الديوان » المخضرمون » حسان بن ثابت » أمسى الخلابيس قد عزوا وقد كثروا

عدد الابيات : 12

طباعة

أَمسى الخَلابيسُ قَد عُزّوا وَقَد كَثَروا

وَاِبنُ الفُرَيعَةِ أَمسى بَيضَةَ البَلَدِ

جاءَت مُزَينَةُ مِن عَمقٍ لِتُخرِجُني

إِخسي مُزَينَ وَفي أَعناقِكُم قَدَدي

يَرمونَ بِالقَولِ سِرّاً في مُهادَنَةٍ

يُهدى إِلَيَّ كَأَنّي لَستُ مِن أَحَدِ

قَد ثَكِلَت أُمُّهُ مَن كُنتُ صاحِبَهُ

أَو كانَ مُنتَشِباً في بُرثُنِ الأَسَدِ

ما البَحرُ حينَ تَهُبُّ الريحُ شامِيةً

فَيَغطَئِلُّ وَيَرمي العِبرَ بِالزَبَدِ

يَوماً بِأَغلَبَ مِنّي حينَ تُبصِرُني

أَفرى مِنَ الغَيظِ فَريَ العارِضِ البَرِدِ

ما لِلقَتيلِ الَّذي أَغدو فَآخُذُهُ

مِن دِيَةٍ فيهِ يُعطاها وَلا قَوَدِ

بَلِّغ عُبَيداً بِأَنّي قَد تَرَكتُ لَهُ

مِن خَيرِ ما يَترُكُ الآباءُ لِلوَلَدِ

الدارُ واسِطَةٌ وَالنَخلُ شارِعَةٌ

وَالبيضُ يَرفُلنَ في القَسِّيِّ كَالبَرَدِ

أَمّا قُرَيشٌ فَإِنّي غَيرُ تارِكِهِم

حَتّى يُنيبوا مِنَ الغِيّاثِ لِلرَشَدِ

وَيَترُكوا اللاتَ وَالعِزّى بِمَعزِلَةٍ

وَيَسجُدوا كُلُّهُم لِلخالِقِ الصَمَدِ

وَيَشهَدوا أَنَّ ما قالَ الرَسولُ لَهُم

حَقٌّ وَيوفوا بِعَهدِ الواحِدِ الأَحَدِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


الخَلابيسُ

الخلابيس : المتفرقون، واحدها : خلبيس . ابن الفريعة : يقصد نفسه، حسان بن ثابت، لأن والدته هي الفريعة، ويقولها من باب التواضع، أي : عز وقوي الضعفاء بفضل الإسلام. بيضة البلد: واحدها، وسيدها، وصاحب الرأي فيها، حيث يجمعون على رأيه .وفي سيرة ابن هشام قال :(أمسى الجلابيب . . . )، بدل (الجلابيس)، وهو لفظ كانت تطلقه قريش على من أسلم إبان الدعوة الإسلامية، تعريضاً بهم .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بَيضَةَ البَلَدِ

بيضة البلد : المنفرد فيها بالقول والرأي .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُزَينَةُ

مزينة : اسم قبيلة، تنسب إلى مزينة بنت كلب بن وبرة، أم جاهلية تنسب إليها ذرية ابنيها عثمان وأوس ابني عمرو بن أد بن طابخة، من مضر .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


إِخسي

إخسي مزينة : اخستي يا مزينة ، دعاء عليها، بالطرد والبعد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُزَينَ

مزين= مزينة ، ترخيم ، وهو/ حذف آخر الاسم المنادى، تخفيفاً، بشرط الضم والعلمية، ومجاوزته ثلاثة حروف . فإذا انتهى الاسم بتاء لم تشترط العلمية ولا الرباعية .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


قَدَدي

قِددي : سيور الجلد للكلاب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كَأَنّي لَستُ مِن أَحَدِ

كأني لست من أحد : يظنون أني لا نصير معي من أهل أو عشيرة، فلا .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


قَد ثَكِلَت أُمُّهُ

ثكلت أمه : صارت ثكلى، بفقد ولدها .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مُنتَشِباً

منتشباً : عالقاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بُرثُنِ

برثن : جمعه (براثن)، الكف مع الأصابع .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شامِيةً

شامِيةً : من جهة الشام = شمالية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فَيَغطَئِلُّ

فيغطئل: يتحرك .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العارِضِ

العارض : السيف اللين، الخفيف .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


دِيَةٍ

الدية : المال الواجب للقتيل .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


عُبَيداً

عبيداً: أي : ابن عبد الرحمن، وقد ترك له خيراً كثيراً، وذكراً حسناً .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالبيضُ

والبيض : كناية عن النساء والجواري لديه .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


القَسِّيِّ

القسي : الثياب القسية : نسبة إلى مكان بمصر قرب العريش .

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


معلومات عن حسان بن ثابت

avatar

حسان بن ثابت حساب موثق

المخضرمون

poet-hassan-ibn-thabit@

371

قصيدة

7

الاقتباسات

334

متابعين

حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد. الصحابي، شاعر النبيّ (ص) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. عاش ستين سنة في الجاهلية، ومثلها في الإسلام. وكان من سكان المدينة. ...

المزيد عن حسان بن ثابت

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة