كن قريبًا من الديوان عبر

الديوان » العصر الايوبي » ابن سناء الملك » يا ليلة مرت لنا حلوه

حلل القصيدة بواسطة BAYAN AI

يا ليلةً مرَّت لنا حلوَهْ

زيَّنها الشيخُ أَبُو مُرَّهْ

بالغُصن بالبدر بشمس الضُّحى

بالرِّيم بالدُّري بالدُّره

بالثَّملِ الطرف بمن ريقُه

أَسْكَر حتى أَسكر الخَمَرهْ

زارَ على خوفٍ وفي سُترةٍ

حتَّى رأَينا وجْهَهُ جَهْره

وافى إِلى عِنْدِي على حاجةٍ

وجاءَني في ساعةِ العُسْرَه

فكم نَظَمْنَا فوقه قُبْلةً

وكم نَثَرْنَا فَوْقَه بَدْرَه

فتحت باب الصَّدرِ حبّاً له

وطرَّقتْ منِّي له النُّعْرْ

ولم يزل وجهي على وجهه

من أَوَّل اللَّيلِ إِلى بُكْره

في سُكْرةٍ تتبعها صَحْوة

وصحوةٍ تتبعُها سَكْرَه

أُصفِّفُ اللَّثم ولكنَّني

أُبَلْبِلُ الصُّدْغَين والطُّرَّه

مرأَىً ومَرْعىً ليَ في وجْههِ

أَما رأَيتَ الماءَ والخُضْرَه

لله ما أَكْسلَ أَجْفانَه

وعند قتلِ النَّاسِ ما أَفْرَه

وبزَّني عقْلي أَلْتفِت

واسْتَلَبَ القلْبَ فَلَم أَكْره

فَمِن فُؤَادي لَمْ يَدَع حبَّةً

ومن رقادي لم يَذَرْ ذَرّه

ولم ينم طَرفي في لَيْلَتي

كأَنَّه يَسْهَرُ بالأُجْره

ولم أَقصِّرْ دونَ نَيْلِ المنى

لأَنَّني مَا كُنْتُ في سُخْرَه

قد سكر القلبُ بِعشْقي لَهُ

وانكَسَرَت في رَأْسِه الجرَّه

وصِرتُ صبّاً كَلِفاً مُدْنَفاً

ما كلُّ صبٍّ مِنْ بَني عُذْرَه

يا معشرَ اللُّوَّامِ إِنِّ امرؤٌ

لم يُجمَع إِلاَّ هذه المرَّ

تَهْوَونَ مِثْلي وتلومونَني

والله ما أَحسَنْتمُ العِشْرَه

ماليَ بالسُّلوان من خِبْرةٍ

وَلاَ عَلَى الهِجْرَانِ من قدْرَه

فأُمُّ مَن يعذلني قُحْبَةٌ

وأُمُّ من يعذِرُني حُرَّه

يا ليلة طَابَت أَحَادِيثُها

نأَيْتِ عنِّي فَمَتَى الكَرَّه

فقل لمن قد غَابَ عَنْ لَيْلتي

تَعَسُّفاً أَحْسَنْتَ يَا غِرَّه

وإِن تخف مِنْ عَتْبِهِ قُلْ لَه

لا أَوْحَشَ الله مِنَ الحَضْرَهَ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


avatar

ابن سناء الملك

العصر الايوبي

poet-ibn-sanaa-almalk@

414

قصيدة

6

الاقتباسات

187

متابعين

هبة الله بن جعفر بن سناء الملك أبي عبد الله محمد بن هبة الله السعدي، أبو القاسم، القاضي السعيد. شاعر، من النبلاء. مصري المولد والوفاة. كان وافر الفضل، رحب النادي، ...

المزيد عن ابن سناء الملك

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة