الديوان » العصر الايوبي » ابن شكيل »

رضى بقضاء الله فهو مصيب

رِضى بِقَضاءِ اللَهِ فَهوَ مُصيبُ

وَصَبراً عَلى الأَحداثِ فَهيَ تَنوبُ

خَليلَيَّ قَد وارى التُرابُ أَحِبَّتي

فَلَم يَبقَ لي فَوقَ التُرابِ حَبيبُ

أَقَلّا وُقوفاً بِالمَنازِلِ أَوقِفا

فَإَنَّ الَّذي تَستَبعِدانِ قَريبُ

أَلَم تُخبَرا عَن صاحِبِ القَبرِ إِنَّهُ

بِمَرأى مِنَ الأَهلَينِ وَهوَ غَريبُ

تَناذَرَهُ الخِلّانُ يَأساً فَأَصبَحوا

لَهُم جيئَةٌ مِن حَولِهِ وَذَهوبُ

وَأَيُّ نَوى أَنأى مِنَ القَبرِ شُقَّةً

وَأَيُّ بَقاءٍ بِالمَماتِ يَطيبُ

عَلى الجَدَثِ المَهجورِ عوجا فَسَلِّما

سَقاهُ الحَيا الوَسمِيُّ حينَ يَصوبُ

وَإِلّا فَعَيني إِن أَبى الغَيثُ مُزنَةٌ

يَدِرُّ شَمالُ صَوبِها وَجنوبُ

إِذا هاجَها ذِكرُ الأَحِبَّةِ أَجهَشَت

وَأَسبَلَ دَمعٌ بِالدِماءِ مَشوبُ

تَأَوينَني هَمّي فَبِتُّ كَأَنَّني

عَلى مُستَقِلّاتِ النُجومِ رَقيبُ

كَأَنَّ اِطِّلاعَ الشُهبِ بَينَ مَحاجِري

فَمِن ناظِري تَبدو وَفيهِ تَغيبُ

كَأَنَّ الدُجى وَالشُهبُ هَمّي

وَنارَهُ إِذا شَبَّ مِنها في الضُلوعِ لَهيبُ

تَقَطَّعُ أَنفاسي فَأَقطَعُ لَيلَتي

حَنيناً كَما حَنَّت رَوائِمٌ نيبُ

أَقولُ وَنَفسي وَالأَسى قَد تَمازَجا

وَقَلبِيَ مِن حَرِّ الفِراقِ يَذوبُ

أَلا مِثلَ لي فَإِنَّهُ لي مُعجِزٌ

وَإِنّي لِأَمثالِ الوَرى لَضَروبُ

إِذا قُلتُ في شَيءٍ كَأَنّي كُنتُهُ

وَسِرُّ اِتِّخاذِ المُشبِهينَ عَجيبُ

أَنا المَيتُ وَالثَكلانُ وَالصَبُّ وَالشَجي

فَأَيُّ شَبيهٍ بَعدَ ذاكَ أُصيبُ

وَما سَكَني إِلّا ضَريحٌ كَأَنَّهُ

لِأُنسي بِهِ ظَبٌ أَحَم رَبيبُ

أَعاوِدُ لَثمَ التُرب فيهِ كَأَنَّهُ

لِرَشفي لَهُ ثَغرٌ أَغَرُّ شَبيبُ

أَقامَ عَلِيُّ في ثَراهُ مُغَيَّباً

وَلِلبَدرِ مِن بَعدِ الطُلوعِ غُروبُ

بَعيداً عَنِ الإِخوانِ رَهنَ قَررَةٍ

تَضَوَّعُ مِن أَنفاسِهِ وَتَطيبُ

عَلى سَفَرٍ لا زادَ فيهِ سِوى التُقى

وَلا ظاعِنَ الأَقوامِ عَنهُ يَؤوبُ

أَخي سَلَبَتنيهِ الخُطوبُ مُشيحَةً

وَما الدَهرُ إِلّا سالِبٌ وَسَليبُ

وَكُنتُ أُرَجّي أَن تَزيدَ حَياتَهُ

حَياتي فَشانَتها عَلَيَّ شُعوبُ

وَكُنتُ أُرَجّيهِ لِكُلِّ مُلِمَّةٍ

فَقالَ الرَدى إِنَّ الرَجاءَ كَذوبُ

وَكانَ سَريعاً حينَ يُدعى إِلى النَدا

وَكَم مِن فَتىً يُدعى وَلَيسَ يُجيبُ

وَكانَ حَياً في المَحلِ يَعلَمُ ضَيفُهُ

إِذا أَمَّهُ أَنَّ المَحَلَّ خَصيبُ

وَلَم يَكُ ذ عَيبٍ وَلا كانَ عائِباً

وَلَكِن نَقِيَّ اللِبسَتَينِ أَديبُ

فَتىً هُوَ حَدُّ السَيفِ إِن رُمتَ ضَيمَهُ

وَغُصنٌ لِمَن رامَ السَماحَ رَطيبُ

غَنِيٌّ عَنِ الأَقوامِ لَيسَ بِباسِطٍ

يَداً لِثَوابٍ وَهوَ كانَ يُثيبُ

جَميلٌ فَأَمّا وَجهُهُ فَمُنَوَّرٌ

طَليقٌ وَأَمّا صَدرُهُ فَرَحيبُ

رُزيناهُ لَمّا لَم يَكُن فيهِ مَطعَنٌ

وَلَم يَكُ راجي الخَيرِ مِنهُ يَخيبُ

وَأَلوى بِهِ المِقدارُ غَضاً شَبابُهُ

تَميلُ إِلَيهِ أَعيُنٌ وَقُلوبُ

فَضاعَفَ وَجدي وَاِستَحَرَّ مُصابُهُ

وَوَلّى عَزائي عَنهُ وَهوَ مُريبُ

وَلَيسَ كَمَفقودٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

وَغَطّى عَلَيهِ مَسحَنا وَمَشيبُ

أَقولُ وَقَد غَنَّت حَمامَةُ أَيكَةٍ

وَمالَ بِها بَينَ الأَراكِ قَضيبُ

أَساجِعَةَ الأَغصانِ نوحاً فَإِنَّني

عَلى النَوحِ مِن بَينِ اللُحونِ طَروبُ

سُقيتُ حُمَيا الشَوقِ فَالهَمُّ سُكرُها

وَأَكثَرُ ما أَلهى المَشوقَ نَحيبُ

وَمُستَبشِرٍ أَبدى السُرورَ لِنَكبَةٍ

أَلَمَّت بِنا وَالحادِثاتُ ضُروبُ

فَقُلتُ اِنتَظِر عُقبى الزَمانِ فَرُبَّما

سَقاكَ ذُنوباً إِن كَفاكَ ذُنوبُ

فَنَحنُ بَكينا نَبتَغي الأَجرَ في البُكا

وَنَحنُ صَبَرنا وَالصَبورُ لَبيبُ

وَما جَزَعي لِلحادِثاتِ اِستِكانَةً

وَلَكِنَّهُ لِلهالِكينَ نَصيبُ

وَلا جَلَدي عَنهُم سَلُوّاً وَقَسوَةً

وَلَكِنَّ عودُ الأَكرَمينَ صَليبُ

فَطوبى لِمَن لَم يُعنَ إِلّا بِنَفسِهِ

وَيا رَبَّنا إِنّي إِلَيكَ أَتوبُ

معلومات عن ابن شكيل

ابن شكيل

ابن شكيل

أحمد بن يعيش بن شكيل الصوفي، أبو العباس. شاعر أندلسي، من أهل شريش. له (ديوان شعر) قال ابن الأبار: توفي معتبطاً (أي بلا علَة)...

المزيد عن ابن شكيل

نبذة عن القصيدة :

قصيدة للشاعر\ة ابن شكيل صنفها القارئ على أنها قصيدة عامه ونوعها عموديه من بحر الطويل


حرف الشاعر

شُعراء مميزون

تصنيفات الدول

تصنيفات العصور

بحور الشعر

نوع القصيدة

الجنس