الديوان » السعودية » أحمد الحفظي » قال المسيكين ابن عبد الخالق

عدد الابيات : 104

طباعة

قال المسيكين ابن عبد الخالق

علمه الرحمن بالحقائق

من بعد حمد الواحد القهار

تم الصلاة للنبي المختار

محمد والآل والصحابة

وتابع من طرق الإصابه

فقد أردت جمع ما عرفت

بحسب ما فهمت أو أطقت

من مذهب التوحيد في العقايد

نظمته في السبك كالفرايد

مع اعترافي بقصور باعى

في مبحث العلوم واطلاعي

ولا أعد النفس بين العير

في مسلكي أيضا ولا النفير

لكنما الأعمال بالنيات

كما أتى عن سيد السادات

صلى عليه ربنا وسلما

وآله وصحبه والعلما

فنيتي إفادتي وصحبي

والمسلمين آن ذاك حسبي

وإن مما أوجب المقاله

لما ترى في هذه الرساله

حث من الإخوان أرباب السنن

ومن هم الأعيان في قطر اليمن

في عام تسعين أتت بعد الألف

ومائتين بالحساب المؤتلف

فلم أجد عذرا من الإجابه

ونسأل التوفيق للإصابه

وقد تبعت طرق الأئمه

في مسلكي في البدء والتتمه

ولم أعرض فيه للمذاهب

لأن ذاك جالب المعاطب

لأنهم ائمة الطرائق

وحجج اللّه على الخلائق

ما اختلفوا فيه فذاك نعمه

ورحمة والاعتراض نقمه

وهم على طريقة الصواب

أئمة السنة والكتاب

فكلهم قد أجمعوا وقالوا

إن الإله ما له مثال

وأنه في وصفه قديم

حي مريد قادر عليم

والخير والشر على الإراده

من ربنا فهذه الافاده

لكنه لم يرض بالمحال

حتما على الأقوال والإفعال

وليست الصفات عين ذات

منزه عن جملة الجهات

وأنه شيء ولاكالأشياء

ولم مثاله في الأحياء

صفته كوصفه في القدم

قد أوجد العالم بعد العدم

لا لاحتياج هذه الإراده

وإنما لخالص العباده

فمن أطاع اللّه للجنان

ومن عصاه كان للنيران

واللّه ليس جوهرا أو جسما

لكنه جل العلى اسمى

قد أنزل الآيات في القرآن

بمعجزات الخلق في البرهان

ليس بمخلوق كلام ربى

أو محدث فافهم وقل ذا حسبي

وأنه في الحكم فوق العرش

بالاتصال أو مكان مغشى

لم يتخذ صاحبة أو ولدا

أو والدا أو دافعاً أو عضدا

حي فيحيى الخلق للعباده

وهو مميت منه بالإراده

والبعث بعد الموت حكم الحق

مع الجزا منه لكل الخلق

وجنة والنار والميزان

لربنا في خلق هذا الشان

ومن هو السعيد عند الأزل

كمن هو الشقى لم يبدل

ميسر كل إلى ما يعمل

فالجد في الجد ولا تتكلموا

وإنما الأعمال بالخواتم

واللّه ربي لم يكن بظالم

بثيب من أطاعه بالفضل

ومن يشا عاقبه بالعدل

ويؤلم الأطفال والبهائما

ولم يكن في فعل هذا ظالما

ويغفر الذنوب غير الشرك به

فاحذر من الإشراك ياذا وانتبه

فإنه يدب في الإنسان

كما يدب النمل في الميدان

وأن منه أصغرا وأكبرا

كما أتانا ليس قولا يفترى

وما على الرحمن شيء واجب

وكل ما تلفظ فيه كاتب

فصدق الآيات والحديثا

ولا ترد قادما حديثا

وليس ماناجا به الكليما

بمحدث فلا تزل عليما

وأن طه خاتم الرساله

فيا لها من نعمة ويا له

من سبح الحصا ببطن كفه

ورد من عصى برغم أنفه

واللّه أسرى بالحبيب ليلا

والماء من كفيه سال سيلا

والمعجزات كانشقاق القمر

لسيد الكونين لم تستنكر

فوارق العادات لا تستغرب

للأنبياء بل لا تكذب

وأنه والأنبيا في عصمه

من الذنوب بل وكل وصمة

ولم تكن أنثى لها نبوه

يرد ذا الأحكام والفتوه

وأن ذا القرنين مع لقمان

في طرق الأنبياء مجهولان

لم يعرفا هل ملكان كانا

أو نبّئا نبوة إيقانا

أم هل هما في طرق الولايه

قد سلكا مسالك العنايه

والأنبيا في الفضل والملائكه

توقف النعمان في أولئكه

أيضاً وفي أولاد من قد أشركا

مع غيرها فنعم ذاك مسلكا

وأن عيسى آخر الأزمان

سيقتل الدجال بالإيقان

والأوليا ذوو كرامات رتب

منكرها له التواني والتبب

متفاضلون رتب الإنابه

تفاضل التفضيل للصحابه

فبعضهم مقدم من بعض

لاعن جفاً لآخر أو رفض

أما ترى التفضيل للصديق

حتما لذى النورين والفاروق

والفضل للفاروق عن عثمانا

كفضل عثمان على أقصانا

أعنى به الكرار للقتال

وهازم الرايات والأبطال

زوج البتول وابن عم المصطفى

كفاه هذا في البرايا شرفا

والستة الباقون ثم العشره

من بايع المختار تحت الشجره

وأهل بدر يعملوا ما شاءوا

فما على شاهدها عناء

فهؤلاء لهم التفضيل

عن غيرهم كما أتى التنزيل

وكل أزواج النبي قالوا

قد فضلوا لكن له أحوال

فقدموا خديجة في الفضل

لأنها أهلٌ وأى أهل

قد نزل الوحي وأن المصطفى

على لحاف ذاتها ملتحفا

وخالطت بريقها في ريقه

لما دعى المختار في رفيقه

وفضلها على نساء عصرها

فضل الثريد لطعام دهرها

وبعدها في الفضل والعظيم

فاطمة الزهرا بلا توهيم

بنت الرسول زوجه ابن عمه

من علمه مجتمع في علمه

أم الشهيدين كفاها فخرا

يوم القصاص أن تنادى جهرا

قومى ليوم الفصل والمزيد

وأخذ ثأر الحق من يزيد

لقاء تقتيل الحسين أولا

وأهله وصحبه بين الملا

وما جرى من قبل في الصحابه

فيستحق الصمت والإنابه

وإنما من كان ذا سلطان

طاعته فرض على الإنسان

ولا سماع في معاصى اللّه

لآمر فهل لها من ناهى

ما وافق المشروع حقّا يعتمد

وكل ما خالفه جهرا يرد

من يكن يعلم ذا فليسأل

كما أتى في محكم التنزيل

لا يعذر الجاهل إن لم يعلمن

كعالم بعلمه لم يعملن

فمن يكن يعمل في جهاله

يرد ما يعمل بالأصاله

لو وافق المشروع في الإصابه

فهو هباء لم ينل ثوابه

وعالم لم يعملن بالعلم

معذب بما جنى من غثم

وآخر الذنوب للغفران

ثم النجاة لذوى الإيمان

ورحمة المولى الكريم واسعه

قريبة للمحسنين جامعه

ولا بقاء لذوى الإيمان

حتما على التعذيب بالنيران

فادعوا الإله في نجاة جامعه

فدعوة الرب الكريم نافعه

سبحانه جل عظيم الشان

ذو الجود والإحسان والسلطان

إن الدعا قطعا له تأثير

حتما كما أخبرنا البشير

وادعو الإله لنجاة الحفظى

والمسلمين من عذاب العرض

ووالديه وجميع الأمه

فاكشف عن الكل جميع الغمه

وقد سلكت الاختصار في العمل

خوفاً في التطويل فيه فيمل

فليستر الناظل فيه الخللا

فجل من لا عيب فيه وعلا

جعلتها نصيحة مرتله

عدتها كالكتب المنزّله

لأن إيماناً بها فريضه

فخالفوا الأفئدة المريضه

ثم الصلاة لرسول اللّه

محمد الهادى عريض الجاه

الآمر الحاث بفعل الأمر

يطلق من كان حليف الأسر

وصحبه من بعد ذكر الآل

والحمد للّه على الكمال

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن أحمد الحفظي

avatar

أحمد الحفظي

السعودية

poet-al-hafzi@

4

قصيدة

18

متابعين

أحمد بن عبد الخالق بن إبراهيم بن أحمد بن عبد القادر الحفظي، العجيلي، الشافعي. ولد في قرية عثالف برجال ألمع بوادي حلي سنة 1250هـ، ‏ونشأ وتربى في كنف والده، حيث تلقى ...

المزيد عن أحمد الحفظي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة