الديوان » العصر الأندلسي » التطيلي الأعمى » خذا حدثاني عن فل وفلان

عدد الابيات : 74

طباعة

خُذا حَدِّثاني عن فُلٍ وفُلانِ

لعلّي أرى باقٍ على الحدثان

وعن دُولٍ جُسنَ الديارَ وأهلِهَا

فَنِيْنَ وصرفُ الدَّهْر ليس بفان

وعنْ هَرَميْ مِصْرَ الغداةَ أَمُتّعا

بشرخِ شبابٍ أم هما هَرِمان

وعن نخلتَيْ حُلوان كيف تَنَاءَتا

ولم يطويا كشحاً على شنآن

وطالَ ثواءُ الفرقدين بِغِبْطَةٍ

أما علما أَن سوفَ يَفْترِقان

وزايلَ بين الشعريين مُصَرِّفٌ

من الدهر لا وانٍ ولا مُتَوان

فإن تذهبِ الشّعْرى العبورُ لشانها

فإن الغُميصا في بَقِيّةِ شان

وجُن سهيلٌ بالثريَّا جنونَهُ

ولكنْ سلاهُ كيفَ يلتقيان

وهيهاتِ من جورِ القضاءِ وعَدْله

شآميةٌ ألوتْ بِدَيْنِ يمان

فأجمعَ عنها آخرَ الدهر سَلْوَةً

على طَمَعٍ خَّلاهُ للدَّبرانِ

وأعْلَنَ صَرْفُ الدَّهْرِ لابْنيْ نُوَيْرَةٍ

بيوم ثناءٍ غالَ كلَّ تداني

وكانا كَنَدْماني جذيمةَ حِقْبَةً

من الدَّهْرِ لو لم تَنْصَرِمْ لأوان

فهانَ دمٌ بين الدَّكادكِ واللّوى

وما كانَ في أمثالها بمهان

فضاعتْ دموعٌ بات يَبْعَثُها الأسى

يُهَيّجِهُ قبرٌ بكلِّ مكان

ومالَ على عبسٍ وذبيانَ مَيْلَةً

فأَوْدى بِمَجْنيٍّ عليه وجاني

فَعُوجا على جَفرِ الهباءةِ عَوجةً

لضيعةِ أعلاقٍ هناك ثَمَاني

دماءٌ جرت منها التلاع بملئها

ولا ذَحْلَ إلا أن جرى فَرَسان

وأيَّامُ حرب لا يُنادى وَليدُها

أهابَ بها في الحيِّ يومُ رهان

فباتَ الرَّبيعُ والكلابُ تَهُرُّهُ

ولا مثلَ مُودٍ مِنْ وراءِ عمان

وأَنْحَى على ابني وائلٍ فَتَهَاصَرا

غُصُونَ الرَّدى من كَزةٍ وَلِدَان

تَعَاطَى كُلَيْبٌ فاستمرَّ بِطَعْنَةٍ

أقامَتْ بها الأبطالُ سُوقَ طِعان

وباتَ عديٌّ بالذنائبِ يَصْطَلي

بنارِ وغلاً ليستْ بذاتِ دُخَانِ

فَذلَّتْ رقابٌ من رجالٍ أعزَّةٍ

غليهمْ تَناهى عزُّ كلِّ مكان

وهَبُّوا يلاقون الصوارمَ والقنا

بكلِّ جَبينٍ واضحٍ وَلَبان

فلا خدَّ إلا فيه حدُّ مهنَّدٍ

ولا صدرَ إلا فيه صدر سنان

وصالَ على الجَوْنَينِ بالشّعْبِ فانثنى

بأسلابِ مطلولٍ ورِبْقَةِ عان

وأمْضى على أَبناءِ قَيْلَةَ حُكْمَهُ

على شرِسٍ أدْلَوْا به وَليان

ولو شاءَ عُدوان الزمان ولم يَشا

لكانَ عذيرَ الحيِّ من عَدَوَان

وأيُّ قبيلٍ لم يُصدَّعْ جَمِيعُهُمْ

بِبَكْرٍ من الأرْزَاءِ أو بِعَوان

خليليَّ أبْصَرْتُ الردى وسَمِعْتُهُ

فإنْ كُنْتُما في مِرْيَةٍ فَسَلاني

خُذَا مِنْ فمي هَّلا وسوفَ فإنني

أرى مِنهما غيرَ الذي تَرَيان

ولا تعداني أنْ أعيشَ إلى غدٍ

لعلَّ المنايا دونَ ما تعدان

وَنَبّهني ناعٍ مع الصُّبْحِ كُلَّما

تَشَاغَلْتُ عنه عنَّ لي وعناني

أَغَمّضُ أجفاني كأنّيَ نائمٌ

وقد لَجّتِ الأحشاءُ في الخَفَقَان

أبا حسنٍ أما أخوكَ فقد قَضَى

فيا لهفَ نفسي ما التقى أخوان

أبا حسنٍ إحدى يديكَ رُزِئْتَها

فهلْ لكَ بالصَّبرِ الجميلِ يدان

أبا حسنٍ أعْرِ المذاكيَ شُزَّباً

تجرُّ إلى الهيجاءِ كلَّ عنان

أبا حَسَنٍ ألْقِ السَّلاحَ فإنها

مَنَايا وإن قالَ الجهولُ أماني

أبا حسنٍ هل يدفعُ المرءُ حَيْنَه

بأيدِ شُجَاعٍ أو بكيد جبان

أبا حسنٍ إن المنايا وُقِيتَها

إذا أبلغت لم تتبع بضمان

أقول كأني لستُ أحفلُ وانبرتْ

دموعي فأبدتْ ما يُجِنُّ جَناني

أبا حسنٍ إن كان أوْدَى مُحَمَّدٌ

وهيهات عَدْوي فيكَ مِنْ رسفاني

أجِدَّكَ لم تَشْهَدْهُ إذا أحدَقُوا به

ونادى بأعلى الصوتِ يا لَفُلان

تَوقوْهُ شيئاً ثم كَروُّا وجَعْجَعوا

بأَرْوَعَ فَضْفاضِ الرِّداءِ هِجان

أخي عَزَماتٍ لا يزالُ يَحُثُّهَا

بحزمٍ مُعينٍ أو بِعزْمِ مُعَان

رأى كلَّ ما يستعظمُ الناسُ دونَهُ

فولَّى غنياً عنه أو متغاني

فتىً كان يضعْرَورِي الفيافيَ والدُّجى

ذواتُ جماحٍ أو ذَوَاتُ حران

تَدَاعَتْ له أبياتُ بكرِ بنِ وائلٍ

ولم تُرْجِعْنَهُ لا ظَفِرْتِ بِثان

قليلُ حديثِ النَّفْسِ فيما يرُوعُهُ

وإن لم يَزَلْ من ظَنّه بِمكان

أبيٌّ وإنْ يتبع رضاهُ فَمُصْحِبٌ

بعيدٌ وإن يُطْلَبْ جَدَاه فدان

لك اللهُ خوَّفْتَ العدا وأمِنْتَهُمْ

فَذُقْتَ الرَّدى من خِيْفةٍ وأَمان

إذا أنتَ خَوَّفْت الرِّجالَ فَخَفْهُمُ

فإنَّكَ لا تُجْزى هوىً بِهَوان

رِياحٌ وَهَبْهَا عَارَضَتْكَ عَوَاصِفاً

فكيف انثنَى أو لانَ رُكْنُ أبَان

بلى ربَّ مشهورِ البلاءِ مُشَيَّعٍ

قتيلٍ بمنخوبِ الفؤادِ هِدَان

أُنِيحَتْ لبسطامٍ حديدةُ عاصِمٍ

فخرَّ كما خَرَّتْ سَحُوقُ لِيَان

بنفسي وَأهْلي أيُّ بَدْرِ دُجُنَّةٍ

لستٍّ خَلَتْ منْ شهْرِهِ وثمان

وأيُّ أبيٍّ لا تقومُ له الرُّبَى

ثَنَى عَزْمَهُ دونَ القرارةِ ثان

وأيُّ فتىً لو جاءكمْ في سلاحه

متى صَلُحَتْ كفٌّ بغيرِ بَنَان

وما غرَّكُمْ لولا القضاءُ بباسِلٍ

أصاخ فقعقعتمْ له بِشِنَان

يقولون لا تَبْعَدْ وللهِ دَرُّهُ

وقد حِيلَ بين العَيْرِ والنَّزَوان

ويأْبَوْنَ إلا لَيْتَه وَلَعَلَّهُ

ومنْ أينَ للمقصوصِ بالطيران

رويدَ الأمَاني إنَّ رزءَ محمدٍ

عَدَا الفلكَ الأَعْلَى عنِ الدوران

وَحَسْبُ المنايا أنْ تفوزَ بِمِثْلهِ

كفاكِ ولو أخطأتِهِ لكفاني

سقاكَ كدمعي أو كجودك وابلٌ

من المزنِ بين السحِّ والهَمَلان

شآبيبَ غيثٍ لا تزالُ مُلثَّةً

بقبرِكَ حتى يلتقي الثَّريان

أبا حسنٍ وفِّ اعتزاءَك حَقَّهُ

فقد كنتما أُرْضِعْتُما بلبان

تماسكْ قليلاً لستَ أولَ مبتلىً

ببينِ حبيبِ أو بغَدْرِ زمان

أثاكِلَتَيْهِ والثَّواكِلُ جَمَّةٌ

لو أنكما بالنَّاسِ تأتسيان

أذيلا وَصُونا واجْزَعا وتَجَلَّدا

ولا تأخُذا إلا بما تَدَعان

وعُودا على الباقي المخلَّفِ فيكما

بفضلِ حُنُوٍّ منكما وحنان

خُذاهَ فَضُمَّاه إلى كَنَفَيْكُما

فإنّهُما للمجدِ مُكْتَنِفَان

سدىً ليس يَدْري ما السرور وما الأسى

مُحِيلٌ على ضَعْفَيْ يدٍ ولسان

لعلكما إن تستظلاَّ بظلّهِ

غداً إنَّ هذا الدَّهرَ ذو ضربان

لشعركما السلوانُ إن محمداً

مجاورَ حُورٍ في الجِنَانِ حسان

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن التطيلي الأعمى

avatar

التطيلي الأعمى حساب موثق

العصر الأندلسي

poet-Al-Tutili@

111

قصيدة

100

متابعين

أحمد بن عبد الله بن هريرة القيسي أبو العباس الأعمى التطيلي. شاعر أندلسي نشأ في إشبيلية. له (ديوان شعر - ط) و (قصيدة - ط) على نسق مرثية ابن عبدون ...

المزيد عن التطيلي الأعمى

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة