلى أَبوابِها

وَيَكثُرُ الناسُ عَلى حُجّابِها

وَكَم هُناكَ والِجاً كَريما

وَراجِعاً مُدَفَّعاً مَظلوما

وَواقِفاً يَنظُرُ مِن بَعيدٍ

مَخافَةَ العِقابِ وَالتَهديدِ

حَتّى إِذا ما اِرتَفَعَ النَهارُ

ضَجَّت بِها الأَصواتُ وَالأَوتارُ

وَدارَتِ السُقاةُ بِالمُدامِ

وَاِرتَكَبَت عَظائِمُ الآثامِ

ثُمَّ اِنقَضى ذاكَ كَأَن لَم يَفعَلِ

وَالدَهرُ بِالإِنسانِ ذو تَنَقُّلِ

فَما بَكَت عَلَيهِمُ السَماءُ

لَمّا أُتيحَ لَهُمُ القَضاءُ

وَكانَ قَد مَزَّقَ ثَوبَ المُلكِ

طَوائِفٌ إيمانُهُم كَالشَركِ

فَمِنهُمُ فِرعَونُ مِصرَ الثاني

عاصي الإِلَهِ طائِعُ الشَيطانِ

وَالعَلَوِيُّ قائِدُ الفُسّاقِ

وَبائِعُ الأَحرارِ في الأَسواقِ

وَالدُلَفِيُّ العَودُ وَالسَفّارُ

وَمِنهُمُ إِسحَقٌ البَيطارُ

أَعلَمُ خَلقِ اللَهِ بِالماخورِ

وَعَدَدٍ مُثَلَّثٍ وَزيرِ

وَأَعشَقُ الناسِ لِمَن لا يَنصُرُه

حَتّى يُطيلَ لَيلَهُ وَيَسهَرُه

وَمِنهُمُ عيسى اِبنُ شَيخٍ وَاِبنُهُ

كِلاهُما لِصٌّ حَلالٌ لَعنُهُ

يَدعونَ لِلإيمامِ كُلَّ جُمُعَة

وَلا يَرَدّونَ إِلَيهِ قُطَعَه

وَهُم يَجورونَ عَلى الرَعِيَّه

فَسادُ دينٍ وَفَسادُ نِيَّه

وَيَأخُذونَ ما لَهُم صُراحا

وَيَخضِبونَ مِنهُمُ السِلاحا

وَلَم يَزَل ذَلِكَ دَأبَ الناسِ

حَتّى أُغيثوا بِأَبي العَبّاسِ

الساهِرِ العَزمِ إِذا العَزمُ رَقَد

الحاسِمِ الداءِ إِذا الداءُ وَرَد

فَجَمَعَ الرَأيَ الَّذي تَفَرَّقا

وَأَبرَأَ الداءَ الَّذي أَعيا الرُقى

كَم عَزمَةٍ بِنَفسِهِ أَمضاها

لَم يَكِلِ الأَمرَ إِلى سِواها

كانَ لَنا كَأَزدَشيرِ فارِسٍ

إِذ جَدَّ في تَجديدِ مُلكٍ دارِسِ

حَتّى اِتَّقوهُ كُلُّهُم بِالطاعَةِ

وَصارَ فيهِم مَلِكَ الجَماعَه

فَلَم يَزَل بِالعَلَوِيِّ الخائِنِ

المُهلِكِ المُخَرَّبِ المَدائِنِ

وَالبائِعِ الأَحرارِ في الأَسواقِ

وَصاحِبِ الفُجّارِ وَالمُرّاقِ

وَقاتِلِ الشُيوخِ وَالأَطفالِ

وَناهِبِ الأَرواحِ وَالأَموالِ

وَمالِكِ القُصورِ وَالمَساجِدِ

وَرَأسِ كُلِّ بِدعَةٍ وَقائِدِ

حَتّى عَلا رَأسَ القَناةِ رَأسُهُ

وَزالَ عَنهُ كَيدُهُ وَبَأسُهُ

شَيخُ ضَلالٍ شَرُّ مِن فِرعَونِ

لِحيَتُهُ كَذَنَبِ البِرذَونِ

إِمامُ كُلِّ رافِضِيٍّ كافِرِ

مِن مُظهِرٍ مَقالَةً وَساتِرِ

يَلعَنُ أَصحابَ النَبِيِّ المُهتَدي

إِلّا قَليلاً عُصبَةً لَم تَزدَدِ

فَكَفَّرَ الناسُ سِواهُم عِندَهُ

فَلَعنَةُ اللَهِ عَلَيهِ وَحدَهُ

ما زالَ حيناً يَخدَعُ السودانا

وَيَدَّعي الباطِلَ وَالبُهتانا

وَقالَ سَوفَ أَفتَحُ السَوادا

وَأَملِكُ العِبادَ وَالبِلادا

وَيَدخُلونَ عاجِلاً بَغداذا

فَلَم يَرَ الكَذّابُ ذا وَلا ذا

صاحَبَ قَوماً كَالحَميرِ جَهَلَه

وَكُلُّ شَيءٍ يَدَّعيهِ فَهوَ لَه

وَقالَ إِنّي أَعلَمُ الغُيوبا

لَم يَرَ فيها عالِماً مُجيبا

بَعضُهُمُ يُريدُ مِنهُ نَفَقَه

وَيَترُكُ الدَرسَ عَلَيهِ صَدَقَه

فَخَرَّبَ الأَهوازَ وَالأُبُلَّه

وَواسِطاً قَد حَلَّ فيهِ حَلَّه

وَتَرَكَ البَصرَةَ مِن رَمادِ

سَوداءَ لا توقِنُ بِالميعادِ

وَأَطعَمَ الذُبوحَ أَطفالَ الناس

مَكيدَةً مِنهُ فَأَعظِم مِن باس

فَواحِدٌ يُشدَخُ بِالعَمودِ

وَواحِدٌ يُدخَلُ في السَفّودِ

وَبَعضُهُم مُسَمَّطٌ مَربوطُ

وَبَعضُهُم في مِرجَلٍ مَسموطُ

وَجَعَلَ الأَسرى مُكَتَّفينا

أَغراضَ نَبلٍ وَمُعَلَّقينا

وَبَعضُهُم يُحرَقُ بِالنيرانِ

وَبَعضُهُم يُلقى مِنَ الحيطانِ

وَبَعضُهُم يُصلَبُ قَبلَ المَوتِ

وَبَعضُهُم يَإِنُّ تَحتَ البَيتِ

وَهَزَمَ العَساكِرَ الجَليلَه

بِشِدَّةِ البَأسِ وَلُطفِ الحيلَه

وَرامَهُ موسى فَما أَطاقَه

وَمَجَّهُ مَن فيهِ حينَ ذاقَه

وَقَد سَقى مُفلِحَ كَأسَ القَتلِ

وَشَكَّهُ بِمِخصَفٍ ذي نَصلِ

وَتَرَكَ الأَتراكَ بَعدَ فَقدِهِ

كَذي يَدٍ قَد قُطِعَت مِن زَندِهِ

وَقَتَلَ اِبنَ جَعفَرٍ مَنصورا

وَكانَ قَبلَ قَتلِهِ كَبيرا

مِن بَعدِ ما صابَرَ أَيَّ صَبرِ

وَأَرجَفَ الناسُ لَهُ بِالنَصرِ

وَالشَيخُ قَد غَرَّقَهُ نَصيرا

وَقالَ حَسبي فَقدُ هَذا خيرا

أَعني غُلاماً لِسَعيدِ الأَعوَرا

قَد كانَ في الحُروبِ مَوتاً أَحمَرا

وَكَم سِوى ذاكَ وَهَذاكَ وَذا

أَبادَهُم حَتفاً وَقَتلاً هَكَذا

حَتّى إِذا ما أَسخَطَ الإِلَها

وَبَلَغَت فِتنَتُهُ مَداها

وَشَكَتِ الأَرضُ إِلى السَماءِ

ما فَوقَها مِن كَثرَةِ الدِماءِ

وَضاقَتِ القُلوبُ في الصُدورِ

وَأَيقَنَت بِحادِثٍ كَبيرِ

وَاِرتَفَعَت أَيدي العِبادِ شُرَّعا

بَعدَ الصَلاةِ جُمَعاً فَجُمَعا

أَغرى بِهِ اللَهُ هِزَبراً ضَيغَما

إِذا رَأى أَقرانَهُ تَقَدَّما

قَد جَرَّبَ الحُروبَ حَتّى شابا

فَإِن دَعاهُ حادِثٌ أَجابا

لا عاجِزَ الرَأيِ وَلا بَليدا

لَكِن شُجاعاً يَخضِبُ الحَديدا

فَلَم يَزَل عاماً وَعاماً ثانِيا

وَثالِثاً يُكابِدُ الدَواهِيا

مُجاهِداً بِرَأيِهِ وَنَصلِهِ

وَمالِهِ وَقَولِهِ وَفِعلِهِ

حَتّى لَقَد سَمّوهُ بِالكَنّاسِ

وَعايَنوا صَعباً شَديدَ الباسِ

مُسائِفاً مُطاعِناً مُنابِلا

مُواقِفاً مُنازِلاً مُجاوِلا

فَكَم لَهُ مِن شِدَّةٍ وَحَملَهُ

وَضَربَةٍ وَطَعنَةٍ وَقَتلَه

إِن رَقَدوا فَإِنَّهُ لا يَرقُدُ

أَو قَعَدوا فَإِنَّهُ لا يَقعُدُ

يَحبو المُطيعَ وَيُبيدُ العاصِيا

وَيَخضِبُ السُيوفَ وَالعَوالِيا

وَيَقبَلُ المُستَأمِنَ المُنيبا

وَيَغفِرُ الزَلّاتِ وَالذُنوبا

وَلا تَراهُ ناقِضاً لِعَهدِهِ

وَلا يَشوبُ باطِلاً بِجَدِّهِ

حَتّى قَضى اللَهُ لَهُ بِالفَتحِ

مِن بَعدِ طولِ تَعَبٍ وَكَدحِ

وَنَصَبَ الناسُ لَهُ القِبابا

وَشَكَروا المُهَيمِنَ الوَهّابا

ثُمَّ سَما مِن بَعدُ لِلشَآمَين

فَجُرِّعوا مِن كَأسِهِ الأَمَرَّين

وَعَرَفوا عِندَ اللِقاءِ صَبرَهُ

وَشَدَّهُ يَومَ الوَغى وَكِّرِّه

سَل عَنهُ قيلاً صُرِعوا بِشَيزَرا

وَآخَراً وَآخَراً وَآخَرا

وَراكِباً عَلى النَجيبِ هارِبا

لَمّا رَأى مَن فِعلِهِ العَجائِبا

جاءَ مِنَ الشامِ إِلى الفُسطاطِ

يَحُثُّ عَدوَ الخَيلِ بِالسِياطِ

وَحارَبَ الصَفّارَ بَعدَ الزَنجِ

فَطارَ إِلّا أَنَّهُ في سَرجِ

وَفَرَّ مِن قُدّامِهِ فِرارا

وَكانَ قِدماً بَطَلاً كَرّارا

وَما نَسينا مَصرَعَ الكَفورِ

الجاهِلِ المُخَلِّطِ المَغرورِ

إِذ قَدَّرَ الخِلافَ وَالعِصيانا

فَزادَهُ رَبُّ العُلى هَوانا

يُكنى بِصَقرٍ وَأَبوهُ بُلبُلُ

هَذا لَعَمري باطِلٌ لا يُقبَلُ

ما زالَ في نَخوَتِهِ وَتيهِهِ

لا يَأخُذُ الصَوابَ مِن وُجوهِهِ

يُجَهوِرُ اللَفظَ إِذا تَكَلَّما

وَيَزجُرُ العافِيَ وَالمُسَلِّما

أَجرَءُ خَلقِ اللَهِ ظُلماً فاحِشا

وَأَجوَرُ الناسِ عِقاباً بِالوِشا

يَأخُذُ مِن هَذا الشَقِيِّ ضَيعَتَه

وَذا يُريدُ ما لَهُ وَحُرمَتَه

وَوَيلُ مَن ماتَ أَبوهُ موسِرا

أَلَيسَ هَذا مُحكَماً مُشَهَّرا

وَطالَ في دارِ البَلاءِ سَجنُهُ

وَقالَ مَن يَدري بِأَنَّكَ إِبنَهُ

فَقامَ جيراني وَمَن يَعرِفُني

فَنَتَفوا سِبالَهُ حَتّى فَني

وَأَسرَفوا في لَكمِهِ وَدَفعِهِ

وَاِنطَلَقَت أَكُفُّهُم في صَفعِهِ

وَلَم يَزَل في أَضيَقِ الحُبوسِ

حَتّى رَمى إِلَيهِمُ بِالكيسِ

وَتاجِرٍ ذي جَوهَرٍ وَمالِ

كانَ مِنَ اللَهِ بِحُسنِ حالِ

قيلَ لَهُ عِندَكَ لِلسُلطانِ

وَدائِعٌ غالِيَةُ الأَثمانِ

فَقالَ لا وَاللَهِ ما عِندي لَهُ

صَغيرَةٌ مِن ذا وَلا جَليلَه

وَإِنَّما رَبِحتُ في التِجارَه

وَلَم أَكُن في المالِ ذا خَسارَه

فَدَخَّنوهُ بِدُخانِ التِبنِ

وَأَوقَدوهُ بِثِفالِ اللِبنِ

حَتّى إِذا مَلَّ الحَياةَ وَضَجِر

وَقالَ لَيتَ المالَ جَمعاً في سَفَر

أَعطاهُمُ ما طَلَبوا فَأَطلَقا

يَستَعمِلُ المَشيَ وَيَمشي العَنَقا

ثُمَّ بَنى مِنَ الغُصوبِ دارا

فَأَصبَحَت موحِشَةً قِفارا

ما ماتَ حَتّى اِنتُهِبَت وَهوَ يَرى

وَبَلَغوا في هَدمِها إِلى الثَرى

وَأَثبَتَ الأَعرابَ في الديوانِ

وَقالَ إِنّي مِن بَني شَيبانِ

مُضطَرِبُ الآراءِ وَالأَحوالِ

وَالزَيِّ وَالأَلفاظِ وَالأَفعالِ

يَستَعمِلُ الغَريبَ في خِطابِهِ

وَغامِضاتِ النَحوِ في كِتابِهِ

وَيَزجُرُ الناسَ إِذا تَكَلَّما

مُفَخَّماً مُجَهوَراً مُغَلصِما

كَأَنَّهُ قَحطانُ أَو مَعَدٌّ

وَدارُهُ تِهامَةٌ أَو نَجدُ

وَكانَ قَد كَنّى اِبنَهُ بِثَعلَبِ

كَذا يَكونُ العَرَبِيُّ وَاِقلِبِ

وَهوَ عَلى الفِطامِ ذو زَئيرِ

أَبلَغَ لِلمُجدي مِنَ التَنّورِ

مُرَسِّمٌ لِيافِعٍ طَويلِ

مِثلَ جَناحِ الطائِرِ المَبلولِ

ثُمَّ إِذا ما قامَ عَن غِذائِهِ

وَفُرِّغَت قَهوَتُهُ بِمائِهِ

تَناوَلَ الريشَةَ وَالطَنبورا

فَأَضحَكَ الصَغيرَ وَالكَبيرا

وَضاعَتِ الأُمورُ عِندَ ذاكا

وَأَظهَرَ التَعطيلَ وَالإِشراكا

وَمَدحَ أَفلاطونَ وَالفَلاسِفَه

وَساعَدَتهُ في هَواهُ طائِفَه

وَذَكَرَ السُعودَ وَالنُحوسا

وَالجَوهَرَ المَعقولَ وَالمَحسوسا

وَذَرعَ طولِ الأَرضِ وَالأَفلاكِ

وَكَم بِلادِ الصينِ وَالأَتراكِ

وَالعَرَضَ الظاهِرَ في التَجسيمِ

وَالقَولَ في طَلائِعِ النُجومِ

وَذَكَرَ التَعديلَ وَالإِقامَه

وَقَدَّموا النِظامَ أَو تَمامَه

وَاِستَثقَلوا مَن قامَ لِلصَلاةِ

فَكَيفَ مَن طَوَّلَ في القِراةِ

وَطَعَنوا في الفُقهِ وَالحَديثِ

وَعَجِبوا مِن مَيِّتٍ مَبعوثِ

فَلَم يَزَل ذَلِكَ دَأبَ الجاهِلِ

حَتّى رُمي بِسَهمِ حَتفِن قاتِلِ

فَلَيتَ شِعري كانَ ذا في لَجمِهِ

وَكانَ ذا فيما يَرى مِن عِلمِهِ

سُبحانَ مَن أَراحَ مِنهُ الخَلقا

فَكَيفَ يَحيا مِثلُهُ وَيَبقى

ثُمَّ اِستَوَت مِن بَعدِهِ الخِلافَه

وَزالَتِ الرَهبَةُ وَالمَخافَه

وَوَلِيَ المُلكَ إِمامٌ عادِلُ

قائِلُ كُلَّ حِكمَةٍ وَفاعِلُ

مِثلُ حُسامِ العَضبِ في جَلائِهِ

عَدا بِهِ صَيقَلُهُ بِمائِهِ

فَلُقِيَت بَيعَتُهُ بِالطاعَه

وَرَضِيَت بِذَلِكَ الجَماعَه

فَأَنفَذَت مِصرُ إِلَيهِ مالَها

فَأَصلَحَت حَصراً إِلَيهِ حالَها

وَسارَعَ الصَفّارُ بِالإِذعانِ

وَقَبِلَ البَيعَةَ غَيرَ وانِ

وَاِختارَ مِن جُنودِهِ كُلَّ بَطَل

مُجَرَّبٍ إِن حَضَرَ المَوتُ قَتَل

ثُمَّ نَفى كُلَّ دَخيلٍ قَد مَرَق

إِذا رَأى السَيفَ قَضى مِنَ الفَرَق

فَإِن غَدا مِن فَوقِ ظَهرٍ نَدبِ

كانَ إِلى الأَرضِ سَريعَ الجَنبِ

وَإِن رَمى كانَ مَريضَ السَهمِ

ذا وَتَرٍ رِخوٍ ضَعيفِ الرَجمِ

يَضحَكُ مِنهُ كُلُّ مَن يَراهُ

وَيَشتَهي بِرجاسُهُ قَفاهُ

وَهَرَبَت سِهامُهُ مِنَ الهَدَف

كَأَنَّهُ يَرمي بِرِجلٍ لا بِكَف

وَإِن بَدا بِالرُمحِ كانَ أَعجَبا

تَحسَبُهُ قِرداً يَجُرُّ ذَنَبا

حَتّى إِذا صَغا خِيارُ الجُندِ

وَقالَ يا حَربُ اِهزِلي وَجُدّي

سارَ إِلى المَوصِلِ يَنوي أَمرا

فَمَلَأَ البَرَّ مَعاً وَالبَحرا

وَكَبَسَ اللُصوصَ وَالأَفرادا

وَأَمَّنَ البِلادَ وَالعِبادا

وَجَزِعَت مِن خَوفِهِ الفَراعِنَه

وَأَصبَحَت سُفنُ البِحارِ آمِنَه

وَكانَ في دِجلَةَ أَلفُ ماخِر

لَم يَعنِها إِلّا جَناحُ طائِر

يَجبونَ كُلَّ مُقبِلٍ وَمُدبِرِ

مُجاهِرينَ بِفِعالِ المُنكَرِ

كَم تاجِرٍ رَوَّغَهُم بِزَورَقِه

فَأَغمَدوا سُيوفَهُم في مَفرِقِه

وَفَرَّتِ الأَعرابُ في البِلادِ

وَءُهلِكوا إِهلاكَ قَومِ عادِ

فَأودِعوا السُفنَ مُكَتَّفينا

مُغَلَّلينَ وَمُصَفَّدينا

وَبَعضُهُم مُراقَةٌ دِمائُهُم

قَد عَبِقَت بِريحِهِم صَحرائُهُم

وَكُلُّهُم قَد كانَ لِصّاً عادِيا

ما زالَ قِدماً يَعمَلُ الدَواهِيا

لَمّا رَأى مِنَ السُيوفِ بَرقا

مَلا السَراويلَ الطِوالَ ذَرقا

فَداسَهُم دَوسَ الحَصيدِ اليابِسِ

بِالخَيلِ وَالرِجالِ وَالفَوارِسِ

حَتّى أَتى المَوصِلَ فَاِستَهَلَّتِ

لَو قَدِرَت صامَت لَهُ وَصَلَّتِ

وَأَرسَلَ الرُسلَ إِلى اِبنِ عيسى

وَكادَ أَن يَجعَلَهُ قِسّيسا

وَهَمَّ أَن يَدخُلَ أَرضَ الرومِ

وَظَلَّ في كَربٍ وَفي هُمومِ

حَتّى اِفتَدى حَياتَهُ وَأَدّى

مالاً يَهُدُّ الحامِلينَ هَدّا

وَوَرَدَ الرُسلُ مَعَ الهَدايا

مِن عِندَهُ فَكانَ هَذا رايا

فَآثَرَ الحَياةَ وَالهَوانا

وَما هَدا حَتّى رَأى الأَمانا

وَجاءَ إِسحاقُ مُطيعاً سامِعا

وَلَم يَجِد شَيئاً سِوى ذا نافِعا

وَقَد أَتى حَمدانُ مِثلَ هَذا

فَأَدخَلوهُ صاغِراً بَغداذا

وَهُدِمَت قَلعَتُهُ الحَصينَه

وَأُخِذَت نِعمَتُهُ الثَمينَه

وَلَم يَدَع مِن بَعدِهِ هارونا

وَكانَ رَأياً لِلشَراةِ حينا

مُراوِغاً كَالثَعلَبِ الجَوّالِ

مُستَبصِراً في الكُفرِ وَالضَلالِ

يَلعَنُ عُثمانَ وَيَبرا مِن عَلي

وَاللَهُ ذو الجَلالِ مِنهُ قَد بَري

خَليفَةَ الأَكرادِ وَالأَعرابِ

وَقائِدَ الفُجّارِ وَالخُرّابِ

يَدعونَهُ أَميرَ مُؤمِنينا

بَل كافِراً أَميرَ كافِرينا

حَتّى حَواهُ كَفُّهُ أَسيراً

وَأَلبَسوهُ الوَشيَ وَالحَريرا

وَأَركَبوهُ أَكبَرَ البَهائِمِ

مَركَبَ كِسرى مَلِكِ الأَعاجِمِ

آكَلُ خَلقِ اللَهِ لِلعَصائِدِ

وَمُضغَةِ اللُحومِ وَالسَرائِدِ

يَشرَبُ جُبّاً وَيُعَرّي مائِدَه

وَهيَ عَلَيهِ في العَشِيِّ عائِدَه

حَتّى إِذا قامَ إِلى الحَفيرَه

أُلفي كَعَنزٍ رَبَضَت كَسيرَه

بِمِثلِ هَذا طَلَبوا الرِياسَه

وَلِلحَميرِ مِنهُ أَضحَوا ساسَه

لا لِمَقالاتٍ وَعَقدِ دَينٍ

لَكِن لِخَدعِ الجاهِلِ المَفتونِ

فَنَزَلوا مَنازِلاً عَلِيَّه

وَاِرتَفَعوا عَن مَوضِعِ الرَعِيَّه

وَكانَ مِمّا كانَ قَبلُ رافِعُ

الناكِثُ العَهدِ الغَرورِ الخالِعُ

غَرسٌ مِنَ الرَفضِ زَكا وَأَينَعا

فَاِجتُثَّ مِن مَكانِهِ وَاِقتُلِعا

إِذا أَرادَ فِتنَةً لا يُجتَرى

خَوفاً وَيُبدي غَيرَ ذاكَ وَيَرى

ما زالَ يُبدي طاعَةً مَريضَه

وَهوَ يَرى عِصيانَها فَريضَه

حَتّى إِذا ما اِستَحكَمَت مَرائِرُه

وَثَقُلَت مِن دائِهِ ضَمائِرُه

وَقادَ آلافاً مِنَ الضَلالِ

يُعِدُّهُم لِلحَربِ وَالقِتالِ

ناداهُ سُلطانُ الأَماني الكاذِبَه

وَهيَ عَلى رَأسِ الشَقِيِّ غالِبَه

وَأَظهَرَ الخِلافَ وَالعِصيانا

وَنُصرَةَ الباطِلِ وَالبُهتانا

وَبَيَّضَ الزَيَّ عَلى أَجنادِهِ

فَخَلَعَ السُؤدَدَ مِن سَوادِهِ

وَما الَّذي أَنكَرَ مِن تَسويدِنا

وَمَن عَلَيهِ لَجَّ في تَفنيدِنا

وَإِنَّما كانَ حِدادُ الهيمِ

عَلى الحُسَينِ وَعَلى اِبراهيمِ

وَكَم حَوى مِن فَجرِهِ وَغِيِّهِ

مُذَكِّراً بِما حَوَت أُمَيَّه

وَلَم يَزَل دَهراً عَلى ضَلالِهِ

ذا بَطَرٍ لِجُندِهِ وَمالِهِ

يَدعو إِلى النَبي عَلِيٍّ الرِضى

عَنهُم وَعَنّا وَجهُهُ قَد أَعرَضا

وَلَو أَضاعَ الناسُ هَذا الدُنيا

لَقَعَدوا يَبغونَهُ سِنينا

فَاِختَلَفوا فَقالَ قَومٌ هَذا

وَقالَ قَومٌ آخَرونَ لا ذا

وَضاعَتِ الأَحكامُ وَالشَرائِعُ

وَلَم يَكُن لِلناسِ أَمرٌ جامِعُ

وَقَرَّتِ العَينُ مِنَ الشَيطانِ

بِما يَرى في أُمَّةِ الإيمانِ

مِن خَيرِ آلِ أَحمَدَ المُطَهَّرِ

وارِثِ كُلَّ عِزَّةٍ وَمَفخَرِ

عَلَيكَ لَعنُ الخالِقِ المُهَيمِنِ

إِلّا بَنو عَمِّ النَبِيِّ المُؤمِنِ

ذاكَ سَقى اللَهُ بِهِ عَلِيّا

وَعُمَراً مِنَ السَماءِ الرَيّا

وَنَصَبوهُ قائِماً يَدعو لَهُم

فَحَقَّقَ الرَحمَنُ فيهِ سُؤلَهُم

وَهَل رِضا إِلّا أَبو العَبّاسِ

الواسِعُ الحِلمِ الشَديدُ الباسِ

ما زالَ يَأتي لَكَ ما تُريدُ

حَتّى أَتى بِرَأسِهِ البَريدُ

وَاِبتَهَجَ الحَقُّ وَأَهلُ السُنَّه

وَشَكَروا وَاللَهِ تِلكَ المِنَّه

وَأَصبَحَ الرَوافِضُ الفُجّارُ

يُخفونَ حُزناً فَوقَهُ اِستِبشارُ

وَمِن أَياديهِ عَلى الكَبيرِ

مِنَ العِبادِ وَعَلى الصَغيرِ

وَالنازِحِ الدارِ البَعيدِ عَنهُ

في كُلِّ أَرضٍ وَالقَريبِ مِنهُ

تَأخيرُهُ النَيروزَ وَالخَراجا

وَلَو أَرادَ أَخذَهُ لَراجا

تَكَرُّماً مِنهُ وَجوداً شامِلاً

وَحَزمَ تَدبيرٍ وَحُكماً عادِلا

وَعيدُنا بِكُلِّ مَن كانَ مَلي

مُستَأدِياً وَالزَرعُ لَم يُسَنبِلِ

فَكَم وَكَم مِن رَجُلٍ نَبيلِ

ذي هَيبَةٍ وَمَركَبٍ جَليلِ

رَأَيتُهُ يَعتَلُّ بِالأَعوانِ

إِلى الحُبوسِ وَإِلى الديوانِ

حَتّى أُقيمَ في جَحيمِ الهاجِرَه

وَرَأسُهُ كَمِثلِ قِدرٍ فائِرَه

وَجَعَلوا في يَدِهِ حِبالاً

مِن قُنَّبٍ يُقَطِّعُ الأَوصالا

وَعَلَّقوهُ في عُرى الجِدارِ

كَأَنَّهُ بَرّادَةٌ في الدارِ

وَصَفَّقوا قَفاهُ صَفقَ الطَبلِ

نَصباً بِعَينِ شامِتٍ وَخِلِّ

وَحَمَّروا نُقرَتَهُ بَينَ النُقَر

كَأَنَّها قَد خَجِلَت مِمَّن نَظَر

إِذا اِستَغاثَ مِن سَعيرِ الشَمسِ

أَجابَهُ مُستَخرِجٌ بِرَفسِ

وَصَبَّ سَجّانٌ عَلَيهِ الزَيتا

فَصارَ بَعدَ بِزَّةٍ كُمَيتا

حَتّى إِذا طالَ عَلَيهِ الجَهدُ

وَلَم يَكُن مِمّا أَرادَ بُدُّ

قالَ ئذَنوا لي أَسأَلِ التُجّارا

قَرضاً وَإِلّا بِعتُهُم عَقارا

وَأَجَّلوني خَمسَةً أَيّاما

وَطَوَّقوني مِنكُمُ إِنعاما

فَضايَقوا وَجَعَلوها أَربَعَه

وَلَم يُؤَمِّل في الكَلامِ مَنفَعَه

وَجائَهُ المُعَيَّنونَ الفَجَرَه

وَأَقرَضوهُ واحِداً بِعَشَرَه

وَكَتَبوا صَكّاً بِبَيعِ الضَيعَه

وَحَلَّفوهُ بِيَمينِ البَيعَه

ثُمَّ تَأَدّى ما عَلَيهِ وَخَرَج

وَلَم يَكُن يَطمَعُ في قُربِ الفَرَج

وَجائَهُ الأَعوانُ يَسأَلونَهُ

كَأَنَّهُم كانوا يُذَلِّلونَه

وَإِن تَلَكّا أَخَذوا عِمامَتَه

وَخَمَشوا أَخدَعَهُ وَهامَتَه

فَالآنَ زالَ كُلُّ ذاكَ أَجمَعُ

وَأَصبَحَ الجَورُ بِعَدلٍ يُقمَعُ

وَلا بَنى بانٍ مِنَ الخَلائِفِ

وَلا مُلوكِ الرومِ وَالطَوائِفِ

كَما بَنى مِن أَعجَبِ البِناءِ

لا زالَ فينا دائِمَ البَقاءِ

فَرَجَعَت كَغادَةٍ كَعابٍ

تَقَرُّ فيها أَعيُنُ الأَحبابِ

فَمَن رَأى مِثلَ الرَبابِ قَصراً

كَم حِكمَةٍ فيهِ تُخالُ سِحرا

وَالنَهرَ وَالبُستانَ وَالبُحَيرَه

قَد جَمَعَ الماءُ إِلَيها طَيرَه

وَلِلبُزاةِ مَعَها وَقائِعُ

فَغائِصٌ في جَوفِها وَواقِعُ

وَبَعضُها يُذبَحُ في الأَكُفِّ

مَأسورَةٌ قَد رُمِيَت بِحَتفِ

وَما رَأى الراؤونَ مِثلَ الشَجَرَه

ذاتَ غُصونٍ مورِقاتٍ مُثمِرَه

وَلَم تَكُن غَرساً تُرابُهُ الثَراء

وَلَم تَكُن مِن شَجَرٍ يُسقى بِماء

لَكِنَّها تُخبِرُ عَن حَكيمِ

مُوَفَّقٍ مُجَرَّبٍ عَليمِ

مُفَكِّرٍ مِن قَبلِ أَن يَقولا

وَيُحسِنُ التَفهيمَ وَالتَمثيلا

كَأَنَّها مِن شَجَراتِ الجَنَّه

أَنزَلَها إِلَهُنا ذو المِنَّه

وَالقُبَّةُ العَلياءُ وَالأُترُجَّه

مَلَكَ فيها أَربَعينَ حِجَّه

وَبِالزُبَيداتِ فَلا تَنساها

قُرَّةُ عَينِ كُلِّ مَن رَآها

أَبنِيَةٌ فيها جِنانُ الخُلدِ

لِكُلِّ ذي زُهدٍ وَغَيرِ زُهدِ

ريبَ عَدُوُّها بِها وَذُعِّرا

وَمَلَأَت عَينَيهِ لَمّا نَظَرا

كانَت عَلى ساكِنِها دَليلا

جَليلَةً قَد وَضَعَت جَليلا

وَمُذكِراتٍ لِجِنانِ الخُلدِ

لَطيفَةٍ ما إِن لَها مِن نَدِّ

وَمُظهِراتٍ قُوَّةَ الإِسلامِ

عَلى رَعاديهِ مِنَ الأَنامِ

تُخبِرُ عَن عِزٍّ وَعَن تَمكينِ

وَحِكمَةٍ مَقرونَةٍ بِالدينِ

كَذاكَ كانَ فاعِلاً سُلَيمان

إِذ أَمكَنَتهُ حِكمَةٌ وَسُلطان

وَالتُبَّعِيّونَ وَبُختُ نَصَّرِ

وَحُكَماءُ الرومِ وَالإِسكَندَرِ

وَمَلِكُ المُلوكِ أَعني جَعفَرا

كَفى بِهِ لِلفاخِرينَ مَفخَرا

كَم لَهُمُ مِن نَهَرٍ وَقَصرِ

وَأَثَرٍ باقٍ جَديدِ الذِكرِ

فَلَم يَزَل لِلعابِرينَ عَجَبا

وَمَفخَراً لِلوارِثينَ حَسَبا

وَمَن أَطاعَ رَغبَةً وَرَهبَه

أَكثَرُ مِن قَومٍ أَطاعوا حَسبَه

لا سِيَّما إِن طالَ عُمرُ الأُمَّه

وَنَظَرَت سَلامَةً وَنِعمَه

وَاِختَلَفَت وَأَحدَثَت أَحداثا

وَاِلتاثَ أَمرُ دينِها اِلتِياثا

فَما لِذاكَ الداءِ مِن دَواءِ

إِلّا اِمتِزاجَ الخَوفِ بِالرَجاءِ

وَكُلَّما فَخَّمَ أَمرَ المَملَكَه

وَجَدَّ ضِغنٌ لِلأَعادي حَنَّكَه

وَمُعظَمُ الفُتوحِ فيهِ آمِدُ

مَعقِلُ كُلِّ فاجِرٍ مُعانِدِ

لَم تُرَ قَطُّ مِثلُها مَدينَه

مَنيعَةً بِسَعدِها حَصينَه

فَلَم يَزَل بِرَأيِهِ وَحِيَلِه

وَحَزمِهِ في قَولِهِ وَعَمَلِه

يَذوقُها بِالرُفقِ أَيَّ ذَوقِ

وَالجَيشُ حَولَ سورِها كَالطَوقِ

حَتّى اِستَغاثَت بِالأَمانِ صاغِرَه

وَغَمَدَ السَيفَ بِكَفٍّ قادِرَه

وَحازَ مِنها كُلَّ ما كانَ جَمَع

فيها قَديماً لُكَعٌ إِبنُ لُكَع

نَعَم عَفا عَن إِبنِ شَيخٍ بَعدَما

قَد نَقَضَ العَهدَ الَّذي قَد أَحكَما

ثُمَّ أَتى الرَقَّةَ يَنوي أَمرا

فَلَم يَزَل فيها مُقيماً شَهرا

فَزَلزَلَ الشامَ وَعَقرَ دارِهِ

وَقَرُبَت مِنها شَبا أَظفارِهِ

وَبادَرَت مِصرُ إِلى رِضائِهِ

تَنتَظِرُ الإِصعاقَ مِن سَمائِهِ

وَحَمَلَت أَموالَها إِلَيهِ

وَخافَتِ البَطشَةَ مِن يَدَيهِ

وَعادَ مَنصوراً إِلى الثُرَيّا

وَكُلُّ ما أَرادَ قَد تَهَيّا

وَجائَهُ الوَزيرُ وَالأَميرُ

بِغِبطَةٍ فَكَمَلَ السُرورُ

مُظَفَّرٌ مَن قَد أَبانَ مَكرا

وَماتَ خَوفاً مِنهُما وَذُعرا

لَمّا رَأى الجُيوشَ صارَ ثَعلَبا

يَجُرُّ في كُلِّ البِلادِ ذَنَبا

وَقَتَلا اللُصوصَ وَالأَكرادا

وَعَمَرا مِن بَعدِها البِلادا

لَم يُرَ قَطُّ صاحِبا إِمامِ

مِثلَهُما في سائِرِ الأَنامِ

إِلّا أَبا الحُسَينِ أَعني قاسِما

أَحضَرَ خَلقِ اللَهِ رَأياً حازِما

ثَلاثَةٌ لِلمُلكِ كَالأَثافي

قَوادِمٌ لَيسَت مِنَ الخَوافي

دينُهُمُ الطاعَةُ لِلخَليفَه

وَنِيَّةٌ ناصِحَةٌ عَفيفَه

وَحَزمَةٌ في الرَأيِ وَالمَشورَه

قَديمَةٌ مَعروفَةٌ مَشهورَه

وَاِنظُر إِلى التَوفيقِ بِاِختِيارِهِم

وَالعِلمِ بِالناسِ وَبِاِختِيارِهِم

وَصالِحُ بنُ مُدرِكٍ قَد أُدرِكا

بِما جَناهُ ظالِماً وَاِنتَهَكا

فَكَم مُلَبٍّ أَشعَثٍ قَد أَحرَما

يَرجو مِنَ اللَهِ العَطاءَ الأَعظَما

جاءَ إِلى الكَعبَةِ مِن أَرمينِيَه

وَمِن خُراسانَ وَمِن إِفريقِيَه

وَعابِدٍ جاءَ مِنَ الشاماتِ

قَد سارَ في البَرِّ وَفي الفُراتِ

وَتاجِرٍ مَع حَجِّهِ وَعُمرَتِه

يَطلُبُ رِبحَ مالِهِ في سَفرَتِه

مُقَدِّرٍ في الرِبحِ أَضعافَ الثَمَن

مِن قاصِدٍ صَنعا إِلى أَرضِ عَدَن

فَهُم كَذاكَ سائِرونَ ظُهرا

أَو تَحتَ لَيلٍ أَو ضُحىً أَو عَصرَا

إِذ قالَ قَد جاءَكُمُ الأَعرابُ

وَكَثُرَ الطِعانُ وَالضِرابُ

وَصارَ في حَجِّهِمُ جِهادُ

وَاِحمَرَّتِ السُيوفُ وَالصِعادُ

وَصالِحٌ يُسعِرُ نارَ الحَربِ

في شَرِّ أَعوانٍ وَشَرَّ صَحبِ

فَكَم أَباحَ مِن حَريمٍ مَمنوع

وَكَم قَتيلٍ وَجَريحٍ مَصروع

وَكَم وَكَم مِن حُرَّةٍ حَواها

سَبِيَّةٍ وَزَوجُها يَراها

وَتاجِرٍ عُريانَ يَدعو بِالحَرَب

لا مالَ أَبقاهُ لَهُ إِلّا سَلَب

فَلَم يَزَل كَيدُ الإِمامِ يَرقُبُه

يَترُكُهُ طَوراً وَطَوراً يَطلُبُه

حَتّى إِذا حاطَت بِهِ آثامُهُ

وَقَرُبَت مِنَ الرَدى أَيّامُه

دَسَّ إِلَيهِ قاصِداً أَبا الأَغَر

بِحيلَةٍ مَكتومَةٍ عَنِ البَشَر

قَد راضَها في قَلبِهِ زَمانا

حَتّى إِذا أَتقَنَها إِتقانا

أَظهَرَ ما في قَلبِهِ المَقبولِ

فَجائَهُ بِرَأسِهِ المَقتولِ

يَميلُ مَغروزاً عَلى القَناةِ

كَمِثلِ نَشوانَ عَلى الأَصواتِ

حَتّى إِذا قارَبَ عِندَ العَشرِ

في مُلكِهِ مِنَ السِنينَ الزُهرِ

وَقَمَعَ الجَورَ بِحُكمٍ عادِلِ

وَمَلَأَ الدينَ بِحَقٍّ شامِلِ

بَدا لَهُ النَبِيُّ في المَنامِ

حُلمُ يَقينٍ لَيسَ كَالأَحلامِ

يَشكُرُهُ لِحَزمِهِ وَرَأفَتِه

وَحُسنِ ما يَفعَلُ في خِلافَتِه

بِشارَةٌ دَلَّت عَلى الرُضوانِ

مِن رَبِّهِ ذي المَنِّ وَالإِحسانِ

وَاللَهُ يولي الفَضلَ مَن يَشاءُ

بِكُلِّ شَيءٍ سَبَقَ القَضاءُ

فَدَفَعَ اللَهُ الخُطوبَ عَنهُ

وَنَحنُ لِلسوءِ فِداءٌ مِنهُ

ثُمَّ حَوى مِن بَعدِ ذاكَ فارِسا

كَم نَهبِ مالٍ كانَ مِنهُ آيِسا

وَطالَما كانَت لَعَمري طُعمَهُ

يَأكُلُ مِنها ثَمَراتٍ جَمَّ

وَكانَ لا يَحمِلُ مِن أَموالِها

شَيئاً وَيَستَقصي عَلى اِستِئصالِها

سِوى هَدايا كُلِّ حَولٍ كامِلِ

يَشهُرُها في السوقِ وَالمَحافِلِ

رَسولُهُ كَأَنَّهُ قَد أَفلَحا

وَقَد أَتى بِطائِلٍ وَأَنجَحا

مِنها رَمادِيٌّ كُمَيتٌ قَد صَفَن

وَغِلمَةٌ في القَدِّ يَعلوهُم دَرَن

فَإِن عَدا ذاكَ فَبازٌ أَبيَضُ

وَفَرَسٌ حافِرُهُ مُفَضفَضُ

ثُمَّ أَتَت سَعادَةُ الخَليفَةِ

وَحيلَةٌ خَفِيَّةٌ لَطيفَه

وَاِنقَضَّ إِسماعيلُ مِن بِلادِهِ

إِلَيهِ حَتّى صارَ في قِيادِهِ

وَهَكَذا عاقَبَهُ الطُغيانِ

وَطاعَةُ الأَنفُسِ لِلشَيطانِ

وَجاءَ مالُ فارِسٍ مُوَقَّرا

كَعَهدِهِ فيما مَضى وَأَكثَرا

وَحُمِلَ الصَفّارُ في القُيودِ

إِلى إِمامِ الأُمَّةِ السَعيدِ

ثُمَّ اِبنُ زَيدٍ بَعدَ ذاكَ قَد قُتِل

لَم يُنجِهِ حِصنٌ وَلا رَأسُ جَبَل

وَأَسلَمَتهُ لِلسُيوفِ وَالقَنا

جُندٌ تَخَلّوا عَنهُ حينَ قَد دَنا

وَطالَما عاثَ وَجارَ وَعَنَد

وَقامَ يَبغي المُلكَ حيناً وَقَعَد

سَل عَنهُ كُلَّ كَدَّةٍ وَحَجرِ

في طَبَرِستانَ وَوادٍ وَعرِ

فَكانَ ما قَد كانَ أَن يَكونا

وَصارَ حَقّاً قَتلُهُ يَقينا

وَاِسأَل ثُغورَ الشامِ عَن وَصيفِ

يُخبِر بِفَتحٍ عَجَبٍ ظَريفِ

قالَ أُريدُ الغَزوَ وَهوَ آبِق

وَلَيسَ يَخفى كاذِبٌ مِن صادِق

وَقالَ وَلّونِيَ في مَكانِ

وَجاهَرَ الإِسلامَ بِالعِصيانِ

وَسارَ بَل طارَ إِلَيهِ عَسكَرُه

ما كانَ إِلّا بِالعِيانِ خَبَرُه

فَعايَنَ المَوتَ الَّذي مِنهُ هَرَب

وَمَن يَفوتُ قَدَراً إِذا اِقتَرَب

فَكَم وَكَم مِن هارِبٍ ذَليلِ

وَكَم أَسيرٍ خاضِعٍ مَغلولِ

وَثابِتٍ إِلى الأَمامِ يَعدو

وَذُلُّهُ مِن قَبلِهِ أَشَدُّ

لَمّا أُتيحَ لِوَصيفٍ خاقان

فَعَلِمَت كَيفَ الرِجالُ الخُصيان

وَمُؤنِسٌ عادَ بِهِ عَلَيهِ

وَغَلَّ مِن ساعَتِهِ يَدَيهِ

وَلِوَصيفٍ وَوَصيفٍ أَيضاً

يَدٌ فَقَد خاضَ المَنايا خَوضا

مِن بَعدِ ما أَشجى وَصيفٌ في الوَغى

سَمِيُّهُ وَلَم يَكُن مِمَّن بَغى

وَماتَ الاِفشينُ عَلَيهِ حَسرَه

وَما بَكَت عَينٌ عَلَيهِ قَطرَه

وَصارَ أَيضاً قَد طَغى بُغَيلُ

ذاكَ الَّذي تَصحيفُهُ نُغَيلُ

فَوافَقَ الخادِمُ في الطَريقِ

مُقَيَّداً أَقبَحَ مِن رَقيقِ

وَاِبنُ البُغَيلِ وَأُناسٌ أُخَرُ

قَد كُسِبوا مِن أَرضِهِم وَأُسِروا

فَأُدخِلوا مَدينَةَ السَلامِ

وَآخَذَتهُم أَلسُنُ الأَنامِ

تَخطِرُ مِن تَحتِهِمِ الجِمالُ

وَفَوقَهُم قَلانِسٌ طِوالُ

وَالقَرمَطِيّونَ ذَوُو الآجامِ

صَغَوا فَقَد باؤوا مَعَ الآثامِ

وَشَرَعوا شَرائِعَ الفَسادِ

وَءُهلِكوا إِهلاكَ قَومِ عادِ

كانوا يَقولونَ إِذا قُتِلنا

صَبراً عَلى مِلَّتِنا رَجَعنا

مِن بَعدِ أَيّامٍ إِلى أَهلينا

فَقَبَّحَ الرَحمَنُ هَذا الدينا

وَضَرَطَ العَنزُ عَلى هَذا الخَبَر

فَهَأُلاءِ الحُمقُ مَن يَأتي سَقَر

يُجاهِدونَ عَن إِمامٍ مُختَفي

يُقَرِّبُ الوَعدَ لَهُم وَلا يَفي

آلَ عَلِيٍّ يا أَبا عَلِيَّ

هَذا لَعَمري سَفَهٌ وَعِيُّ

لَيسَ يَزيدُ الناسُ إِن تَرَوَّسوا

وَلا يَزيدُ المُلكُ إِن تَسَوَّسوا

وَلا أَراكُم تُحسِنونَ ذاكا

كَلّا وَلا إِن تُهلِكوا إِهلاكا

وَلا تَكونوا حَطَباً لِلنارِ

فَرُبَّ أَشرارٍ مِنَ الأَخيارِ

وَأُدخِلَ الصَفّارُ شَرَّ مَدخَلِ

يَإِنُّ مِن عَصِّ حَديدٍ مُثقِلِ

بَغدادَ فَوقَ جَمَلٍ مَغلولا

أَوَّلَ يَومٍ مِن جُمادى الأولى

وَقالَ شادانُ وَقَد رَآهُ

كَما يُحِبُّ كُلُّ مَن عاداهُ

لَيثٌ رَماهُ اللَهُ ذو المَعارِجِ

بِفالِجٍ قَبلَ رُكوبِ الفالِجِ

وَمَلِكُ الرومِ أَتى كِتابُهُ

بِزَلَّةٍ تَزِفُّهُ أَصحابُهُ

فَأُدخِلوا بَغدادَ في شَهرِ رَجَب

وَأَيقَنَ التُركُ بِصُغرٍ وَغَلَب

وَسَأَلَ الهَدنَةَ وَالفِداءَ

فَلَم يَجِد مِن دائِهِ شِفاءَ

ثُمَّ بَدا لِلسِرِّ مِن آلِ عَلي

مُجانِبٌ فِعالَ ذي الرُشدِ التَقي

حَبَّذا وَعادا بِصَنعاءِ اليَمَن

وَباغَ أَجلادِ وَقتِنا ذا دَرَن

وَناسِجاً لِلبُردِ وَالحَبيرِ

وَمَأكَلاً لِلبالِ في الهَجيرِ

أَتباعُ إِمرَةٍ وَأَسرى هُدهُدِ

إِن حَضَروا لَم يُكرَموا في المَشهَدِ

وَحُقِّروا لَمّا عَتَوا وَأَشرَكوا

فَفُرِّقوا بِغارَةٍ وَءُهلِكوا

ضاعوا عَنِ الإِرشادِ وَالتَسديدِ

وَاِقتَبَسوا خَلائِقَ القُرودِ

وَسَمِعوا نَعقَةَ غاوٍ جاهِلِ

فَاِتَّبَعوهُ رَغبَةً في الحاصِلِ

فَسَلَّطوا اِبنَ يَعفُرٍ عَلَيهِم

وَسارَ في عَسكَرِهِ إِلَيهِم

فَأَصبَحوا كَأَنَّهُم ما كانوا

جَزاءَ ما قَد فَجَروا وَخانوا

وَجاءَ بِالفَتحِ كِتابٌ وارِدُ

يَصدُقُهُ الشَدَّ بَريدٌ جاهِدُ

وَأُشخِصَ الأَميرُ نَحوَ طاهِرِ

يَسحَبُ أَذيالاً مِنَ العَساكِرِ

حَتّى نَفاهُ مِن تُخومِ فارِسِ

وَبانَ عَنها بِضَميرٍ آيِسِ

وَاِستَمِعِ الآنَ حَديثَ الكوفَه

مَدينَةً بِعَينِها مَعروفَه

كَثيرَةِ الأَديانِ وَالأَإِمَّه

وَهَمُّها تَشتيتُ أَمرِ الأُمَّه

مَصنوعَةٍ بِكُفرِ بُختَ نَصَّر

وَكُفرِ نَمرودٍ إِمامِ الكُفَّر

وَعَشَّشَ الشِمرُ بِها وَفَرَّخا

ثُمَّ بَنى بِأَرضِها وَرَسَّخا

وَغَرِقَ العالَمُ مِن تَنّورِها

جَزاءَ شَرٍّ كانَ مِن شُرورِها

وَهَرَبَت سَفينَةُ الطوفانِ

مِنها إِلى الجودِيِّ وَالأَركانِ

وَهُم بَنَوا لِلجَورِ صَرحاً مُحكَما

فَاِتَّخَذوا إِلى السَماءِ سُلَّما

وَلَم يَزَل سُكّانُها فُجّارا

مُستَبصِراً في الشِركِ أَو سَحّارا

تَفَرَّقوا وَبُلبِلوا بَلبالا

وَبُدِّلوا مِن بَعدِ حالٍ حالا

وَهُم رَمَوا في البِئرِ إِبراهيما

لَمّا رَأَوا أَصنامَهُم رَميما

وَدانِيالَ طَرَحوا في الجُبِّ

كُفراً وَشَكّاً مِنهُمُ في الرَبِّ

وَأَخَذوا وَقَتَلوا عَلِيّاً

العادِلَ البَرَّ التَقي الزَكِيّا

وَقَتَلوا الحُسَينَ بَعدَ ذاكا

فَأَهلَكوا أَنفُسَهُم إِهلاكا

وَجَحَدوا كِتابَهُم إِلَيهِ

وَحَرَّفوا قُرآنَهُم عَلَيهِ

ثُمَّ بَكَوا مِن بَعدِهِ وَناحوا

جَهلاً كَذاكَ يَفعَلُ التِمساحُ

فَقَد بَقوا في دينِهِم حَيارى

فَلا يَهودٌ هُم وَلا نَصارى

وَالمُسلِمونَ مِنهُمُ بَراءُ

رافِضَةٌ وَدينُهُم هَباءُ

فَبَعضُهُم قَد جَحَدَ الرَسولا

وَغَلَّطوا في فِعلِهِ جِبريلا

وَبَعضُهُم قالوا عَلِيٌّ رَبُّنا

وَحَسبُنا ذَلِكَ ديناً حَسبُنا

وَمِنهُمُ الشَراةُ وَالحِرابُ

إِن سَمِعوا بِبَيعَةٍ أَجابوا

كَم أَسلَموا مِن طالِبٍ مَغرور

وَهَرَبوا في يَومِ حَربٍ مَشهور

وَلَيسَ مِنهُمُ سِوى اِبنِ النَبِيِّ

وَأَنا أَفديكَ بِأُمّي وَأَبي

حَتّى إِذا ما الحَربُ قامَت سوقُها

بِالضَربِ وَالطَعنِ وَصاحَ بوقُها

طاروا كَما طارَ رَمادُ الجَمرِ

وَوَهَبوهُ لِلرِماحِ السُمرِ

وَاِبنُ أَبي القَوسِ لَهُم نَبِيُّ

إِمامُ عَدلٍ لَهُمُ مَرضِيُّ

خَفَّفَ عَنهُم مِن صَلاةِ الفَرضِ

وَقالَ نابَ بَعضُها عَن بَعضِ

فَاِذهَب إِلى الجِسرِ تَجِدهُ فارِسا

عَلى طِمِرٍّ لِأَسيرٍ جالِسا

وَتِلكَ عُقبى الغَيِّ وَالضَلالِ

وَالكُفرِ بِالرَحمَنِ ذي الجَلالِ

ثُمَّ اِنقَضى أَمرُ الإِمامِ المُعتَضِد

وَكُلُّ عُمرٍ فَإِلى يَومٍ نَفِد

وَماتَ بَعدَ مِأَتَينِ قَد خَلَت

في عامِ تِسعٍ وَثَمانينَ مَضَت

وَالحَيُّ مُنقادٌ إِلى الفَناءِ

وَلرِزقُ لا بُدَّ إِلى اِنتِهاءِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن المعتز

avatar

ابن المعتز حساب موثق

العصر العباسي

poet-ibn-Al-Mutaz@

748

قصيدة

3

الاقتباسات

469

متابعين

عبد الله بن محمد المعتز بالله ابن المتوكل ابن المعتصم ابن الرشيد العباسي، أبو العباس. الشاعر المبدع، خليفة يوم وليلة، ولد في بغداد، وأولع بالأدب، فكان يقصد فصحاء الأعراب ويأخذ ...

المزيد عن ابن المعتز

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة