الديوان » العصر الأندلسي » ابن حيوس » شرف المعالي من يساجلك العلى

عدد الابيات : 101

طباعة

شَرَفَ المَعالي مَن يُساجِلُكَ العُلى

وَلَكَ الإِمامُ بِمُلكِها قَد أَسجَلا

تَدعو الحُظوظَ فَتَستَجيبُ كَذا وَما

لَم تَدعُهُ مِنها أَتاكَ مُطَفِّلا

في كُلِّ يَومٍ ما تَزالُ مُكَذِّباً

مَن قالَ غايَةُ كامِلٍ أَن يَكمُلا

وَلَقَد أَتَتكَ اليَومَ مِن فَخرٍ حُلىً

ذا المَجدُ صايِغُها وَمِن تِبرٍ حُلا

هاتيكَ تُسمِعُ مِن صِفاتِكَ مُعجِزاً

لا يُستَعارُ وَذي تُري ما أَذهَلا

لَولا البَصائِرُ مِن عَشى أَبصارِنا

لِضِيائِها خِلنا العِيانَ تَخَيُّلا

وَإِذا تَعاوَدنا ثَناءَكَ بَينَنا

عادَ المُكَثِّرُ ما رَآهُ مُقَلِّلا

فَهَلِ اِنتَحَتكَ مِنَ الكَواكِبِ سُربَةٌ

كَيما تَكونَ لِنورِها مُتَسَربِلا

أَم لِلغَزالَةِ في الجَدالَةِ مَنزِلٌ

وَعَهِدتُها لا تَستَطيعَ تَرَحُّلا

وَهَلِ اِدَّرَعتَ شُعاعَها فَلِأَجلِ ذا

ما إِن تُطيقُ لَكَ العُيونُ تَأَمُّلا

أَم قَد كَساكَ النورَ ذو النورِ الَّذي

ما زالَ في آبائِهِ مُتَنَقِّلا

لُبسُ الحَريرِ مِنَ الحَديدِ مُثَقَّلاً

أَفضى إِلَيهِ بِالنُضارِ مُثَقَّلا

وَالحَربُ لا تُجنيكَ أَرياً غِبُّها

إِلّا إِذا أَجنَت عِداكَ الحَنظَلا

وَسَليلِ صاعِقَةٍ أَتاكَ مُعَوِّضاً

مِمّا تَرَكتَ مِنَ الضِرابِ مُفَلَّلا

وَالتِبرُ ما لَم تَرضَهُ لَو لَم يَكُن

بِنَفائِسِ الدُرِّ الثَمينِ مُكَلَّلا

وَلَوَ اِنَّ كُلَّ الناسِ يَعرِفُ قَدرَهُ

أَغناهُ جَوهَرُ مَتنِهِ عَمّا اِحتَلا

وَمُضيئَةٍ كَسَتِ النَدِيَّ بِضَوئِها

وَالحاضِرينَ بِهِ حَريقاً مُشعَلا

ما إِن رَأَينا هالَةً مِن قَبلِها

أَضحَت تَضَمَّنُ عارِضاً مُتَهَلِّلا

فَاِبجَح بِمَفخَرِها مَلابِسَ لَم يَكُن

غَيرُ الإِمامِ لِمِثلِها مُتَبَدِّلا

لَمّا تَنافَسَتِ الجَواهِرُ وَالحُلى

فيها أَتَتكَ وَجِسمُها قَد فُصِّلا

بِجُذى غَضىً ما لَمسُهُنَّ بِمُحرِقٍ

وَنُجومِ داجِيَةٍ وَلَيسَت أُفَّلا

وَأَظُنُّها تاجاً وَلَكِن لَم تَجِد

لِعُلُوِّ قَدرِكَ فَوقَ خَصرِكَ مَنزِلا

وَسَوابِقٍ عَدَتِ الجَمالَ فَلَو مَشى

شَبدازُ كِسرى بَينَها لَتَخَيَّلا

مِن كُلِّ مَحبوكِ القَرى لَو لَم يَكُن

بَعضَ الجِبالِ لَهَدَّهُ ما حُمِّلا

كَالطَودِ تَنقُلُهُ قَوائِمُ سابِحٍ

فَإِذا عَدا صارَت قَوادِمَ أَجدَلا

نَبَذَ البَراقِعَ وَالجِلالَ وَراءَهُ

لَمّا تَبَرقَعَ بِالحُلى وَتَجَلَّلا

لَبِسَت تَجافيفَ النُضارِ فَهَل أَتَت

تُحفاً لِمُلكِكَ أَو لِتَلقى جَحفَلا

وَمُحَلِّقٍ في الجَوِّ تَحسَبُ أَنَّهُ

ظامٍ وَقَد ظَنَّ المَجَرَّةَ مَنهَلا

أَوفى عَلى قَوسِ الغَمامِ مُعَمَّماً

مِنهُ بِناحِيَةٍ لِأُخرى مُسدِلا

مِن عَقدِ مَن ما حَلَّ خَطبٌ عَقدَهُ

كَلّا وَلَيسَ بِعاقِدٍ ما حَلَّلا

يَقتادُ مِن زُهرِ القِبابِ شَوامِخاً

توهي بِحِليَتِها الجِمالَ البُزَّلا

أَعطاكَها شُمّاً فَكَم مِن قائِلٍ

هَل أَرسَلَ الأَهرامَ فيما أَرسَلا

وَلَقَد غَنيتَ عَنِ اللِواءِ بِقامَةٍ

طالَت فَطُلتَ بِها الوَشيجَ الذُبَّلا

وَكَفَتكَ أَفياءُ العَوالي أَن تُرى

عِندَ الهَجيرِ بِفَيئِهِ مُتَظَلِّلا

لِلمَجدِ أَخذُكَ وَالعَطاءُ وَلَم تَزَل

تَعلو المُلوكَ مُنَوِّلاً وَمُنَوَّلا

وَلَأَنتَ مَن لَو خُوِّلَ الدُنيا بِما

جَمَعَت لَكانَ أَجَلَّ مِمّا خُوِّلا

وَمَعَ الرَسولِ إِلَيكَ أَنفَسُ قيمَةً

مِمّا يُرى وَأَخَفُّ أَيضاً مَحمَلا

عَهدٌ يُؤَوِّلُ مَأثُراتِكَ لِلوَرى

مَعَ أَنَّها ما اِستَعجَمَت فَتُأَوَّلا

وافى فَأَسمَعَنا وَلَيسَ بِناطِقٍ

شُكراً لِسَعيِكَ لَم يَكُن مُتَمَحَّلا

وَلَقَد أَعاذَ اللَهُ جَلَّ جَلالُهُ

قَولَ الخِلافَةِ أَن يَكونَ تَقَوُّلا

كَم حازَ مِن صِفَةٍ وَكَم في ضِمنِهِ

قَولٌ دَعاكَ بِهِ الإِمامُ مُبَجَّلا

أَمِنَت خِلافَتُهُ وَدَولَتُهُ مَعاً

أَن يُمنَعا مِن بُغيَةٍ أَو يُمطَلا

بِالسَيفِ ما عَرَفَ النُبُوَّ غِرارُهُ

مُذ سَلَّ وَالعَضُدِ الَّذي لَن يَنكُلا

وَاِفخَر بِذا اليَومِ الَّذي أُعطي الهُدى

فيمَن أَقامَ عِمادَهُ ما أَمَّلا

حَتّى لَظَنَّ الناسُ يَقظَتَهُم كَرىً

أَو مُلكَ مِصرَ إِلى دِمَشقَ تَحَوَّلا

وَلَقَلَّما يَصِفُ المَحاسِنَ واصِفٌ

إِلّا وَظَلَّ بِحُسنِهِ مُتَمَثِّلا

عَجَباً لِمَجنوبٍ وَذي أَعباؤُهُ

كَيفَ اِستَطاعَ بِها إِلَيكَ تَحَمُّلا

رُقتَ الأَئِمَّةَ بِالمَساعي لَم تَدَع

عَن رَبِّها لِإِمامِ عَدلٍ مَعدِلا

فَإِنِ اِكتَفَوا بِكَ في المُلِمِّ فَلَم تَزَل

أولى الزَمانِ بِنَصرِهِم مُتَكَفِّلا

أَو أَجلَسوكَ عَلى مَراتِبِهِم فَمَن

أَعلَتهُ هِمَّتُهُ إِلى شَرَفٍ عَلا

مُستَنصِرٌ بِاللَهِ أَنتَ حُسامُهُ

وَالحَقُّ يَحمي آمِنٌ أَن يُخذَلا

وَوَزيرُ مُلكٍ ظَلَّ وَصفُكَ دَأبَهُ

عِندَ الخِلافَةِ دائِماً لَن يَخجَلا

جُلِيَت بِرَأيِ الكامِلِ النُوَبُ الَّتي

كانَت تُرينا الصُبحَ لَيلاً أَلَيلا

يَقِظٌ إِذا الإِسلامُ خافَ فَأَمنُهُ

مِمّا تَخَوَّفَ أَن تَقولَ وَتَفعَلا

ما زِلتَ بِالغاراتِ طَوراً غائِراً

خَلفَ العَدُوِّ وَتارَةً مُتَوَقِّلا

تُزجي الجُيوشَ تَراكَمَت حَتّى

لَقَد مَنَعَ القَنا فيها القَنا أَن يَعسِلا

وَحُماةَ حَربٍ لا تَلينُ لِغامِزٍ

ذُلَّ السُؤالِ كَفَيتَهُ أَن يَسأَلا

حَتّى تَرَكتَ قُبَيلَ عَودِكَ قافِلاً

مِن دونِ دينِ اللَهِ باباً مُقفَلا

وَحَسَمتَ مِن أَدوائِهِ ما أَعضَلا

وَفَلَلتَ عَنهُ كُلَّ نابٍ أَعصَلا

وَثَنَيتَ مَحضَ الخَوفِ عَن أَوطانِنا

مِن بَعدِ أَن أَلقى عَلَيها كَلكَلا

وَأَباحَنا سُلطانُكَ الأَمنَ الَّذي

لَو نَشتَريهِ بِالنَواظِرِ ما غَلا

صارَ العَنودُ بِكُلِّ أَرضٍ ناكِلاً

مُذ ظَلَّ بَأسُكَ بِالطُغاةِ مُنَكِّلا

وَلَقَد أَنابوا وَاِنتَحَوكَ فَلَم تَضِق

خُلُقاً بِأَحياءٍ يَضيقُ بِها الفَلا

فَمَشَوا عَلى الأَفواهِ مِن إِعظامِهِم

هَذا الثَرى أَن يوطِؤُهُ الأَرجُلا

وَتُرابُ أَرضٍ أَنتَ فيها قاطِنٌ

أَولى التُرابِ بِأَن يَكونَ مُقَبَّلا

ما أَسرَفَ الظَمآنُ في تَقبيلِهِ

سُبُلاً تُبَلِّغُهُ الغَمامَ المُسبِلا

لَم يَبقَ غَيرَ بنِ المُفَرِّجِ خائِفٌ

يَبغي الأَمانَ وَمُجدِبٌ يَبغي الكَلا

فَاِعفِر لَهُ تِلكَ الذُنوبَ مُعاوِداً

حِلماً رَجَحتَ بِهِ الجِبالَ المُثَّلا

عاقَبتَهُ لَمّا جَنى وَقَهَرتَهُ

لَمّا تَجَبَّرَ فَاِعفُ حينَ تَنَصَّلا

وَاِرحَم عَليلاً ما أَصابَ مُعَلِّلا

وَأَغِث طَريداً لَم يُصادِف مَوئِلا

مُذ زارَ رَبعَكَ يَجتَني فيهِ الغِنى

وَالعِزَّ عافَ المَنزِلَ المُستَوبَلا

عُد لا عَدِمتَ الفَضلَ بِالفَضلِ الَّذي

جَعَلَ المُلوكَ إِلى اِنتِجاعِكَ عُمَّلا

لَم يُمنَ جَبّارٌ بِبَأسِكَ ساعَةً

إِلّا وَعاوَدَ خاضِعاً مُتَذَلِّلا

تَأبى رِماحُكَ أَن تُرى مَركوزَةً

حَتّى تُعَلَّ مِنَ الصُدورِ وَتُنهَلا

أَورَدتَها ثُغَرَ الأَعادي رامِحاً

وَرَجَعتَ تَطعَنُهُم بِخَوفِكَ أَعزَلا

فَأَقِم عَلى ذا العِزِّ وَاِطَّرِحِ الوَغى

طَعنُ القُلوبِ أَشَدُّ مِن طَعنِ الطُلا

أَو ما تُفارِقُ ذي الجِيادُ سُروجَها

حَتّى تُثيرَ وَراءَ غَزنَةَ قَسطَلا

لا فَلَّ رَيبُ الدَهرِ غَربَ عَزائِمٍ

مَدَّت عَلى الإِسلامِ سِتراً مُسبَلا

مَوتورُها لا يَشتَفي وَطَريدُها

لا يَنكَفي وَقَتيلُها لَن يُعقَلا

وَمُحاوِلٍ هَذي العُلى قُلتُ اِسلُها

فَلَقَد أَراحَ الفِكرَ مَمنوعٌ سَلا

وَاِسأَلهُ ما تَحوي يَداهُ يُنلِكَهُ

كَرَماً وَأَمّا مَجدَهُ الزاكي فَلا

فَالمَجدُ ما لَم يَبقَ فيهِ لِغَيرِهِ

إِلّا كَما يَسَعُ الإِناءُ إِذا اِمتَلا

أَولى المُلوكِ إِذا الفَضائِلُ مُيِّزَت

بِالحَظِّ فيها أَن يُعَدَّ الأَفضَلا

مَن كانَ في اللَأواءِ أَندى مِنهُمُ

كَفّاً وَفي الهَيجاءِ أَمضى مُنصُلا

فَإِذا هُمُ حَكَموا بِما يَهوَونَهُ

أَمَّت قَضاياكَ الكِتابَ المُنزَلا

وَإِذا هُمُ اِفتَكَروا وَضَلَّ رَشادُهُم

أَوضَحتَ غَيرَ مُفَكِّرٍ ما أَشكَلا

وَإِذا تَنازَعَتِ الخُصومُ لَدَيهِمُ

كانَت بِحَضرَتِكَ الإِشارَةُ فَيصَلا

لَو كانَ حُكمُكَ ضِدَّ حُكمِ اللَهِ ما

أَضحى بَنو الدُنيا عَلَيهِ نُزَّلا

وَلَكَ النَدى لَم تَجرِ فيهِ إِلى مَدىً

يَنحوهُ مَن في وَصفِ جودِكَ أَوغَلا

حَتّى لَعاتَبَكَ العُفاةُ فَهَل رَأى

أَحَدٌ عُفاةَ نَدىً عَلَيهِ عُذَّلا

لَمّا أَبَيتَ لِمَن يُنيخُ بِكَ المُنى

ذُلَّ السُؤالِ كَفَيتَهُ أَن يَسأَلا

فَالعيسُ في تَعَبٍ وَجودُكَ مُقسِمٌ

أَلّا يُريحَ ظُهورَها وَالأَرجُلا

أَنهَجتَني مِن قُربِكَ اللَقَمَ الَّذي

ما زِلتُ فيهِ إِلى السَعادَةِ مُرقِلا

وَأَبَحتَني مِنَناً تَتابَعَ سَيبُها

حَتّى لَقَد أَحبَبتُ أَن تَتَمَهَّلا

لَو أَنَّها مَطَرٌ لَكانَت وابِلاً

وَلَوَ اِنَّها ريحٌ لَكانَت شَمأَلا

لا تُلزِمَنّي أَن أُفَصِّلَ شُكرَها

مِن بَعدِ ما أَعيا القَوافي مُجمَلا

وَمَتى تَخِفُّ إِلى سِواكَ مَطامِعي

أَنّى وَقَد حَمَّلتَني ما أَثقَلا

مِن أَنعُمٍ قَد غارَ عِدُّ مَحامِدي

في ضِمنِهِنَّ وَصارَ بَحري جَدوَلا

وَالفِقهُ غَيرُ مُبيحَةٍ أَحكامُهُ

مَن لا يُؤَدّي الفَرضَ أَن يَتَنَفَّلا

وَمَتى أَثَبتَ عَلى الثَناءِ فَلَم أَقُل

كُن لي مِنَ الفَضلِ المُبينِ مُحَلَّلا

لَو غَيرُ نائِلِكَ المَرامي لَم تَخَف

مَعَ ذي الإِصابَةِ أَسهُمي أَن تَنصُلا

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن ابن حيوس

avatar

ابن حيوس حساب موثق

العصر الأندلسي

poet-abn-hius@

121

قصيدة

3

الاقتباسات

178

متابعين

بنِ حَيّوس 394 - 473 هـ / 1003 - 1080 م محمد بن سلطان بن محمد بن حيوس، الغنوي، من قبيلة غني بن أعصر، من قيس عيلان، الأمير أبو الفتيان ...

المزيد عن ابن حيوس

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة