الديوان » العصر المملوكي » لسان الدين بن الخطيب »

أما لو علمنا أنه ينطق الرسم

عدد الأبيات : 122

طباعة مفضلتي

أَمَا لَوْ عَلِمْنَا أَنَّهُ يَنْطِقُ الرَّسْمُ

وَلَمْ يَبْقَ يَوْماً مِنْ مُسَمَّاهُ إِلاَّ اسْمُ

وَأَنَّ سُؤَالَ الرَّبْعِ يَنْقَعُ غُلَّةً

فَيَحْصُلُ مِنْ أَنْبَاءِ مَنْ ظَعَنَ الْعِلْمُ

لَطَالَ وُقُوفٌ وَاسْتَهَلَّتْ مَدَامِعٌ

وَبُثَّ غَرَامٌ طَالَمَا صَانَهُ كَتْمُ

وَلَكِنَّهُ جِسْمٌ تَحَمَّلَ رُوحَهُ

وَمَهْمَا تَوَلَّى الرُّوحُ لاَ يُسْأَلُ الْجِسْمُ

وَحَتَّى مَتَى شُغْلٌ بِمَا شَاءَهُ الْهوَى

وَكَيْفَ بِعَزْمٍ بَعْدَ مَا خُذِلَ الْعَزْمُ

لَهَا اللهُ مِنْ نَفْسٍ شُعَاعٍ وَمُهْجَةٍ

هِيَ الْغَرَضُ الْمَقْصُودُ يُثْبِتُهُ السَّهْمُ

يَصُولُ عَلَيَّ الشَّوْقُ صَوْلَةَ جَائِرٍ

إِذّا اغْتَاظَ لاَ عَفْوٌ لَدَيْهِ وَلاَ نَظْمُ

وَيَنْفِرُ عَنْ عَيْنِي الْمَنَامُ كَأَنَّمَا

قَطاً صَدَّهُ عَنْ وِرْدِ مَشْرِعِهِ سَهْم

وَيُسْلِمُنِي الصَّبْرُ الْجَمِيلُ إِلَى الْجَوَى

فَتَعْرُونِي الْبُؤَسَى وَيَكْسُونِي السُّقْمُ

لَقَدْ شَقِيتْ طَوْعَ الصَّبَابَةِ أَنْفُسٌ

حَبَا الرُّشْدُ مَثْوَاهَا وَبَايَنَهَا الْحِلْمُ

وَمَا فَتِئتْ أَنْ أَمْكَنَتْ مِنْ قِيَادِهَا

يَداً سَاءَ فِي الأَمْلاَكِ مِنْهَا لَهَا حُكْمُ

تُمَنِّي بِورْدِ الظَّلْمِ غُلَّةَ هَائِمٍ

وَمَا هُوَ إِلاَّ الظَّلْمُ أَوْ دُونَهُ الظَّلْمُ

وَتَهْلِكُ دُونَ الشَّهْدِ شَأَنَ ذُبَابَةٍ

وَمِنْ دُونِ ذَاكَ الشَّهْدِ لَمْ تَشْعُرُ السُّم

عَلاَقَةُ وَهْمٍ فِي الْخَيَالِ تَحَكَّمَتْ

وَيَا شَدَّ مَا يَجْنِي إِذّا اسْتَحْكَمَ الْوَهْمُ

إِذَا لَمْ يَقُدْهَا بِالْغَرَامِ وُجُودُهَا

إِلَى عَدَم أَلْوَى بِمَوْجُودِهَا الْعُدْمُ

فَكُنْ لِلْمَعَالِي وَالْفَضَائِلِ عَاشِقاً

وَإِنْ عَسُرَ الْمطْلُوبُ أَوْ ثَقُلَ الْعَزْمُ

خِلاَلُ النَّدَى وَالْبَأَسِ تَسْتَلْزِمُ الثَّنا

إِذَا مَا تَسَنَّى لاِمْرِئٍ مِنْهُمَا قَسْمُ

وَلاَ يُشْهِرُ الإِنْسَانَ إِلاَّ امْتِيَازُهُ

بِفَضْلٍ فَلَوْلاَ الْخَمْرُ مَا كَرُمَ الْكَرْمُ

فَلاَ دَرَّ إِلاَّ دَرُّ مُكْتَمِلِ النُّهَى

بِغَيْرِ الْمَعَالِي لاَ يُرَى وَهْوَ مُهْتَمُّ

أَعَارَ جَنَابَ اللَّهْوِ صَفْحَة مُعْرِضٍ

وَعَافَ الْهَوَى وِرْداً وَإِنَ عَذُبَ الطَّعْمُ

وَأَضْرَبَ عَنْ خَطِّ الْهَوَى عِنْدَمَا اسْتَوَى

وَقَدْ أَجْمَلَتْ جُمْلٌ وَقَدْ أَنْعَمَتْ نُعْمُ

حَمَى سَاحةَ الطَّبْعِ الْعَفِيفِ كَمِثْلِ مَا

حَمَى سَاحَةَ الْمُلْكِ الْمُنِيفِ أَبُو حَمُّو

وَمَا هُنَّ فِي الَّتحْقِيقِ إِلاَّ صَفَاتُهُ

بِهِنَّ إِلَى إِطْرَائِهِ اسْتَطْرَدَ النَّظْمُ

وَمَنْ مِثْلُهُ قَدْ أَعْجَزَ الدَّهْرَ مِثْلُهُ

إِ ذَا ذُكِرَ الْعَزْمُ الصَّرِيحُ أَوِ الْحَزْمُ

أَوِ الدِّينُ مَرْفُوعاً عَلَى عَمَدِ التُّقَى

أَوِ الْكلِمُ الْحِكْمِيُّ يُشْفَى بِهِ الْكَلْمُ

يَغُضُّ عَن الطَّيْفِ الْمُلِمِّ لِعِفَّةٍ

وَفَضْلِ حَيَاءٍ لاَ يَكِيدُهُمَا الْحِلْمُ

وَيُخْجِلُ سُحْبَ الْغَيْثِ فَالْبَرْقَ خَجْلَةً

إِذَا مَا هَمَى فِي كَفِّهِ وَابِلٌ سَجْمٌ

وَيُسْمِعُ يَوْمَ الْخَطْبِ خُطْبَةَ فَيْصَلٍ

وَمِنْ ضَرْبِهِ نَثْرٌ وَمِنْ طَعْنِهِ نَظْمُ

غَنِيٌّ بِتَصْهَالِ الْجِيَادِ عَنِ الْقَنَا

فَلاَ الزِّيرُ يَسْتَهْوِي نُهَاهُ وَلاَ الْبَمُّ

وَبِالْبِيضِ رَاقَ الْوَسْمُ فَوْقَ صِفَاحِهَا

عَنِ الْبِيضِ يُصْبِي فِي مَعَاصِمِهَا الْوَشْمُ

إِذَا مَا بَنَى يَوْماً بنَاءَ صَنِيعَةٍ

تَعَاهَده مِنْهُ التَّفَقُّدُ وَالرَّمُّ

وَمَهْمَا اسْتَلَّتْ فِي الرِّقَابِ حُقُوقُهُ

فَلاَ يُعْدَمُ الإِبْرَاءُ فِيهَا وَلاَ الْهَضْمُ

وَيُعْلِمُ ثَوْبَ الْمَجْدِ بِالْخُلُقِ الرِّضَى

كَمَا يُعْلِمُ الثَّوْبَ الطِّرَازُ أَوِ الرَّقْمُ

وَجَاءَتْ بِهِ الدُّنْيَا النَّزُورُ فَأَنْجَبَت

وَأَرْحَامُهَا فِي مِثْلِهِ شَأَنُهَا الْعُقْمُ

أَجَلُّ الْمُلُوكِ الصِّيدِ ذَاتاً وَمَحَتِداً

فَمَا فَوْقَهُ مَسْمىً لِمَنْ شَاءَ أَنْ يَسْمُو

وَفَخْرُ بَنِي زَيَّانَ يُحُضِرُ إِنْ خَطَوْا

وَيُسْرِعُ إِنْ أَبْطَوْا وَيَمْضِي إِذَا هَمُّوا

فَلَوْلاَ وَلِيُّ الْعَهْدِ مَا ضَلَّ قَائِلٌ

بِهِ الْبَدْءَ فِي عَلْيَائِهِمْ وبِهِ الْخَتْمُ

وَلَكِنَّهُ إِرْثٌ قَدِيمٌ وَحَادِثٌ

وَمَنْبِتُ فَضْلٍ لَيْسَ يُزْرَى لَهَ جِذْمُ

وَإِنَّ بَنِي زيَّانَ فِي أُفُقِ الْعُلَى

لأَنْجُمُ هَدْيٍ كُلَّمَا أَفَلَ النَّجْمُ

غُيُوثٌ إِذَا أَعْطَوْا لُيُوثٌ إِذَا سَطَوْا

أَهِلَّةُ هَالاَتِ الْبَهَاءِ إِذَا اعْتَمُّوا

أَمُعْمِلَهَا فِي حَوْمَةِ الْجُودِ غَارَةً

تَأَزَّرَ فِيهَا النَّصْرُ وَاسْتَبْحَرَ الْغُنْمُ

وَوَقَّادَهَا فِي هَضْبَةِ الْحَرْبِ جِذْوَةً

رَمَتْ شَرَراً يَشْقَى بِهِ الْعُرْبُ وَالْعُجْمُ

تَبَارَكَ مُعْطِيكَ الْكَمَالَ كَأَنَّمَا

تَصَوَّرْتَ مُخْتَاراً وَكَانَ لَكَ الْحُكْمُ

ظَهَرْتَ وُجُوداً وَاحْتَجَبْتَ لَطَافَةً

كَأَنَّكَ رُوحٌ لاَ يُصَاحِبُهُ جِسْمُ

يَقُولُونَ مُمْتَازٌ بِنِصْبَةِ مَوْلِدٍ

وَمَا إِنْ يُنِيلُ الْحَظَّ شَمْسٌ وَلاَ نَجْمُ

وَمَا هِيَ فِي التَّحْقِيقِ إِلاَّ مَوَاهِبٌ

مِنَ اللهِ قَبْلَ الْكَوْنِ عَيَّنهَا الْقَسْمُ

أَمُوسَى لَقَدْ أَمْسَى حَدِيثُكَ فِي الْوَرَى

صَحَائِفَ تُتْلَى مَا لِشَائِعِهَا كَتْمُ

عَلَى قَدَر قَدْ جِئْتَ قَوْمَكَ عِنْدَمَا

تَنَاهَتْ بِهَا الْبُؤسَى وَأَجْهَدَهَا الأَزْمُ

طَلَعْتَ لَهَا فِي الْجُنْحِ شَمْساً مُنِيرَةً

فَأَشْرَقَتِ الأَرْجَاءُ وانْفَرَجَ الْغَمُّ

وَجَدَّدْتَ فِيهَا دَوْلَةً مُوسَويَّةً

سَجِيَّتُهَا عَدْلٌ وَشِيمَتُهَا حِلْمُ

أَبُو تَاشَفِينٍ حَدُّهَا وَحُسَامُهَا

فَقَدْ صَحَّ مِنْهَا الْحَدُّ فِي الْمَجْدِ وَالرَّسْمُ

فَأَنْتَ بِهَا لاَزِلْتَ شَمْسَ ظَهِيرَةٍ

وَهَا هُوَ فِي إِمْدَادِكَ الْقَمَرُ التِّمُّ

أَمَا وَالَّذِي أَغْنَى أقنى وَمَنْ لَهُ

مِنَ النَّسِمِ الرُّجْعَى بَلَى وَلَهُ الْحُكْمُ

وَمَنْ أَوْجَد الْكَوْنَ اخْتِرَاعاً وَلَمْ يَكُنْ

مِثَالٌ لَهُ يُحْذَى عَلَيْهِ وَلاَ رَسْمُ

وَدَارَ الْمُحِيطُ الْمُسْتَدِيرُ بِأَمْرِهِ

عَلَى قُطُبٍ بَادٍ وَإِنْ عَظُمَ الْجِرْمُ

وَمَنْ سَجَدَ الْخَلْقُ اعْتِرَافاً لِعِزِّهِ

فَلاَ شَجَرٌ يَأَبَى السُّجُودَ وَلاَ نَجْمُ

لَقَدْ فُزْتَ بِالْقِدْحِ الْمُعَلَّى مِنَ الْهُدَى

وَسَلَّمَ فِي الْحَقِّ الصَّرِيحِ لَكَ الْخَصْمُ

وَبَانَتْ لِرَبِّ الْخَلْقِ فِيكَ عِنَايَةٌ

وَآيَاتُ لُطْفٍ لاَ يُخَيِّلُهَا الْحِلْمُ

فَكَمْ فُتَّ مِنْ خَطْبٍ وَجَاوَزْتَ مِنْ رَدىً

تَذُوبُ لِمَجْرَاهُ الْمُلَمْلَمَةُ الصُّمُّ

فَمَا كُنْتَ إِلاَّ دُرَّةَ الْمَجْدِ كُلَّمَا

تَرَدَّدَ فِيهَا الْوَصْفُ لَمْ يُعْرَفِ الْوَصْمُ

وَياقُوتَةً قَدْ مَحَّصَ الدَّهْرُ سِنْخَهَا

صَلِيّاً فَلاَ ثَلْبٌ لَدَيْهَا وَلاَ ثَلْمُ

عَلِقْتَ بِحَبْلِ اللهِ كَفّاً تَمَكَّنَتْ

مِنَ الْعُرْوَةِ الْوُثْقَى الَّتِي مَا لَهَا فَصْمُ

وَقَدْ ذَغَرَ الْعُرْبَانَ مِنْكَ غَضَنْفَرٌ

أَزَلُّ عَريضُ الصَّدْرِ سَاعِدُهُ فعْمُ

وَمُلْتَفِتٌ عَنْ حُذْوَتَيْنِ إِذَا هَوَى

أَوانْقَضَّ قُلْتَ الشُّهْبُ يَقْدُمُهَا الرَّجْمُ

إِذَا ضَمَّ أَبْطَالَ الْهِيَاجِ مُعَانِقاً

فَكَمْ مُفْرَدٍ أَوْدَى عَلاَمَتُهُ الضَّمُّ

فَقُلْ لَهُمُ لِلْحَقِّ فِي الْخَلْق صَوْلَةٌ

وَلَوْ نَفَرَتْ يَاجُوجُ وَارْتَفَعَ الرَّدْمُ

وَلَوْ أَجْلَبَتْ لِلْحَرْبِ عَادٌ وَجُرْهُمُ

وَلَبّتْ جَدِيساً إِذْ دَعَتْ أُخْتُهَا طَسْمُ

وَلَوْ أَقْسَمَتْ أَنْ تَغْلِبَ الْجَمْعُ تَغْلِبٌ

وَتَنْسِفَ جِرْمَ الأَرْضِ إِنْ حَمَلَتْ جَرْمُ

وَرَاءَ كُمُ عَمَّا أَرَدْ تُمْ فَإِنَّهَا

لَدَائِرَةٌ فِي الرَّأيِ دَاخَلَهَا الْخَرْمُ

مَتَى تَرْجَحُ الشُّهُبَ الْحَصَى لاِفْتِخَارِهَا

بِكَثْرَتِهَا أَوْ تَذْعَرَ الأُسُدَ الْبَهْمُ

فَلَوْلاَ التَّغَاضِي جَبَّ غَارِبَهَا الرَّدَى

وَلَوْلاَ التَّجَافِي عَاثَ فِي ظَهْرِهَا الْقَصْمُ

لِمُوسَى أَبِي حَمُّو بْنِ يُوسُفَ آيَةٌ

وَبُرْهَانُ صِدْقٍ لاَ يُعَانِدُهُ خَصْمُ

وَرُبّتَمَا نَل الْمُسَمَّى مِنِ اسْمِهِ

نَصِيبٌ عَلَى حُكْمِ الْعِنَايَةِ أَوْ قَسْمُ

أَدَالَ مِنَ الْبُؤسَى وَنَجَى مِنَ الرَّدَى

فَعَمَّتْ بِهِ فِي قَوْمِهِ النِّعَمُ الْعُمُّ

وَأَنْقَذَهُمْ مِنْ حَيْرَةِ التِّيهِ بَعْدَمَا

تَقَطَّعَتِ الاسْبَابُ وَانْتَثَرَ النَّظْمُ

وَهَشَّ عَلَى يَمِّ الشَّدَائِدِ بَالْعَصَا

وَوَافَقَ إِذْنَ اللهِ فَانْفَرَقَ الْيَمُّ

لَكَ اللهُ مِنْ مَبْنى عَلَى مَشْرقِ السّنَا

حَرَامٌ عَلَى أًرْكَانِهِ الْهَدُّ وَالْهَدْمُ

وَمِنْ جَبَلٍ لِلْحِلْمِ أَشْرَفَ وَاعْتَلَى

فَدَانَتْ لَهُ بِالْعِزَّةِ الْقُلَلُ الشُّمُّ

لَكَ اللهُ مِنْ قَلْبٍ لَهُ خُلِقَ الْهُدَى

لَكَ اللهُ مِنْ كَفٍّ لَهَا خُلِقَ اللَّثْمُ

لَكَ اللهُ مِنْ وَجْهٍ وَجِيهٍ يَجِلُّ عَنْ

شَبِيهٍ فَلاَ فَظُّ اللِّقَاءِ وَلاَ جَهْمُ

لَهُ الْحُسْنُ خَالٌ وَالْقَبِيلُ قَبيلَةٌ

وَمِنْ مَحْتِدِ الْفضْلِ الْمُبِينِ لَهُ عَمُّ

إِذَا زَعَمَتْ شَمْسُ الظَّهِيرَةِ أَنَّهُ

أَخُوهَا بِلا شَكٍّ فَقَدْ صَدَقَ الزَّعْمُ

تُوَالِى مَنِ اسْتَرْعَيْتَ أَمْناً وَرَأَفَةً

وَرِفْقاً كَمَا تَحْنُو عَلَى الْمُرْضِعِ الأُمُّ

وَتَبْلُغُ أَعْنَانَ السَّمَاءِ بِهِمَّةٍ

بِغَيْرِ جَمِيلِ الذِّكْرِ لَيْسَ لَهَا هَمُّ

وَتُوجِفُ مَنِ فَصْلِ الْخِطَابِ لِغَايَةٍ

أَنَافَتْ وَجَلَّتْ أَنْ يُحِيطَ بِهَا وَهْمُ

وَتُصْمِي رَمَايَا الْغَائِبَاتِ بَفِكْرَةٍ

يُسَدِّدُهَا التَّقْوَى وَيُنْجِدُهَا الْعِلْمُ

كَمَالٌ وَلاَ نَقْصٌ وَرُشْدٌ وَلاَ هَوىً

وَمَنْحٌ وَلاَ مَنْعٌ وَحَمْدٌ وَلاَ ذَمُّ

وَمَاشِئْتَ مِنْ فَضْلِ وَلُطْفِ سِيَاسَةٍ

يُطِيعُ بِهَا الْعَاصِي وَتُسْتَنْزَلُ الْعُصْمُ

وَمَعْقِدُ مُلْكٍ طَالِبِيٍّ نِجَارُهُ

عُلاَهُ مُرَدىٍّ بِالْمَهَابِةِ مُعْتَمُّ

مَلِيءٌ بِأَوْصَافِ الإِمَامِ بِمِثْلِهِ

وَلاَ مِثْلَ مَنْ يَبْغِي الإِمَامَةَ يَأتَمُّ

إِذَا اجْتَمَعَ الإِقْدَامُ وَالرَّأيُ وَالتُّقَى

وَسَاعَدَ سَعْدٌ وَاسْتَقَلَّ بِهِ عَزْمُ

وَلاَحَتْ بآفَاقِ السَّمَاحِ مَخِيلَةٌ

مِنَ الْجُودِ يَتْلُو بَرْقَهَا الْعَارِضُ السَّجْمُ

وَقَامَ عَلَى التَّقْوَى بِنَاءَ سِيَاسِيةٍ

يُمَهِّدُ مِنْ آسَاسِ أَرْكَاَنِهَا عِلْمُ

وَرَفَّتْ عَلَيْهَا نِسْبَةٌ طَالِبِيَّةٌ

فَلَيْسَ ظَلاَمٌ فِي الْوُجُودِ وَلاَ ظُلْمُ

هَنِيئاً لِضَيْفٍ فِي ذَرَاكَ قَرَارُهُ

بِحَيْثُ النَّوالُ الْغَمْرُ وَالْكَرَمُ الْجَمُّ

فَآمَالُهُ لِلْفِكْرِ نَصْبٌ وَعَيْشُهُ

كَمَا شَاءَ هُ خَفْضٌ وَطَاعَتُهُ جَزْمُ

أَطِيَّةَ تَهْجِيِري وَبَاعِثَ رِحْلَتِي

فَلَوْلاَكَ لَمْ يُذْكَرْ عِقَالٌ وَلاَ خَطْمُ

أَتَتْكَ عَلَى حُكْمِ الْوِدَادِ غَرِيبَةً

نَتِيجَةَ فِكْرٍ لاَ يَبينُ لَهَا رَسْمُ

وَهَلْ مِنَّةٌ تُرْضِي إِذَا كَلَّتِ الْقُوَى

وَبَانَ اشْتِعَالُ الرَّأَسِ أَوْ وَهَنَ الْعَظْمُ

عَلَى أَنَّهَا الْبُرْدُ الْيَمَانِيُّ كُلَّمَا

تَقَادَمَ أَهْوَى نَحْوَهُ اللَّثْمُ وَالشَّمُّ

وَأُذِْر مَهْمَا رِييءَ أَرْضٌ بَعِيدَةٌ

وَبَانَ لَهُ فَضْلٌ وَرَاقَ لَهُ رَقْمُ

فَلَوْ زَمَنُ ابْنِ الْجَهْمِ أَشْرَقَ بِشْرُهُ

لَمَا سُرَّ بِ ابْنِ الْجَهْمِ وَالِدُهُ الْجَهْمُ

وَلَوْ نُشِرَ الطَّائِي يَوْمَ اجْتِلاَئِهَا

لَجَلَّلَهُ مِنْ أَجْلِ إِيثَارِهَا غَمُّ

جَعَلْتُكَ مَرْمَى هِمَّتِي وَمُؤَمَّلاً

لِنَيْلِ الَّتِي مَا همّنا غَيْرهَا هَمُّ

وَقَوَّضْتُ رَحْلِي عَنْ بِلاَدٍ نَبَا بِهَا

مِهَادِي إِلَى حَيْثُ السَّلاَمَةُ وَالسِّلْمُ

وَمَا كُنْتُ أَخْشَى الْجَوْرَ فِي حُكْمِ جِيرَةٍ

أَجَرْتُهُمُ فَاعْتُدَّ ذَلِكَ لِي جُرْمُ

آتَيْتُهُمُ بِالصُّبْحِ لَكِنَّهُمْ عَمُوا

وَآذَنْتُهُمْ بِالصلْحِ لَكِنَّهُمْ صَمُّوا

سَأَذْكُرُهُمْ حَيْثُ احْتَلَلْتُ وَإِنْ نَسُوا

وَأَمْدَحُهُمْ مَهْمَا قَدَرْتُ وَإِنْ ذَمُّوا

وَأَنْتَ لَهَا مِنْ بُغْيَةٍ مَطَلَتْ بِهَا

صُرُوفُ زَمَانٍ نَالَ أَنْفِي لَهَا رَغْمُ

إِلِى أَنْ أُقَضَّى فِي مُنَى الْفَوْزِ بِالْمُنَى

وَيَثْبُتُ فِي أَهْلِ السَّعَادَةِ لِي سَهْمُ

فَيَا مَنْ رَآنِي وَالْحُدَاةُ مُرِنَّةٌ

بشِعْرِي إِذَا مَا زَمْزَمَ الْقَوْمُ أَوْ زَمُّوا

تَخُبُّ بَرِحْلِي كُلُّ شَاكِيَةِ الْوَجَى

هِيَ الْقَوْسُ تَرْمِي الرُّكْنَ رَاكِبُهَا سَهْمُ

حَمَتْهَا النَّوَى قُرْبَ الْقَضِيمِ أَوِ النَّوَى

فَلَمْ تَبْقَ إِلاَّ جِلْدَةٌ تَحْتَهَا عَظْمُ

وَقَدْ حُطَّ كُوِي فِي جِوَارِ مَثَابَةٍ

بِهَا تُكْتَبُ الزُّلْفَى وَيُغْتَفَرُ الإِثْمُ

وَكَانَ مَحَجُّ الْبَيْتِ بَدْئِي وَبَعْدَهُ

بِقَصْدِ رَسُولِ اللهِ يُسِّرَ لِي خَتْمُ

وَلِم لاَ يَنَالُ السؤُلَ عِنْدَكَ قَاصِدٌ

وَمِثْلُكَ مَنْ لمْ يُخْطِ قَاصِدَهُ غُنْمُ

فَلاَزِلْتَ فِي عِزٍّ مَنِيعٍ جَنَابُهُ

مُطِلٌّ عَلَى الأَيَّامِ مَنْكِبُهُ الضَّخْمُ

لِذِكْرِكَ فِي الآفَاقِ عَرْفٌ مُؤَرَّجٌ

كَمَا انْتُشِقَ الرَّيحَانُ وَالرَّوْحُ يُشْتَمُّ

وَمَثْوَاكَ مَقْصُودٌ وَحُبُّكَ طَاعَةٌ

وَأَمْرٌ عَلَى الأَعْيَانِ مُفْتَرَضٌ حَتْمُ

أَعَدْتَ عَلَى الأَيَّامِ رَوْنَقَ بِشْرِهَا

فَمَنْظَرُهَا بَادِي الْكَآبَةِ مُغْتَمُّ

وَصَارَتْ لَيَالِي الدَّهْرِ غُرّاً وَجُوهُهَا

وَنَاصِعَةً أَوضَاعُهَا وَهْيَ الدُّهْمُ

فَدُمْ مَا بَدَا صُبْحٌ وَدُمْ مَا دجَا دُجىً

وَدُمْ مَا هَمَى غَيْثٌ وَدُمْ مَا بَدَا نَجْمُ

معلومات عن لسان الدين بن الخطيب

لسان الدين بن الخطيب

لسان الدين بن الخطيب

محمد بن عبد الله بن سعد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي، أبو عبد الله، الشهير بلسان الدين ابن الخطيب. وزير مؤرخ أديب نبيل. كان أسلافه يعرفون ببني الوزير. ولد ونشأ..

المزيد عن لسان الدين بن الخطيب