الديوان » العصر العباسي » ابن الرومي » بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي

عدد الابيات : 41

طباعة

بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْدي

فجُودا فقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي

بُنَيَّ الذي أهْدَتْهُ كَفَّايَ للثَّرَى

فَيَا عِزَّةَ المُهْدَى ويا حَسْرة المُهدِي

ألا قاتَل اللَّهُ المنايا ورَمْيَها

من القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ

تَوَخَّى حِمَامُ الموتِ أوْسَطَ صبْيَتي

فلله كيفَ اخْتار وَاسطَةَ العِقْدِ

على حينََ شمْتُ الخيْرَ من لَمَحَاتِهِ

وآنَسْتُ من أفْعاله آيةَ الرُّشدِ

طَوَاهُ الرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ

بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ

لقد أنْجَزَتْ فيه المنايا وعيدَها

وأخْلَفَتِ الآمالُ ما كان من وعْدِ

لقَد قلَّ بين المهْد واللَّحْد لُبْثُهُ

فلم ينْسَ عهْدَ المهْد إذ ضُمَّ في اللَّحْدِ

تَنَغَّصَ قَبْلَ الرِّيِّ ماءُ حَياتِهِ

وفُجِّعَ منْه بالعُذُوبة والبَرْدِ

ألَحَّ عليه النَّزْفُ حتَّى أحالَهُ

إلى صُفْرَة الجاديِّ عن حُمْرَةِ الوَرْدِ

وظلَّ على الأيْدي تَساقط نَفْسُه

ويذوِي كما يذوي القَضِيبُ من الرَّنْدِ

فَيَالكِ من نَفْس تَسَاقَط أنْفُساً

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

عجبتُ لقلبي كيف لم ينفَطِرْ لهُ

ولوْ أنَّهُ أقْسى من الحجر الصَّلدِ

بودِّي أني كنتُ قُدِّمْتُ قبْلَهُ

وأن المنايا دُونَهُ صَمَدَتْ صَمْدِي

ولكنَّ ربِّي شاءَ غيرَ مشيئتي

وللرَّبِّ إمْضَاءُ المشيئةِ لا العَبْدِ

وما سرني أن بعْتُهُ بثَوابِه

ولو أنه التَّخْليدُ في جنَّةِ الخُلْدِ

وَلا بِعْتُهُ طَوْعاً ولكنْ غُصِبْته

وليس على ظُلْمِ الحوادِث من مُعْدِي

وإنِّي وإن مُتِّعْتُ بابْنيَّ بَعْده

لَذاكرُه ما حنَّتِ النِّيبُ في نَجْدِ

وأولادُنا مثْلُ الجَوارح أيُّها

فقدْناه كان الفاجِعَ البَيِّنَ الفقدِ

لكلٍّ مكانٌ لا يَسُدُّ اخْتلالَهُ

مكانُ أخيه في جَزُوعٍ ولا جَلدِ

هَلِ العَيْنُ بَعْدَ السَّمْع تكْفِي مكانهُ

أم السَّمْعُ بَعْد العيْنِ يَهْدِي كما تَهْدي

لَعَمْرِي لقد حالَتْ بيَ الحالُ بَعْدَهُ

فَيَا لَيتَ شِعْرِي كيف حالَتْ به بَعْدِي

ثَكِلتُ سُرُوري كُلَّه إذْ ثَكلتُهُ

وأصبحتُ في لذَّاتِ عيْشي أَخَا زُهْدِ

أرَيْحَانَةَ العَيْنَينِ والأَنْفِ والحَشا

ألا لَيْتَ شعري هَلْ تغيَّرْتَ عن عهدي

سأسْقِيكَ ماءَ العيْن ما أسْعَدَتْ به

وإن كانت السُّقْيَا من الدَّمْعِ لا تُجْدِي

أعَيْنَيَّ جُودا لي فقد جُدْتُ للثَّرى

بأنْفِس ممَّا تُسأَلانِ من الرِّفْدِ

أعَيْنيَّ إن لا تُسْعِداني أَلُمْكُمَا

وإن تُسْعداني اليوم تَسْتَوْجبا حَمْدي

عَذَرْتُكُما لو تُشْغَلانِ عن البُكا

بِنَوْمٍ وما نَوْمُ الشَّجِيِّ أخي الجَهْدِ

أقُرَّةَ عيني قدْ أطَلْت بُكاءها

وغادرْتها أقْذَى من الأعينِ الرُّمدِ

أقُرَّةَ عيني لو فَدَى الحَيُّ مَيِّتاً

فَدَيْتُك بالحَوْبَاء أَوَّلَ من يَفْدِي

كأني ما اسْتَمْتَعتُ منك بنظْرة

ولا قُبْلةٍ أحْلَى مَذَاقاً من الشَّهْدِ

كأني ما استمتعتُ منك بِضَمَّةٍ

ولا شمَّةٍ في مَلْعبٍ لك أو مَهْدِ

ألامُ لما أُبْدي عليك من الأسى

وإني لأخفي منه أضعاف ما أُبْدي

محمَّدُ ما شيْءٌ تُوُهِّمَ سَلْوةً

لقلبيَ إلا زاد قلبي من الوجدِ

أرى أخَوَيْكَ الباقِيينِ فإنما

يَكُونان للأَحْزَانِ أوْرَى من الزَّندِ

إذا لَعِبا في ملْعَبٍ لك لذَّعا

فؤادي بمثل النار عنْ غير ما قَصدِ

فما فيهما لي سَلْوَةٌ بَلْ حَزَازَةٌ

يَهِيجانِها دُونِي وأَشْقَى بها وحْدي

وأنتَ وإن أُفْردْتَ في دار وَحْشَةٍ

فإني بدار الأنْسِ في وحْشة الفَرْدِ

أودُّ إذا ما الموتُ أوْفَدَ مَعْشَراً

إلى عَسْكَر الأمْواتِ أنِّي من الوفْدِ

ومن كانَ يَسْتهدِي حَبِيباً هَدِيَّةً

فَطَيْفُ خيَال منك في النوم أسْتَهدي

عليك سلامُ الله مني تحيةً

ومنْ كلِّ غيْثٍ صادِقِ البرْقِ والرَّعْدِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


نَظيركُمُا عندي

نظيرهما هو ولده الذي مات، فهذه القصيدة يرثي فيها ولده.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


المُهْدَى

اسم مفعول يعني الأرض.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


المنايا

جمع المنية وهي الموت.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


تَوَخَّى

قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


واللَّحْد

هو الذي يدفن فيه المرء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


مَزَارُهُ

المَزارُ : موضِعُ الزيارة

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


سأسْقِيكَ ماءَ العيْن ما أسْعَدَتْ به وإن كانت السُّقْيَا من الدَّمْعِ لا تُجْدِي

أَسْعَدَ صاحِبهُ: أَعانه ساسقيك دمعي مادمت عيناي تعيناني على البكاء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


أعَيْنَيَّ جُودا لي فقد جُدْتُ للثَّرى بأنْفِس ممَّا تُسأَلانِ من الرِّفْدِ

الثرى: الأرض و الرفْدُ العَطَاءُ والصِّلَةُ. أعطى للثرى ما هو أنفس مما يسأل عيناه أن تعطيه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


عَذَرْتُكُما لو تُشْغَلانِ عن البُكا بِنَوْمٍ وما نَوْمُ الشَّجِيِّ أخي الجَهْدِ

أخ تأتي بمعنى صاحب، فأخو الجهد هو الشخص المكدوم المجهد، فيقول لعينيه لعذرتكم لو اشغلتماني عن البكاء بالنوم، لكن وما نوم الحزين المكدوم؟!، وما هنا استفاهمية استنكارية وليست نافية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


أقُرَّةَ عيني قدْ أطَلْت بُكاءها وغادرْتها أقْذَى من الأعينِ الرُّمدِ

قرت عيناه أي استقرت واطمأنت وسكنت. وقرة العين يعني الشيء الذي تقر العين منه وهي ابنه هنا، ويلومه أنه قد أطال بكاء عينه وبعدما تركه وباتت في حال أسواء من الأعين الرمداء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


بالحَوْبَاء

الحوباء: النفس

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


المُهدِي

اسم فاعل أي ابن الرومي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


حَبَّات القُلوب

حبة القَلْبِ: ثَمَرتُه وسُوَيْداؤُه، وهي هَنةٌ سَوْداءُ فيه؛ وقيل: هي زَنَمةٌ في جَوْفِه. قال الأَعشى: فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبِها وطِحالَها الأَزهري: حَبَّةُ القَلْب: هي العَلَقةُ السَّوْداء، التي تكون داخِلَ القَلْبِ، وهي حَماطةُ القلب أَيضاً. يقال: أَصابَتْ فلانةُ حَبَّةَ قَلْبِ فُلان إِذا شَغَفَ قَلْبَه حُبُّها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو abubakr


معلومات عن ابن الرومي

avatar

ابن الرومي حساب موثق

العصر العباسي

poet-abn-rumi@

2020

قصيدة

17

الاقتباسات

1825

متابعين

علي ابن العباس بن جريج، أو جورجيس، الرومي، أبو الحسن. شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي. روميّ الأصل، كان جده من موالي بني العباس. ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً، ...

المزيد عن ابن الرومي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة