الديوان » العصر العباسي » التهامي » الليل حيث حللن فيه نهار

عدد الابيات : 76

طباعة

اللَيل حَيث حَلَلنَ فيهِ نَهارُ

فلذا اللَيالي وصلهنَّ قِصارُ

يا صاحِ أَبصر في السَرابِ ضَعائِنا

كالدُرِّ يَطفو فَوقَهُ التَيّارُ

تَقِف العُيون إِذا وَقفن وَأَينَما

دارَت بِهِنَّ العيس فَهيَ تُدارُ

أَرَأَيتَ مِن عنّفت فيهِ فَقالَ لي

أَما الوجوهُ فَإِنَّها أَقمارُ

فاسفح بِنَجدٍ ماء عينك إِنَّما

لِلعامِرِيَّة كل نَجدٍ دارُ

وَلَها بِهِ مِن كل ماء مَشرَبٍ

وَبِكُلِّ مَسقَطِ مزنةٍ آثارُ

قَومٌ إِذا ما المُزن طَنَّب طَنَّبوا

أَو سارَ نَحوَ دِيار قَومٍ ساروا

فتوقَّ أَعين عامِر وَسُيوفها

كُلٌّ وَجدّك صارِم بَتّارُ

إِيّاك إِيّاكَ العُيون فَإِنَّها

قَضُبٌ وَأَشفار الجُفونِ شفارُ

لَم أَدرِ إِذ وَدَّعنَني أَمُقبِّل

لِحَلاوَة في الريق أَم مُشتارُ

أَلبَسنَني سِربال ضَمٍّ ما لَهُ

إِلّا رُؤوسَ نُهودِها إِزرارُ

أَجني الرِضابُ مِنَ الغُصونِ وَحَبَّذا

تِلكَ الغُصونُ وَحَبَّذا الأَثمارُ

في رَوضَةٍ جمَعَت لمرتاد الصَبا

مَرأىً يُحِلُّ لِمِثلِهِ وَيُسارُ

بوجوهن ووشيهن وَنَورِها

إِنَّ الثَلاثة عِندَك النَوارُ

إِن أَظلمت قطع الرِياض أَضالَها

نُوّارِها فَكَأَنَّها الأَنوارُ

وَتَمازَجَت حَتّى كَأَنَّ قطينها

مِمّا تَضَمَّنَ نَبت أَرضٍ قارُ

مِن كُلِّ بَدرٍ يَستَسِرُّ زَمانه

وَلِكُلِّ بَدرٍ مَطلَعٌ وَسِرارُ

لا يُرتَجى درك لِثاري عِندَهُ

جَرح الحَداثَة وَالمهاة جَبارُ

في طَرفِها يَقضي غرار من كَرىً

وَلِكُلِّ ماضي الشَفرَتَين غرارُ

أَرَأَيتَ طَرفِكَ ناشِب أَم سائِف

أَم نافِث لِلسِحرِ أَم خَمّارُ

قَد كُنتَ أَعذَل في الهَوى قِدَماً وَقَد

يُرمى الطَبيبُ بِغَيرِ ما يُختارُ

خُضتُ الأُمورَ وَعمتُ في غَمراتِها

وَمِنَ الأُمورِ مَخائِض وَغمارُ

فَرَأَيت دَهري قَد يُضيء وَلَيسَ مِن

شأن الزَمان الضوء وَالأَسفارُ

ما عذره أَلّا يُضيءَ وَفضله

عُقدٌ عَلى جيد الزَمانِ مُدارُ

وَصَحوتُ مِن سكر الصِبا وَلَرُبَّما

يَعتادَني في الحين مِنهُ خُمارُ

وَحصرتُ نَفسي بالعفاف عَن الَّتي

تصم الكَريم وَفي العفاف حِصارُ

فَظفرت مِن كف المُظَفَّرِ بِالمُنى

إِذ ساعدت بِلِقائِهِ الأَقدارُ

ملك له مِنَنٌ تَمَلَّكَني بِها

وَبِمِثلِها يُتَمَلَّكُ الأَحرارُ

أَضحى مقراً لِلضيوفِ وَمالُهُ

ضَيف فَلَيسَ لَهُ لديهِ قَرارُ

ينبيك عَنه وَلَو تَنَكَّرَ بشره

إِنَّ البَشاشَةَ لِلكَريمِ شِعارُ

في قَلبِهِ عَن كُلِّ سوءٍ زاجِرٌ

وَبِفِعلِ كُلِّ فَضيلة أَضرارُ

مَغرىً بإحياء النَدى فيميته

إِنَّ الأَمانَةَ لِلنَّدى إِنشارُ

صَلى اللَهُ فَإِنَّه

مَن رأيه تَتَبَيَّنُ الأَسرارُ

ما اختارَهُ المَولى عَلى نُضرائِهِ

حَتّى اِرتَضاهُ الواحِدُ القَهَّارُ

جمع الإِلَه لَهُ العُلى وَبِهِ كَما

جُمِعَت بِطرفِ الرَقدِةِ الأَشفارُ

فالوَجهُ بَدرٌ وَالعَزيمَةُ صارِمٌ

وَالكَفُّ بر وَالبَنانُ بِحارُ

يعدي اللَئيمَ بِجودِهِ فَلَو أَنَّهُ

حَجَرٌ جَرَت في عَرضِهِ الأَنهارُ

كتم النَوال وَقَد أَتاهُ تَظَرُّفاً

فَكَأَنَّ إِظهار النَوال العارُ

ما طَرَّزَ القرطاس إِلّا أَقلامه

أَيدي العدى مهجاً عَلَيهِ تُمارُ

وَتَمُجُّ في قرطاسه أَقلامه

ظُلَماً مَواقِع نَفعِها أَنوارُ

فَصَريرها في سَمعِنا مِن حُسنِهِ

نَغَمٌ وَفي سِمعِ الأَعادي نارُ

تَقِصُ اللُيوث الغلب وَهي ضَعائِف

وَتَطول سُمر الخُطِّ وَهيَ قِصارُ

يَفري الكَليل مِنَ السُيوفِ بِكَفِّهِ

وَيَكِلُّ في يَد غَيرِهِ البَتّار

إِنَّ المَخالِب في يَدي لَيث الوَغى

قَضبٌ وَفي يَد غَيرِهِ أَظفارُ

يَرضي الكَتيبة وَالكِتابَة سَعيه

وَعناؤُهُ وَالنَقض وَالأَمرارُ

ما كُلُّ مَن حَمِدَتهُ كابنِ ع

ليٍّ الأَقلامُ يَحمَدُهُ القَنا الخَطّارُ

هَلّا سَألت بَني كِلابٍ بأسَهُ

وَالنَقع بَينَ الجَحفَلَين مُثارُ

وَالبَيضُ تَطفو في الدِماءِ كَأَنَّها

حَبَبٌ وَمَسفوحِ الدِماء عِقارُ

أَرضَينَ ثُمَّ تَرائِب وَحَواسِر

وَسماوَتَين جَوارِحُ وَعثارُ

رَحِمَ الإِمامُ بك المَدينة رَحمَةً

رويت بِها الآمال وَهيَ حِرارُ

في جَحفَلٍ وَقع المَذاكي فوقه

ظُلماُ يثير ظَلامها المِقدارُ

نَكَحَت سنابكها الحَصى فَتَوَلَّدَت

بَينَ الحِجارَةِ وَالنِعال النارُ

فأباهُما ولدٌ يُنافي أَصله

وَأَباهُ أَحمَرُ يَعتَليهِ صَفارُ

تَعدو رِماحك خالِقاتٍ في العِدى

حَدقاً وَفي أَجفانِها أَشفارُ

تَهدي الأَسِنَّة كُلُّ رمحٍ طائِشٍ

لِنحورهم فَكأَنَّها أَبصارُ

وَلَهُ عَلى الأَقدامِ إِقدام وَقَد

رفع القَنا وَعَلا الغُبار غُبارُ

تَجلو بِحَبّاتِ القلوبِ كَأَنَّها

بَينَ القُلوبِ وَبَينَهُنَّ سرارُ

وَمغلغلات في سويداواتها

مِن حيث لا تَتَغلغل الأَفكارُ

وَكأَنَّ رمحك إِذ تَغَلغَل فيهم

سلك ينظمهم وَهم تقصارُ

زَرَعوا وَقَد حَصَدوا فأن يَتَعَرَّضوا

أُخرى فهذي المهر وَالمُضمارُ

كَرّوا فَلَم يَنفعهم إِقدامهم

وَمَضوا فَلَم ينفعهم الإِدبارُ

وَقفلت عَنهُم غانِماً وَقلوبهم

فيها لخوفك عَسكَرٌ جرارُ

رَأَت الضَحاضِح مِنكَ صَدراً مِثلها

سعة ضياء الجَوِّ مِنهُ مَنارُ

يا ذا الَّذي لِمَسيره وَمَقامِهِ

تَتَحاسَد البَيداء وَالأَمصارُ

لِدِمَشق نَحوَكَ صبوة وَصباوة

مُذ صَرَّحَت بِقُدومِكَ الأَخبارُ

لَولا وَقارُ في دِمَشق وَأَهلها

طارَت لإِفراطِ السُرورِ وَطاروا

وَنبت مِنها المَرجُ حَتّى خِلتَه

خَداً أَسيلاً أَنتَ فيهِ عذارُ

إِنّي دَعوتك وَالخُطوب محيطة

بي مِثلَما ضَمَّ الذِراعُ سِوارُ

قَد حار شعري في علاك لأَنَّها

شَمسٌ وطرف المرء ثَمَّ يُحارُ

فافرج أَبا الفرج الخُطوبِ فَقَد غَدَت

وَصروفها سورٌ عَليَّ تُدارُ

يَخفي الزَمان فَضائِلي فَكَأَنَّني

وَكَأَنَّها في قَلبِهِ إَضمارُ

أَثقَلَت سَمعي عَن مَقالَة أَهلِهِ

وَالوَقرُ في بَعضِ الأُمورِ وَقارُ

لَم أَخَف إِلّا للعلو وَإِنَّما

تخطي السُهى لِعُلوِّهِ الأَبصارُ

نَفديكَ مِن غَيرِ الزَمانِ وَلَم تَزَل

لفداء مِثلَكَ تَذخر الأَعمارُ

فيهِنَّ ما خولن مِن كَرَمٍ وَعِش

يا ماجِداً زينت بِهِ الأَمصارُ

في رِفعَةٍ ما لاحَ صُبحٌ طالِع

وَتجاوَبَت في أَيكها الأَطيارُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن التهامي

avatar

التهامي حساب موثق

العصر العباسي

poet-al-tohami@

105

قصيدة

3

الاقتباسات

237

متابعين

أبو الحسن علي بن محمد بن فهد التهامي. من كبار شعراء العرب، نعته الذهبي بشاعر وقته. مولده ومنشؤه في اليمن، وأصله من أهل مكة، كان يكتم نسبه، فينتسب مرة للعلوية ...

المزيد عن التهامي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة