الديوان » العصر العثماني » عبد الغني النابلسي » يا حسن مطلع من أهوى بذي سلم

عدد الابيات : 151

طباعة

يا حسن مطلع من أهوى بذي سلم

براعة الشوق في استهلالها المي

قلب تركب من اوصابه ولقد

أوصى به الصبر يوم البين للعدم

وما تعدى بتلفيق السلو على

قوم بهم مات عدا يوم بينهم

جسمي هو المعنوي الآن من كمد

وخاطري صار من همّ ومن سقم

صب يطرفه يوم النوى وصب

دمع تذيله الذكرى بهطل دم

يا قلب هم وعن السلوان مه فعسى

يصير لاحق وجدي ساحق النقم

أخبار أحبار عذالي مصحفة

وكل منهم عن التحريف كل فم

أطلقت فيهم لسان الذم فانطلقوا

وظل لفظي وضل الصدق من كملي

ان تم لي السعد لم أسمع ملامتهم

يا سعداني عن العذال في صمم

هجوت في معرض المدح العذول فلم

يغتظ وذا طبعه ان بالهوان رمى

ويح المتيم كم رد البعادله

عجزا على الصدر من فرط الغرام كم

يا عاذلي أنت معذور بلومك لي

اني تنزهت عن أوصافك العقم

ذمي بمشبه مدحي فيك أكد

ان لا تقى لك غير الغش والتهم

كم ذا التهكم لا أسلو عساك بما

تقول توجدني من عالم العدم

فهمت تفسير ما تبدى موارية

وأنت عقلا أجل الناس كلهم

عكس البليغ بليغ العكس في عذلي

يا عاذلي فدع التبديل في الكلم

ان استعارة قلبي في الهوى حرقت

ثوب السلو فعشقي ثابت القدم

واللف والنشر في صبري وفي شغفي

والحمل والحفظ للهجران والذمم

بان اصطباري وقد يثنيه ساكنه

تيها فيستخدم الاقمار في الظلم

والبين تسهيمه في مهجتي ولقد

فقدت صبري به من شدة الالم

يا مقتني ذممي ما نعتني بدمي

جزيتني فظمي قلبي السني وفمي

منعت نومي وعيني بالدموع سخت

فطابق الجفن بين البخل والكرم

بنسمة قنع المشتاق ينشقها

من نحو أرضك وهنا واكتفى بشم

وحرمة الود مالي عن هواك غني

وحرمة الود حسبي منك في مسمى

أودعت قلبي تباريح الغرام وقد

مزجت دمعا جرى من مقلة بدم

وجثتي أبهمتها صبوة عظمت

يا ليت أحداهما في حيز العدم

ذا من تجاهل حب جل عارفه

أم عجل الله لي حظى من الضرم

حيث التفاتي أرى طيفا يواجهني

كم ذا أعانيك اني منك في ألم

نوادر الشوق يوم البين أوردها

لسان دمعي ولم ينطق لسان فمي

لمن أعاتب ياذا النفس ويحك ما

أجدى التجلد هذا يوم بينهم

در الدموع بدا تسميطه فغدا

يا لبين عقد ردى في جيد حبهم

تشريع دين الهوى قلبي الرسول به

لمن براه النوى أيام هجرهم

والصبر في عدم والقلب في ألم

والطير لم يتم بالسجع في النعم

تسليم قلبي لهم لو يعملون به

اذا لجادوا على ضعفي بوصلهم

رأس العذول يد الاعراض كم صقعت

هزلا اذا ما أراد الجد بالكلم

أنسج ملامك فوف وش سل اعن

كرر ترنم أعدا بسط أطل أدم

أكدت مدحي بشبه الذم لست أرى

الا العفاف والا الحفظ للذمم

صبري اضمحل ولم يستدركوه وقد

حظيت في حبهم لكن بهجرهم

وصار حالي بارسال الجفا مثلا

في الناس ليس لجرح الميت من ألم

أحب حتى نجنيهم وجفوتهم

فلا أغاير شياص مرادهم

فهل تناقض يا قلبي العهود نعم

اذا فنيت وسقت الروح للعدم

عساكر الحب لما الصبر شاهدها

راعت نظيري بحرب البين لم يقم

قلت اطلقوا القلب قالوا كم تراجعنا

عنه فقلت ارفقوا قالوا فلاتهم

ومر صبري وحالي للهلاك أسى

من بينهم رشحوه في انتقامهم

وقول من لا منى في الحب موجبه

اني سلوت نعم عن حب غيرهم

من لم يجد بكلام جامع عظة

فليس بنفع فيه مفرد الكلم

دع الملامة عن قلبي فان به

مدارجا أهيف فيها أجر أدم

أقابل الموت من شوقي اليه وقد

ولت حياتي وما السلوان من شيمي

له ذخائر اسراري أوجهها

وهو اختباري وأعلى مبتغى هممي

لمارنا بجفون جل مبدعها

رمى سهام منون آموا وألمى

ذاب المتيم لولا حسن مخلصه

بمدح خير البرايا سيد الامم

محمد المصطفى المختار مطرد

الاوصاف طه بن عبد الله ذي الكرم

بالشمس ان شبهوا آياته افترقت

تنمو شروقا وتخفى الشمس في الظلم

مفاخر ناسيتها محفة وتقى

مآثر أنتجنها شدة العصم

وهو الشفيع وللروح الشفيع وفي الفضل

الشفيع له الترديد في النعم

آياته وشعت دين الهدى ومحت

عبادة الباطلين النار والصنم

والعزم والحزم والاحسان شيمته

والجمع للحق والايفاء بالذمم

سطيح ما قاله عنوان بعثته

وشق لكن لدى وافى الجحا فهم

على النبيين لاتخفى زيادته

فضلا وتكميله من بين جمعهم

محض الكناية في الاقوال معجزة

رحب النجاد جبان الكلب من كرم

ولا رجوع له عما يروم نعم

له رجوع وما بين العداة كمى

ولا رجوع له عما يروم نعم

له رجوع وما بين العداة كمى

من ذا يشابهه من ذا يماثله

والله أبدعه في أحسن الشيم

لولاه كم بشر عما يحاوله

بمذهب من كلام الكافرين عمى

يستطرد الصافنات الجرد يوم وغى

فيسبق القرم سبق السيف للغمم

وجمع مؤتلف وصفا ومختلف

للرسل طرا وهذا زئد العظم

له احتراس من الاعدا بلا رهب

محض النوال يلامن ولا سأم

اخلاقه الغر بالتهذيب قد وصفت

وهو الذي جاء بالتأديب في اليتم

تشبيه شيتين بالشيتين ملته

محت دجا الشرك محو النور للظلم

وهو الحبيب الذي يوم الحساب غدا

ولا اعتراض ينجينا من الضرم

تعلمت راحتاه عند كرته

حذف العدا لفم الصمصامة الخذم

وماتت القوم توهيما وقد سمعوا

به فصاروا من الاحياء في رجم

حاوى الشرائع بل ضرغام أولها

في الحرب يوم اشتقاق الغدغم الخصم

والحزم كالسيف في جمع العداة ردى

والعزم كالسيف في التقريق للقمم

باتت أعاديه حتى لا اتساع لهم

في الارض بل سقطوا في قبضة العدم

وان يروا آية لا يؤمنون بها

لهم بذاك اقتباس من أصولهم

ان الجمادات خير من ذوي خطر

في قصة الجذع تلميح بجهلهم

أوحى له الله ما أوحى وزاد فكم

أبدت اشارته للبدر من حكم

له سيجية حلم في خواطرنا

تنكيتها ان قرأنا والقلم

والجمع صار مع التقسيم شيمته

في الوفد ذاك وذا في الشاء والغنم

جات مزاياه عن مدحي فصرت اذا

رمت الغلو أراها عنه في شعم

لا تقى شيء من الاكرام عادته

ولا بايجابه للخير في سأم

حسن بمنطقه والثغر ذو نسق

والطيب نكهته والكف كالديم

ماجت بحور نضار في أنامله

فكاد يغرق راجيه من الكرم

بالامس واليوم ترتيب المديح وفي

غدو ما بعده يشدو بذاك فمي

صفاته الغرلا تعديد يحصرها

كالعدل والحلم والافضال والعصم

نعم لنا الله أهدى قبله نعما

لكن به حل لتتميم للنعم

ومن تخيره يوم الحساب غدا

مع الجرائم نجاه من الضرم

مدحي أكرره في العالي الهمم ابن

العالي الهمم ابن العالي الهمم

من صار لفظي بلفظي فيه مؤتلفا

حتى المعاني اطاعتني بلا سأم

ان قلت كالبدر في تشبيه طلعته

رأيته جل فاستعفيت من كملي

فكري وتطريزه للمدح مبتسم

في وجه مبتسم في وجه مبتسم

والمدح ترصيعه يخفيه غير كمي

بالصدح ترجيعه يبديه طير فمي

الفاظه بمعانيها قد ائتلفت

كعقد در على اللبات منتظم

معنى بجزيه الكى ملتحق

حصر المعاني وذات عالم النسم

ساوى البرية في أوصاف خلقتهم

وفاقهم في العلا والفضل والعصم

هباته باتفاق المدح زوجته

في الخلق عائشة والبخل في عدم

راع الكماة فثوب الخوف وشحهم

ولم يلح منهم يوم الهياج كمي

لكل قوم ترى فيه مشاكلة

فان يجور وايجر فعل كفعلهم

دخوله البيت بالتقسيم جزأه

لله والنفس والاهلين والرحم

من رام في مدحه يبدي مبالغة

عليه في الدهر ضاقت ساحة الكلم

معنى الكمال بوزن العقل مؤتلف

فيه وفرط التقى بالجود والكرم

وحلمه المحض في الدارين راع به

أولى العناد افتنانا في دمارهم

من البرية ما استثنيت لي سندا

الاجناب رسول الله ذي العظم

ان ضاق بي الحال يوما فانتفى جلدي

زاوجت فيه مديحي فانتفى ألمي

في وصفه ائتلف اللفظ المنيف مع الوزن

اللطيف فكيف العقل لم يهم

وآله القادة الهادون من نظمت

فرائد المجد في تقصار صدحهم

معنى التقى مع معنى الفضل مؤتلف

فيهم ومدحي وحبي أي ملتئم

لما سمعت بهم طالوا نهضت الى

ايجاز مستبرك بالمدح مغتنم

هم المجاز الى دار الجنان وهم

موت الضلال واحياء الهدى العمم

ما الدوح تنفث بالتقريع نفحته

مع النسيم يا ذكي من صفاتهم

اطلت تذييل مدحي واغتنمت به

أجرا ومن مدح الاشراف لم يضم

وكل من حرمات الله عظمها

خير له فاعقد النيات تمثم

الحمد لله عز اليوم رب تقى

في العالمين له تلويح مدحهم

وحبة السادة المستتبعين له

من حصنوا دينه تحصين عرضهم

عوابس النصل بالاعدا اذا اجتمعوا

وللسنا عندهم تصحيح مغترم

لهم تبدت شموس الدين ساطعة

فاوغلوا نحوه ايغال منهزم

أهل الجلادة والموفون بالذمم

مصرعون العدا في كل مزدحم

سيوفهم تحت غيم النقع بارقة

جادت بغيث من الهامات منسجم

كم شطروا بالقنا يوم الوغى بدنا

حيث العدا بهم لحم على وضم

من كل ذي طاعة لله يتبعها

عصيان نفس بما تهواه لم تلم

لهم سلامة مدح لا اختراع به

لانه شائع في العرب والعجم

همو اليوم الوغى بل أضربوا عظما

عن العدا بل نسوا كرات كل كمى

بحردوا من حبيك الزغف في لجج

أزد الشرى من قنا الخطى في أجم

سمر الرماح به والبيض قد ألفت

سودا الوقائع حتى دبجت بدم

كم صفقة ريحت باعوا الكماة بها

تحل ما ألغزوه يوم حر بهم

بمدحهم حسن تعليلي لأن له

حلاوة ما أحيلى طعمها بفمي

قد فسروا للعدا معنى الردى رهبا

بالسمهرية والصمصامة الخذم

وأغمدوا البيض في حشو الدروع وغي

وأردفوها مكان السمع والصمم

حظى المعمى رأي فضلا فاطمعه

حتى تلاحى وقد طال المدى بهم

وما سلكت بتعريض المديح لهم

سبل القشدق والاعجاب بالكلم

من العدا طهروا الدنيا لتورية

والبيض صلت على الهامات والقمم

وبالقنا أوضحوا معنى النجاح لنا

لما أبادوا من الاعداء كل كمى

وبالسيوف سيوف الهند قد خطفوا

هام الكماة اشتراكا يوم حربهم

فازوا وقد تبعوا هدى النبي كما

حسن اتباعي لهم فوز من الضرم

يا سيدي يا رسول الله يا سندي

لقد تواردت البلوى على سقمي

وقد سلبت رجا ايجاب كل منى

عمن سواك وثوقا منك بالكرم

يا من اذا ادمج الشكوى لحضرته

ذو حاجة أعجلتها حمية الشمم

ومن دعوناه للجلى اذا طرقت

والامر تفصيله قد كل عنه فمى

بمدحك ارتفعت اقدارنا شرفا

والمدح قد أرخوه جالب العظم

وليس توليده أسطيع أحصره

ولو جعلت جميعي موضع الكلم

عمري تشابه أطرافا فان أرم

أرم محاولا وان أرجو فللعدم

لزوم ما يقتضيه المجد عن شيمي

والطبع لا يلزم المسترخص القيم

ما ضر ذا الدهر لو أبدا تعطفه

ما ضر ايامه لو أجزات قسمي

براعة لك تغنى الناس عن طلب

علما بانك أذكى الناس كلهم

أرجو الزيارة من قبل الممات وفي

حسن البيان مديحي خير منتظم

لعل من لمحة حظي يمكنني

يوما فأهنا بها في ذلك الحرم

يا رب عجل بجاه المصطفى فرجي

وسهل الامر وانقذني من الغمم

بسطت كف الرجا أدعوك مبتهلا

ولم أزل ثابتا دهري على قدمي

عبد الغني لقد أفنى الدجى مهرا

يستشهد النجم في تنميق ذي الكلم

فهب له منك عفوا يستفيد به

حسن الختام ويحظى منك بالنعم

نبذة عن القصيدة

المساهمات


معلومات عن عبد الغني النابلسي

avatar

عبد الغني النابلسي حساب موثق

العصر العثماني

poet-abd-al-ghani-al-nabulsi@

967

قصيدة

1

الاقتباسات

135

متابعين

عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي. شاعر، عالم بالدين والأدب، مكثر من التصنيف، متصوف. ولد ونشأ في دمشق. ورحل إلى بغداد، وعاد إلى سورية، فتنقل في فلسطين ولبنان، وسافر ...

المزيد عن عبد الغني النابلسي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة