الديوان » مصر » أحمد شوقي » همت الفلك واحتواها الماء

عدد الابيات : 264

طباعة

هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ

وَحَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ

ضَرَبَ البَحرُ ذو العُبابِ حَوالَيها

سَماءً قَد أَكبَرَتها السَماءُ

وَرَأى المارِقونَ مِن شَرَكِ الأَرضِ

شِباكاً تَمُدُّها الدَأماءُ

وَجِبالاً مَوائِجاً في جِبالٍ

تَتَدَجّى كَأَنَّها الظَلماءُ

وَدَوِيّاً كَما تَأَهَّبَتِ الخَيلُ

وَهاجَت حُماتَها الهَيجاءُ

لُجَّةٌ عِندَ لُجَّةٍ عِندَ أُخرى

كَهِضابٍ ماجَت بِها البَيداءُ

وَسَفينٌ طَوراً تَلوحُ وَحيناً

يَتَوَلّى أَشباحَهُنَّ الخَفاءُ

نازِلاتٌ في سَيرِها صاعِداتٌ

كَالهَوادي يَهُزُّهُنَّ الحُداءُ

رَبِّ إِن شِئتَ فَالفَضاءُ مَضيقٌ

وَإِذا شِئتَ فَالمَضيقُ فَضاءُ

فَاِجعَلِ البَحرَ عِصمَةً وَاِبعَثِ الرَحمَةَ

فيها الرِياحُ وَالأَنواءُ

أَنتَ أُنسٌ لَنا إِذا بَعُدَ الإِنسُ

وَأَنتَ الحَياةُ وَالإِحياءُ

يَتَوَلّى البِحارَ مَهما اِدلَهَمَّت

مِنكَ في كُلِّ جانِبٍ لَألاءُ

وَإِذا ما عَلَت فَذاكَ قِيامٌ

وَإِذا ما رَغَت فَذاكَ دُعاءُ

فَإِذا راعَها جَلالُكَ خَرَّت

هَيبَةً فَهيَ وَالبِساطُ سَواءُ

وَالعَريضُ الطَويلُ مِنها كِتابٌ

لَكَ فيهِ تَحِيَّةٌ وَثَناءُ

يازَمانَ البِحارِ لَولاكَ لَم تُفجَع

بِنُعمى زَمانِها الوَجناءُ

فَقَديماً عَن وَخدِها ضاقَ وَجهُ الأَرضِ

وَاِنقادَ بِالشِراعِ الماءُ

وَاِنتَهَت إِمرَةُ البِحارِ إِلى الشَرقِ

وَقامَ الوُجودُ فيما يَشاءُ

وَبَنَينا فَلَم نُخَلِّ لِبانٍ

وَعَلَونا فَلَم يَجُزنا عَلاءُ

وَمَلَكنا فَالمالِكونَ عَبيدٌ

وَالبَرايا بِأَسرِهِم أُسَراءُ

قُل لِبانٍ بَنى فَشادَ فَغالى

لَم يَجُز مِصرَ في الزَمانِ بِناءُ

لَيسَ في المُمكِناتِ أَن تُنقَلَ الأَجبالُ

شُمّاً وَأَن تُنالَ السَماءُ

أَجفَلَ الجِنُّ عَن عَزائِمَ فِرعَونَ

وَدانَت لِبَأسِها الآناءُ

شادَ ما لَم يُشِد زَمانٌ وَلا أَن

شَأَ عَصرٌ وَلا بَنى بَنّاءُ

هَيكَلٌ تُنثَرُ الدِياناتُ فيهِ

فَهيَ وَالناسُ وَالقُرونُ هَباءُ

وَقُبورٌ تَحُطُّ فيها اللَيالي

وَيُوارى الإِصباحُ وَالإِمساءُ

تَشفَقُ الشَمسُ وَالكَواكِبُ مِنها

وَالجَديدانِ وَالبِلى وَالفَناءُ

زَعَموا أَنَّها دَعائِمُ شيدَت

بِيَدِ البَغيِ مِلؤُها ظَلماءُ

فَاِعذُرِ الحاسِدينَ فيها إِذا لا

موا فَصَعبٌ عَلى الحَسودِ الثَناءُ

دُمِّرَ الناسُ وَالرَعِيَّةُ في

تَشييدِها وَالخَلائِقُ الأُسَراءُ

أَينَ كانَ القَضاءُ وَالعَدلُ وَالحِكمَةُ

وَالرَأيُ وَالنُهى وَالذَكاءُ

وَبَنو الشَمسِ مِن أَعِزَّةِ مِصرٍ

وَالعُلومُ الَّتي بِها يُستَضاءُ

فَاِدَّعَوا ما اِدَّعى أَصاغِرُ آثينا

وَدَعواهُمُ خَناً وَاِفتِراءُ

وَرَأَوا لِلَّذينَ سادوا وَشادوا

سُبَّةً أَن تُسَخَّرَ الأَعداءُ

إِن يَكُن غَيرَ ما أَتَوهُ فَخارٌ

فَأَنا مِنكَ يا فَخارُ بَراءُ

لَيتَ شِعري وَالدَهرُ حَربُ بَنيهِ

وَأَياديهِ عِندَهُم أَفياءُ

ما الَّذي داخَلَ اللَيالِيَ مِنّا

في صِبانا وَلِلَّيالي دَهاءُ

فَعَلا الدَهرُ فَوقَ عَلياءِ فِرعَونَ

وَهَمَّت بِمُلكِهِ الأَرزاءُ

أَعلَنَت أَمرَها الذِئابُ وَكانوا

في ثِيابِ الرُعاةِ مِن قَبلُ جاؤوا

وَأَتى كُلُّ شامِتٍ مِن عِدا المُلكِ

إِلَيهِم وَاِنضَمَّتِ الأَجزاءُ

وَمَضى المالِكونَ إِلّا بَقايا

لَهُمُ في ثَرى الصَعيدِ اِلتِجاءُ

فَعَلى دَولَةِ البُناةِ سَلامٌ

وَعَلى ما بَنى البُناةُ العَفاءُ

وَإِذا مِصرُ شاةُ خَيرٍ لِراعي السَوءِ

تُؤذى في نَسلِها وَتُساءُ

قَد أَذَلَّ الرِجالَ فَهيَ عَبيدٌ

وَنُفوسَ الرِجالِ فَهيَ إِماءُ

فَإِذا شاءَ فَالرِقابُ فِداهُ

وَيَسيرٌ إِذا أَرادَ الدِماءُ

وَلِقَومٍ نَوالُهُ وَرِضاهُ

وَلِأَقوامِ القِلى وَالجَفاءُ

فَفَريقٌ مُمَتَّعونَ بِمِصرٍ

وَفَريقٍ في أَرضِهِم غُرَباءُ

إِن مَلَكتَ النُفوسَ فَاِبغِ رِضاها

فَلَها ثَورَةٌ وَفيها مَضاءُ

يَسكُنُ الوَحشُ لِلوُثوبِ مِنَ الأَسرِ

فَكَيفَ الخَلائِقُ العُقَلاءُ

يَحسَبُ الظالِمونَ أَن سَيَسودونَ

وَأَن لَن يُؤَيَّدَ الضُعَفاءُ

وَاللَيالي جَوائِرٌ مِثلَما جاروا

وَلِلدَهرِ مِثلَهُم أَهواءُ

لَبِثَت مِصرُ في الظَلامِ إِلى أَن

قيلَ ماتَ الصَباحُ وَالأَضواءُ

لَم يَكُن ذاكَ مِن عَمىً كُلُّ عَينٍ

حَجَبَ اللَيلُ ضَوءَها عَمياءُ

ما نَراها دَعا الوَفاءُ بَنيها

وَأَتاهُم مِنَ القُبورِ النِداءُ

لِيُزيحوا عَنها العِدا فَأَزاحوا

وَأُزيحَت عَن جَفنِها الأَقذاءُ

وَأُعيدَ المَجدُ القَديمُ وَقامَت

في مَعالي آبائِها الأَبناءُ

وَأَتى الدَهرُ تائِباً بِعَظيمٍ

مِن عَظيمٍ آباؤُهُ عُظَماءُ

مَن كَرَمسيسَ في المُلوكِ حَديثاً

وَلِرَمسيسٍ المُلوكُ فِداءُ

بايَعَتهُ القُلوبُ في صُلبِ سيتي

يَومَ أَن شاقَها إِلَيهِ الرَجاءُ

وَاِستَعدَّ العُبّادُ لِلمَولِدِ الأَكبَرِ

وَاِزَّيَّنَت لَهُ الغَبراءُ

جَلَّ سيزوستَريسُ عَهداً وَجَلَّت

في صِباهُ الآياتُ وَالآلاءُ

فَسَمِعنا عَنِ الصَبِيِّ الَّذي يَعفو

وَطَبعُ الصِبا الغَشومُ الإِباءُ

وَيَرى الناسَ وَالمُلوكَ سَواءً

وَهَلِ الناسُ وَالمُلوكُ سَواءُ

وَأَرانا التاريخُ فِرعَونَ يَمشي

لَم يَحُل دونَ بِشرِهِ كِبرِياءُ

يولَدُ السَيِّدُ المُتَوَّجُ غَضّاً

طَهَّرَتهُ في مَهدِها النَعماءُ

لَم يُغَيِّرهُ يَومَ ميلادِهِ بُؤ

سٌ وَلا نالَهُ وَليداً شَقاءُ

فَإِذا ما المُمَلِّقونَ تَوَلَّوهُ

تَوَلَّى طِباعَهُ الخُيَلاءُ

وَسَرى في فُؤادِهِ زُخرُفُ القَولِ

تَراهُ مُستَعذَباً وَهوَ داءُ

فَإِذا أَبيَضُ الهَديلِ غُرابٌ

وَإِذا أَبلَجُ الصَباحِ مَساءُ

جَلَّ رَمسيسُ فِطرَةً وَتَعالى

شيعَةً أَن يَقودَهُ السُفَهاءُ

وَسَما لِلعُلا فَنالَ مَكاناً

لَم يَنَلهُ الأَمثالُ وَالنُظَراءُ

وَجُيوشٌ يَنهَضنَ بِالأَرضِ مَلكاً

وَلِواءٌ مِن تَحتِهِ الأَحياءُ

وَوُجودٌ يُساسُ وَالقَولُ فيهِ

ما يَقولُ القُضاةُ وَالحُكَماءُ

وَبِناءٌ إِلى بِناءٍ يَوَدُّ الخُلدُ

لَو نالَ عُمرَهُ وَالبَقاءُ

وَعُلومٌ تُحيِ البِلادَ وَبِنتا

هورُ فَخرُ البِلادِ وَالشُعَراءُ

إيهِ سيزوستَريسَ ماذا يَنالُ الوَصفُ

يَوماً أَو يَبلُغُ الإِطراءُ

كَبُرَت ذاتُكَ العَلِيَّةُ أَن تُحصي

ثَناها الأَلقابُ وَالأَسماءُ

لَكَ آمونُ وَالهِلالُ إِذا يَكبُرُ

وَالشَمسُ وَالضُحى آباءُ

وَلَكَ الريفُ وَالصَعيدُ وَتاجا

مِصرَ وَالعَرشُ عالِياً وَالرِداءُ

وَلَكَ المُنشَآتُ في كُلِّ بَحرٍ

وَلَكَ البَرُّ أَرضُهُ وَالسَماءُ

لَيتَ لَم يُبلِكَ الزَمانُ وَلَم يَبلَ

لِمُلكِ البِلادِ فيكَ رَجاءُ

هَكَذا الدَهرُ حالَةٌ ثُمَّ ضِدٌّ

ما لِحالٍ مَعَ الزَمانِ بَقاءُ

لا رَعاكَ التاريخُ يا يَومَ قَمبيزَ

وَلا طَنطَنَت بِكَ الأَنباءُ

دارَتِ الدائِراتُ فيكَ وَنالَت

هَذِهِ الأُمَّةَ اليَدُ العَسراءُ

فَمُبصِرٌ مِمّا جَنَيتَ لِمِصرٍ

أَيُّ داءٍ ما إِن إِلَيهِ دَواءُ

نَكَدٌ خالِدٌ وَبُؤسٌ مُقيمٌ

وَشَقاءٌ يَجُدُّ مِنهُ شَقاءُ

يَومَ مَنفيسَ وَالبِلادُ لِكِسرى

وَالمُلوكُ المُطاعَةُ الأَعداءُ

يَأمُرُ السَيفُ في الرِقابِ وَيَنهى

وَلِمِصرٍ عَلى القَذى إِغضاءُ

جيءَ بِالمالِكِ العَزيزِ ذَليلاً

لَم تُزَلزِل فُؤادَهُ البَأساءُ

يُبصِرُ الآلَ إِذ يُراحُ بِهِم في

مَوقِفِ الذُلِّ عَنوَةً وَيُجاءُ

بِنتُ فِرعَونَ في السَلاسِلِ تَمشي

أَزعَجَ الدَهرُ عُريُها وَالحَفاءُ

فَكَأَن لَم يَنهَض بِهَودَجِها الدَهرُ

وَلا سارَ خَلفَها الأُمَراءُ

وَأَبوها العَظيمُ يَنظُرُ لَمّا

رُدِّيَت مِثلَما تُرَدّى الإِماءُ

أُعطِيَت جَرَّةً وَقيلَ إِلَيكِ الن

نَهرقومي كَما تَقومُ النِساءُ

فَمَشَت تُظهِرُ الإِباءَ وَتَحمي الدَمعَ

أَن تَستَرِقَّهُ الضَرّاءُ

وَالأَعادي شَواخِصٌ وَأَبوها

بِيَدِ الخَطبِ صَخرَةٌ صَمّاءُ

فَأَرادوا لِيَنظُروا دَمعَ فِرعَونَ

وَفِرعَونُ دَمعُهُ العَنقاءُ

فَأَرَوهُ الصَديقَ في ثَوبِ فَقرٍ

يَسأَلُ الجَمعَ وَالسُؤالُ بَلاءُ

فَبَكى رَحمَةً وَما كانَ مَن يَب

كي وَلَكِنَّما أَرادَ الوَفاءُ

هَكَذا المُلكُ وَالمُلوكُ وَإِن جارَ

زَمانٌ وَرَوَّعَت بَلواءُ

لا تَسَلني ما دَولَةُ الفُرسِ ساءَت

دَولَةُ الفُرسِ في البِلادِ وَساؤوا

أُمَّةٌ هَمُّها الخَرائِبُ تُبليها

وَحَقُّ الخَرائِبِ الإِعلاءُ

سَلَبَت مِصرَ عِزَّها وَكَسَتها

ذِلَّةً ما لَها الزَمانَ اِنقِضاءُ

وَاِرتَوى سَيفُها فَعاجَلَها اللَهُ

بِسَيفٍ ما إِن لَهُ إِرواءُ

طِلبَةٌ لِلعِبادِ كانَت لِإِسكَن

دَرَ في نَيلِها اليَدُ البَيضاءُ

شادَ إِسكَندَرٌ لِمِصرَ بِناءً

لَم تَشِدهُ المُلوكُ وَالأُمَراءُ

بَلَداً يَرحَلُ الأَنامُ إِلَيهِ

وَيَحُجُّ الطُلّابُ وَالحُكَماءُ

عاشَ عُمراً في البَحرِ ثَغرَ المَعالي

وَالمَنارَ الَّذي بِهِ الاِهتِداءُ

مُطمَئِنّاً مِنَ الكَتائِبِ وَالكُتبِ

بِما يَنتَهي إِلَيهِ العَلاءُ

يَبعَثُ الضَوءَ لِلبِلادِ فَتَسري

في سَناهُ الفُهومُ وَالفُهَماءُ

وَالجَواري في البَحرِ يُظهِرنَ عِزَّ

المُلكِ وَالبَحرُ صَولَةٌ وَثَراءُ

وَالرَعايا في نِعمَةٍ وَلِبَطلَي

موسَ في الأَرضِ دَولَةٌ عَلياءُ

فَقَضى اللَهُ أَن تُضَيِّعَ هَذا المُلكَ

أُنثى صَعبٌ عَلَيها الوَفاءُ

تَخِذَتها روما إِلى الشَرِّ

تَمهيداً وَتَمهيدُهُ بِأُنثى بَلاءُ

فَتَناهى الفَسادُ في هَذِهِ الأَرضِ

وَجازَ الأَبالِسَ الإِغواءُ

ضَيَّعَت قَيصَرَ البَرِيَّةِ أُنثى

يا لَرَبّي مِمّا تَجُرُّ النِساءُ

فَتَنَت مِنهُ كَهفَ روما المُرَجّى

وَالحُسامَ الَّذي بِهِ الاِتِّقاءُ

قاهِرَ الخَصمِ وَالجَحافِلِ مَهما

جَدَّ هَولُ الوَغى وَجَدَّ اللِقاءُ

فَأَتاها مَن لَيسَ تَملُكُهُ

أُنثى وَلا تَستَرِقُّهُ هَيفاءُ

بَطَلُ الدَولَتَينِ حامى حِمى

روما الَّذي لا تَقودُهُ الأَهواءُ

أَخَذَ المُلكَ وَهيَ في قَبضَةِ الأَفعى

عَنِ المُلكِ وَالهَوى عَمياءُ

سَلَبَتها الحَياةَ فَاِعجَب لِرَقطاءَ

أَراحَت مِنها الوَرى رَقطاءُ

لَم تُصِب بِالخِداعِ نُجحاً وَلَكِن

خَدَعوها بِقَولِهِم حَسناءُ

قَتَلَت نَفسَها وَظَنَّت فِداءً

صَغُرَت نَفسُها وَقَلَّ الفِداءُ

سَل كِلوبَترَةَ المُكايِدِ هَلّا

صَدَّها عَن وَلاءِ روما الدَهاءُ

فَبِروما تَأَيَّدَت وَبِروما

هِيَ تَشقى وَهَكَذا الأَعداءُ

وَلِروما المُلكُ الَّذي طالَما

وافاهُ في السِرِّ نُصحُها وَالوَلاءُ

وَتَوَلَّت مِصراً يَمينٌ عَلى المِصرِيِّ

مِن دونِ ذا الوَرى عَسراءُ

تُسمِعُ الأَرضُ قَيصَراً حينَ تَدعو

وَعَقيمٌ مِن أَهلِ مِصرَ الدُعاءُ

وَيُنيلُ الوَرى الحُقوقَ فَإِن

نادَتهُ مِصرٌ فَأُذنُهُ صَمّاءُ

فَاِصبِري مِصرُ لِلبَلاءِ وَأَنّى

لَكِ وَالصَبرُ لِلبَلاءِ بَلاءُ

ذا الَّذي كُنتِ تَلتَجينَ إِلَيهِ

لَيسَ مِنهُ إِلى سِواهُ النَجاءُ

رَبِّ شُقتَ العِبادَ أَزمانَ

لا كُتبٌ بِها يُهتَدى وَلا أَنبِياءُ

ذَهَبوا في الهَوى مَذاهِبَ شَتّى

جَمَعَتها الحَقيقَةُ الزَهراءُ

فَإِذا لَقَّبوا قَوِيّاً إِلَها

فَلَهُ بِالقُوى إِلَيكِ اِنتِهاءُ

وَإِذا آثَروا جَميلاً بِتَنزيهٍ

فَإِنَّ الجَمالَ مِنكِ حِباءُ

وَإِذا أَنشَئوا التَماثيلَ غُرّاً

فَإِلَيكِ الرُموزُ وَالإيماءُ

وَإِذا قَدَّروا الكَواكِبَ أَرباباً

فَمِنكِ السَنا وَمِنكِ السَناءُ

وَإِذا أَلَّهوا النَباتَ فَمِن آثارِ

نُعماكِ حُسنُهُ وَالنَماءُ

وَإِذا يَمَّموا الجِبالَ سُجوداً

فَالمُرادُ الجَلالَةُ الشَمّاءُ

وَإِذا تُعبَدُ البِحارُ مَعَ الأَسماكِ

وَالعاصِفاتُ وَالأَنواءُ

وَسِباعُ السَماءِ وَالأَرضِ وَالأَرحامُ

وَالأُمَّهاتُ وَالآباءُ

لِعُلاكَ المُذَكَّراتُ عَبيدٌ

خُضَّعٌ وَالمُؤَنَّثاتُ إِماءُ

جَمَعَ الخَلقَ وَالفَضيلَةَ سِرٌّ

شَفَّ عَنهُ الحِجابُ فَهوَ ضِياءُ

سَجَدَت مِصرُ في الزَمانِ لِإيزيسَ

النَدى مَن لَها اليَدُ البَيضاءُ

إِن تَلِ البَرَّ فَالبِلادُ نُضارٌ

أَو تَلِ البَحرَ فَالرِياحُ رُخاءُ

أَو تَلِ النَفسَ فَهيَ في كُلِّ عُضوٍ

أَو تَلِ الأُفقَ فَهيَ فيهِ ذُكاءُ

قيلَ إيزيسُ رَبَّةَ الكَونِ لَولا

أَن تَوَحَّدتِ لَم تَكُ الأَشياءُ

وَاِتَّخَذتِ الأَنوارَ حُجباً فَلَم

تُبصِركِ أَرضٌ وَلا رَأَتكِ سَماءُ

أَنتِ ما أَظهَرَ الوُجودُ وَما

 أَخفى وَأَنتِ الإِظهارُ وَالإِخفاءُ

لَكَ آبيسُ وَالمُحَبَّبُ أوزيريسُ

وَاِبناهُ كُلُّهُم أَولِياءُ

مُثِّلَت لِلعُيونِ ذاتُكِ وَالتَمثيلُ

يُدني مَن لا لَهُ إِدناءُ

وَاِدَّعاكِ اليونانُ مِن بَعدِ مِصرٍ

وَتَلاهُ في حُبِّكِ القُدَماءُ

فَإِذا قيلَ ما مَفاخِرَ مِصرٍ

قيلَ مِنها إيزيسُها الغَرّاءُ

رَبِّ هَذي عُقولُنا في صِباها

نالَها الخَوفُ وَاِستَباها الرَجاءُ

فعَشِقناكَ قَبلَ أَن تَأتِيَ الرُسلُ

وَقامَت بِحُبِّكَ الأَعضاءُ

وَوَصَلنا السُرى فَلَولا ظَلامُ الجَهلِ

لَم يَخطُنا إِلَيكِ اِهتِداءُ

وَاِتَّخَذنا الأَسماءَ شَتّى فَلَمّا

جاءَ موسى اِنتَهَت لَكَ الأَسماءُ

حَجَّنا في الزَمانِ سِحراً بِسِحرٍ

وَاِطمَأَنَّت إِلى العَصا السُعَداءُ

وَيُريدُ الإِلَهُ أَن يُكرَمَ العَقلُ

وَأَلّا تُحَقَّرَ الآراءُ

ظَنَّ فِرعَونُ أَنَّ موسى لَهُ وافٍ

وَعِندَ الكِرامِ يُرجى الوَفاءُ

لَم يَكُن في حِسابِهِ يَومَ رَبّى

أَن سَيَأتي ضِدَّ الجَزاءِ الجَزاءُ

فَرَأى اللَهُ أَن يَعِقَّ وَلِلَّهِ

تَفي لا لِغَيرِهِ الأَنبِياءُ

مِصرُ موسى عِندَ اِنتِماءٍ وَموسى

مِصرُ إِن كانَ نِسبَةٌ وَاِنتِماءُ

فَبِهِ فَخرُها المُؤَيَّدُ مَهما

هُزَّ بِالسَيِّدِ الكَليمِ اللِواءُ

إِن تَكُن قَد جَفَتهُ في ساعَةِ الشَكِّ

فَحَظُّ الكَبيرِ مِنها الجَفاءُ

خِلَّةٌ لِلبِلادِ يَشقى بِها الناسُ

وَتَشقى الدِيارُ وَالأَبناءُ

فَكَبيرٌ أَلّا يُصانَ كَبيرٌ

وَعَظيمٌ أَن يُنبَذَ العُظَماءُ

وُلِدَ الرِفقُ يَومَ مَولِدِ عيسى

وَالمُروءاتُ وَالهُدى وَالحَياءُ

وَاِزدَهى الكَونُ بِالوَليدِ وَضاءَت

بِسَناهُ مِنَ الثَرى الأَرجاءُ

وَسَرَت آيَةُ المَسيحِ كَما يَسري

مِنَ الفَجرِ في الوُجودِ الضِياءُ

تَملَأُ الأَرضَ وَالعَوالِمَ نوراً

فَالثَرى مائِجٌ بَهاً وَضّاءُ

لا وَعيدٌ لا صَولَةٌ لا اِنتِقامُ

لا حُسامٌ لا غَزوَةٌ لا دِماءُ

مَلَكٌ جاوَرَ التُرابَ فَلَمّا

مَلَّ نابَت عَنِ التُرابِ السَماءُ

وَأَطاعَتهُ في الإِلَهِ شُيوخٌ

خُشَّعٌ خُضَّعٌ لَهُ ضُعَفاءُ

أَذعَنَ الناسُ وَالمُلوكُ إِلى ما

رَسَموا وَالعُقولُ وَالعُقَلاءُ

فَلَهُم وَقفَةٌ عَلى كُلِّ أَرضٍ

وَعَلى كُلِّ شاطِئٍ إِرساءُ

دَخَلوا ثَيبَةً فَأَحسَنَ لُقيا

هُم رِجالٌ بِثيبَةٍ حُكَماءُ

فَهِموا السِرَّ حينَ ذاقوا وَسَهلٌ

أَن يَنالَ الحَقائِقَ الفُهَماءُ

فَإِذا الهَيكَلُ المُقَدَّسُ دَيرٌ

وَإِذا الدَيرُ رَونَقٌ وَبَهاءُ

وَإِذا ثَيبَةٌ لِعيسى وَمَنفيسُ

وَنَيلُ الثَراءِ وَالبَطحاءُ

إِنَّما الأَرضُ وَالفَضاءُ لِرَبّي

وَمُلوكُ الحَقيقَةِ الأَنبِياءُ

لَهُمُ الحُبُّ خالِصاً مِن رَعايا

هُم وَكُلُّ الهَوى لَهُم وَالوَلاءُ

إِنَّما يُنكِرُ الدِياناتِ قَومٌ

هُم بِما يُنكِرونَهُ أَشقِياءُ

هَرِمَت دَولَةُ القَياصِرِ وَالدَولاتُ

كَالناسِ داؤُهُنَّ الفَناءُ

لَيسَ تُغني عَنها البِلادُ وَلا مالُ

الأَقاليمِ إِن أَتاها النِداءُ

نالَ روما ما نالَ مِن قَبلُ آثينا

وَسيمَتهُ ثَيبَةُ العَصماءُ

سُنَّةُ اللَهِ في المَمالِكِ مِن قَبلُ

وَمِن بَعدِ ما لِنُعمى بَقاءُ

أَظلَمَ الشَرقُ بَعدَ قَيصَرَ وَالغَربُ

وَعَمَّ البَرِيَّةَ الإِدجاءُ

فَالوَرى في ضَلالِهِ مُتَمادٍ

يَفتُكُ الجَهلُ فيهِ وَالجُهَلاءُ

عَرَّفَ اللَهَ ضِلَّةً فَهوَ شَخصٌ

أَو شِهابٌ أَو صَخرَةٌ صَمّاءُ

وَتَوَلّى عَلى النُفوسِ هَوى الأَوثانِ

حَتّى اِنتَهَت لَهُ الأَهواءُ

فَرَأى اللَهُ أَن تُطَهَّرَ بِالسَيفِ

وَأَن تَغسِلَ الخَطايا الدِماءُ

وَكَذاكَ النُفوسُ وَهيَ مِراضٌ

بَعضُ أَعضائِها لِبَعضٍ فِداءُ

لَم يُعادِ اللَهُ العَبيدَ وَلَكِن

شَقِيَت بِالغَباوَةِ الأَغبِياءُ

وَإِذا جَلَّتِ الذُنوبُ وَهالَت

فَمِنَ العَدلِ أَن يَهولَ الجَزاءُ

أَشرَقَ النورُ في العَوالِمِ لَمّا

بَشَّرَتها بِأَحمَدَ الأَنباءُ

بِاليَتيمِ الأُمِّيِّ وَالبَشَرِ المو

حى إِلَيهِ العُلومُ وَالأَسماءُ

قُوَّةُ اللَهِ إِن تَوَلَّت ضَعيفاً

تَعِبَت في مِراسِهِ الأَقوِياءُ

أَشرَفُ المُرسَلينَ آيَتُهُ النُطقُ

مُبيناً وَقَومُهُ الفُصَحاءُ

لَم يَفُه بِالنَوابِغِ الغُرِّ حَتّى

سَبَقَ الخَلقَ نَحوَهُ البُلَغاءُ

وَأَتَتهُ العُقولُ مُنقادَةَ اللُببِ

وَلَبّى الأَعوانُ وَالنُصَراءُ

جاءَ لِلناسِ وَالسَرائِرُ فَوضى

لَم يُؤَلِّف شَتاتُهُنّ لِواءُ

وَحِمى اللَهُ مُستَباحٌ وَشَرعُ اللَهِ

وَالحَقُّ وَالصَوابُ وَراءُ

فَلِجِبريلَ جَيئَةٌ وَرَواحٌ

وَهُبوطٌ إِلى الثَرى وَاِرتِقاءُ

يُحسَبُ الأُفقُ في جَناحَيهِ نورٌ

سُلِبَتهُ النُجومُ وَالجَوزاءُ

تِلكَ آيُ الفُرقانِ أَرسَلَها اللَهُ

ضِياءً يَهدي بِهِ مَن يَشاءُ

نَسَخَت سُنَّةَ النَبِيّينَ وَالرُسلِ

كَما يَنسَخُ الضِياءَ الضِياءُ

وَحَماها غُرٌّ كِرامٌ أَشِدّاءُ

عَلى الخَصمِ بَينَهُم رُحَماءُ

أُمَّةٌ يَنتَهي البَيانُ إِلَيها

وَتَؤولُ العُلومُ وَالعُلَماءُ

جازَتِ النَجمَ وَاِطمَأَنَّت بِأُفقٍ

مُطمَئِنٍّ بِهِ السَنا وَالسَناءُ

كُلَّما حَثَّتِ الرِكابَ لِأَرضٍ

جاوَرَ الرُشدُ أَهلَها وَالذَكاءُ

وَعَلا الحَقُّ بَينَهُم وَسَما الفَضلُ

وَنالَت حُقوقَها الضُعَفاءُ

تَحمِلُ النَجمَ وَالوَسيلَةَ وَالمي

زانَ مِن دينِها إِلى مَن تَشاءُ

وَتُنيلُ الوُجودَ مِنهُ نِظاماً

هُوَ طِبُّ الوُجودِ وَهوَ الدَواءُ

يَرجِعُ الناسُ وَالعُصورُ إِلى ماسَنَّ

وَالجاحِدونَ وَالأَعداءُ

فيهِ ما تَشتَهي العَزائِمُ إِن هَممَ

ذَووها وَيَشتَهي الأَذكِياءُ

فَلِمَن حاوَلَ النَعيمَ نَعيمٌ

وَلِمَن آثَرَ الشَقاءَ شَقاءُ

أَيَرى العُجمُ مِن بَني الظِلِّ وَالماءِ

عَجيباً أَن تُنجِبَ البَيداءُ

وَتُثيرُ الخِيامُ آسادَ هَيجاءَ

تَراها آسادَها الهَيجاءُ

ما أَنافَت عَلى السَواعِدِ حَتّى الأَرضُ

طُرّاً في أَسرِها وَالفَضاءُ

تَشهَدُ الصينُ وَالبِحارُ وَبَغدادُ

وَمِصرٌ وَالغَربُ وَالحَمراءُ

مَن كَعَمرِو البِلادِ وَالضادُ مِمّا

شادَ فيها وَالمِلَّةُ الغَرّاءُ

شادَ لِلمُسلِمينَ رُكناً جَساماً

ضافِيَ الظِلِّ دَأبُهُ الإيواءُ

طالَما قامَتِ الخِلافَةُ فيهِ

فَاِطمَأَنَّت وَقامَتِ الخُلَفاءُ

وَاِنتَهى الدينُ بِالرَجاءِ إِلَيهِ

وَبَنو الدينِ إِذ هُمُ ضُعَفاءُ

مَن يَصُنهُ يَصُن بَقِيَّةَ عِزٍّ

غَيَّضَ التُركُ صَفوَهُ وَالثَواءُ

فَاِبكِ عَمَراً إِن كُنتَ مُنصِفَ عَمرو

إِنَّ عُمَراً لَنَيِّرٌ وَضّاءُ

جادَ لِلمُسلِمينَ بِالنيلِ وَالنيلُ

لِمَن يَقتَنيهِ أَفريقاءُ

فَهيَ تَعلو شَأناً إِذا حُرِّرَ النيلُ

وَفي رِقِّهِ لَها إِزراءُ

وَاِذكُرِ الغُرَّ آلَ أَيّوبَ وَاِمدَح

فَمِنَ المَدحِ لِلرِجالِ جَزاءُ

هُم حُماةُ الإِسلامِ وَالنَفَرُ البيضُ

المُلوكُ الأَعِزَّةُ الصُلَحاءُ

كُلَّ يَومٍ بِالصالِحِيَّةِ حِصنٌ

وَبِبُلبَيسَ قَلعَةٌ شَمّاءُ

وَبِمِصرٍ لِلعِلمِ دارٌ وَلِلضَي

فانِ نارٌ عَظيمَةٌ حَمراءُ

وَلِأَعداءِ آلِ أَيّوبَ قَتلٌ

وَلِأَسراهُمُ قِرىً وَثَواءُ

يَعرِفُ الدينُ مَن صَلاحٌ وَيَدري

مَن هُوَ المَسجِدانِ وَالإِسراءُ

إِنَّهُ حِصنُهُ الَّذي كانَ حِصناً

وَحُماهُ الَّذي بِهِ الاِحتِماءُ

يَومَ سارَ الصَليبُ وَالحامِلوهُ

وَمَشى الغَربُ قَومُهُ وَالنِساءُ

بِنُفوسٍ تَجولُ فيها الأَماني

وَقُلوبٍ تَثورُ فيها الدِماءُ

يُضمِرونَ الدَمارَ لِلحَقِّ وَالناسِ

وَدينِ الَّذينَ بِالحَقِّ جاؤوا

وَيَهُدّونَ بِالتِلاوَةِ وَالصُل

بانِ ما شادَ بِالقَنا البَنّاءُ

فَتَلَقَّتهُمُ عَزائِمُ صِدقٍ

نُصَّ لِلدينِ بَينَهُنَّ خِباءُ

مَزَّقَت جَمعَهُم عَلى كُلِّ أَرضٍ

مِثلَما مَزَّقَ الظَلامَ الضِياءُ

وَسَبَت أَمرَدَ المُلوكِ فَرَدَّتهُ

وَما فيهِ لِلرَعايا رَجاءُ

وَلَو أَنَّ المَليكَ هيبَ أَذاهُ

لَم يُخَلِّصهُ مِن أَذاها الفِداءُ

هَكَذا المُسلِمونَ وَالعَرَبُ الخالونَ

لا ما يَقولُهُ الأَعداءُ

فَبِهِم في الزَمانِ نِلنا اللَيالي

وَبِهِم في الوَرى لَنا أَنباءُ

لَيسَ لِلذُلِّ حيلَةٌ في نُفوسٍ

يَستَوي المَوتُ عِندَها وَالبَقاءُ

وَاِذكُرِ التُركَ إِنَّهُم لَم يُطاعوا

فَيَرى الناسُ أَحسَنوا أَم أَساؤوا

حَكَمَت دَولَةُ الجَراكِسِ عَنهُمُ

وَهيَ في الدَهرِ دَولَةٌ عَسراءُ

وَاِستَبَدَّت بِالأَمرِ مِنهُم فَباشا

التُركِ في مِصرَ آلَةٌ صَمّاءُ

يَأخُذُ المالَ مِن مَواعيدَ ما كانوا

لَها مُنجِزينَ فَهيَ هَباءُ

وَيَسومونَهُ الرِضا بِأُمورٍ

لَيسَ يَرضى أَقَلَّهُنَّ الرَضاءُ

فَيُداري لِيَعصِمَ الغَدَ مِنهُم

وَالمُداراةُ حِكمَةٌ وَدَهاءُ

وَأَتى النَسرُ يَنهَبُ الأَرضَ نَهباً

حَولَهُ قَومُهُ النُسورُ ظِماءُ

يَشتَهي النيلَ أَن يُشيدَ عَلَيهِ

دَولَةً عَرضُها الثَرى وَالسَماءُ

حَلُمَت رومَةٌ بِها في اللَيالي

وَرَآها القَياصِرُ الأَقوِياءُ

فَأَتَت مِصرَ رُسلُهُم تَتَوالى

وَتَرامَت سودانَها العُلَماءُ

وَلَوِ اِستَشهَدَ الفَرَنسيسُ روما

لَأَتَتهُم مِن رومَةَ الأَنباءُ

عَلِمَت كُلُّ دَولَةٍ قَد تَوَلَّت

أَنَّنا سُمُّها وَأَنّا الوَباءُ

قاهِرُ العَصرِ وَالمَمالِكِ نابِل

يونُ وَلَّت قُوّادُهُ الكُبَراءُ

جاءَ طَيشاً وَراحَ طَيشاً وَمِن قَبلُ

أَطاشَت أُناسَها العَلياءُ

سَكَتَت عَنهُ يَومَ عَيَّرَها الأَهرامُ

لَكِن سُكوتُها اِستِهزاءُ

فَهيَ توحي إِلَيهِ أَن تِلكَ واتِرلو

فَأَينَ الجُيوشُ أَينَ اللِواءُ  

نبذة عن القصيدة

المساهمات


أَفياءُ

جمع فيء،وهو الغنيمة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


دَهاءُ

أي تفعل فعل الدهاة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَلِرَمسيسٍ

هو رمسيس الثاني: احد ملوك الأسرة التاسعة عشر، يعرف برمسيس الأكبر ،أكتسب شهرة كبيرة لما احدثة من المباني العديدة التي نشأت في عهدة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الخُيَلاءُ

العجب والكبر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العُبابِ

ارتفاع السيل أو الموج.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


المارِقونَ

يقصد به هنا الهارب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَتَدَجّى

دجى الليل أي اظلم الليل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كَالهَوادي

أول رعيل من الأبل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحُداءُ

الغناء في أثر الأبل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الوَجناءُ

الناقة الشديدة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شُمّاً

جمع اشم ،وهو المرتفع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَجفَلَ

نَفرَ وفر خائفاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالجَديدانِ

الليل والنهار.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَفياءُ

جمع فىء، وهو الغنيمة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَضاءُ

مضاء السيف أي نفاذة في الضربة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


قَمبي زَ

أحد ملوك الفرس ، استولى على مصر عام 525 ق.م، واذاق اهل مصر أصناف الظلم والعذاب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


إِن

أن هنا زائده، وما نافيه، بمعنى ليس.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لِكِسرى

اسم ملك من ملوك الفرس والمراد به هنا قمبيز.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَنفيسَ

هي منف وكانت العاصمة حين ذاك.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالحَفاءُ

( مقصورة ومدت ) : أي المشي بلا خف و بلا نعل.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِهَودَجِها

الهودج: محمل النساء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رُدِّيَت

أي البسها الرداء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تُرَدّى

أصلها تتردى، أي تلبس الرداء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَستَرِقَّهُ

استرقه: امتلكه

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شَواخِصٌ

جمع شاخص: وهو الناظر التي لا تطرف عيناه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العَنقاءُ

طائر معروف الاسم مجهول الجسم.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَلِبَطلَي موسَ

حاكم مصر بعد الاسكندر ومؤسس دولة البطالسة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


قَيصَرَ

المقصود بقيصر هنا انطونيوس.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الدَولَتَينِ

أي دولة الشرق ودولة الغرب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


رَقطاءُ

الحية التي يخالط بياضها نقط سوداء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَعَقيمٌ

أي لا خير وراءة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كُتبٌ

الكتب التي انزلت عل الأنبياء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحَقيقَةُ الزَهراءُ

هي وجود الله وتوحيده.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الرُموزُ وَالإيماءُ

الإشارة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لِإيزيسَ

اله من الهة القدماء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


آبيسُ

هو العجل آبيس معبود القدماء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


بِثيبَةٍ

عاصمة من عواصم مصر القديمة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


السِرَّ

أي سر عبادة الله على دين المسيح.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالبَطحاءُ

مسيل الماء فيه دقاق الحصى.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


القَياصِرِ

الدولة الرومانية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شِهابٌ

شعلة من نار ساطعة، ويطلق أيضاً على الكواكب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شَتاتُهُنّ

الشتات: المتفرق.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


حَثَّتِ الرِكابَ

أي حض الأبل على ان تسرع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الحَمراءُ

قصر مشهور في الأندلس.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


إِزراءُ

ازرى عليه :أي عابه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


آلِ أَيّوبَ

يشير الى الدولة الأيوبيه التي أسسها صلاح الدين وحكمت مصر من سنة 1117م الى سنة 1250م.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


البيضُ

أي الأبيض: ويقصد به السيف او النجم والجمع بيض.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


صَلاحٌ

أي صلاح الدين الأيوبي.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَسَبَت

سب العدو أي أسره.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَمرَدَ المُلوكِ

يقصد به لويس التاسع ملك فرنسا وكان من أبطال الصليبيين.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَيَسومونَهُ

سامه الأمر: كلفه أياه وأكثر ما يكون في الشر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


النَسرُ

نابليون بونابرت.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَتَرامَت

ترامى القوم: أي يرمي بعضهم بعضاً.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


واتِرلو

معركة وقعت سنة 1815م بين نابليون وولنجتون القائد الإنجليزي الشهير ونتج عن هذه المعركة أسر نابليون ونفية.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الفُلكُ

السفينة واحد وجمع يذكر ويؤنث.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَاِحتَواها

حَوَى الشيء حَيّا وَحَوايَةً، واحتواه، واحتوَى عليه: جَمَعَهُ وأَحْرَزَهُ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَحَداها

حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحِـُدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الرَجاءُ

الرَّجَاءُ من الأَمَلِ نَقِيضُ اليَأْسِ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تُقِلُّ

أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه، واستقلَّه يستقلُّه، إِذا رفعه وحمله، وأَقَلَّ الجَرَّة أَطاق حملها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَحَداها

حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحِـُدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


جادَ

يجود: تَكَرَّمَ وبابه قال

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَفريقاءُ

المراد قارة أفريقيا

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


نَسَخَت

لإزالة يقال نسخت الشمسُ الظلَّ أي أزالته.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


غُرٌّ

جمع أَغَرّ، يقال: رجلٌ أَغَرُّ: صَبِيحٌ أو سيدٌ في قومه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


النَجمَ

الْكَوْكَبُ، وَالْجَمْعُ أَنْجُمُ وَنُجُومٌ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالوَسيلَةَ

ما يُتَوَصَّلُ به إلى الشيء ويُتَقَرَّبُ به، والمراد: الأعمال الصالحة التي يتقربون بها إلى الله.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَيَرى

يذهب، تقول: الذي أَراه كذا أي الذي أذهب إليه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


العُجمُ

وزان قُفْل لغة في العَجَم بفتحتين وهم خلاف العرب.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ني الظِلِّ وَالماءِ

هم العجم لأن الغالب على بلادهم البَرْدُ وكثرة الثلوج والأمطار بخلاف بلاد العرب المشمسة الحارة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تُنجِبَ البَيداءُ

من أنجب الرجلُ: وَلَدَ وَلَدًا نجيبا.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ما

هنا موصولة بمعنى التي تعود إلى (آساد هيجاء)

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


أَنافَت

سما وعلا عليه وفاقَهُ، والمرادُ: بَذَّ منافسيه في القدر والمنزلة.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


السَواعِدِ

جمع ساعدة وهي من أسماء الأسد.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كَعَمرِو

هو عمرو بن العاص.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


البِلادِ

مصر لأن الشاعر يتحدث عن تاريخها، وإنما أضافه إلى البلاد لأنه فاتحها.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَالضادُ

للعرب خاصة ولا توجد في كلام العجم إلا في القليل، وألِف (ضاد) منقلبة عن واو.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


فيها

أراد: لها فاستعمل (في) مكان اللام.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَأَهَّبَتِ

استعدت، من الاستعداد والجاهزية

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عبد البديع مصطفى


شَرَكِ

شَرَكُ الطريق جَوادُّه.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


شِباكاً

الشَّبَكةُ: المِصْيَدة في الماء وغيره. والشَّبَكةُ: شَرَكةُ الصائد التي يصيد بها في البر والماء والجمع شَبَكٌ وشِبَاك.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


تَمُدُّها

يقال لكلّ شيْءٍ دَخَل فيه مِثْلُه فَكثَّرَهُ مَدَّه يَمُدُّه مَدًّا.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَوائِجاً

جمع مائج اسم فاعل فعله ماجَ يموجُ مَوْجاً ومَوَجاناً ومُؤُوجاً. ومَوْجُ كلِّ شيء وموَجانُه اضطرابُه. وماجَ الناسُ دخل بعضُهم في بعض. والمَوْجُ ما ارتفع من الماء فوق الماء.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


الظَلماءُ

الظلُّمة، وهى خلاف النور.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَهاجَت

هَاجَ الشيءُ: ثار، وبابه باع.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


حُماتَها

حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه. وفلان حَامِي الحقيقةِ وهى ما يحق للرجل أن يحميه. وجمعه حُمَاةٌ و حَامِيةٌ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


لُجَّةٍ

لُجَّةُ البَحْر حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه. ولُجُّ البحرِ عُرْضُه والماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه. والتَجَّ البحر أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه ولُجَّةُ الماءِ بالضم مُعْظَمُه وخص بعضهم به معظم البحر.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


كَهِضابٍ

جمع هَضَبَة وهى الجبل المنبسط الممتد على وجه الأرض.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


ماجَت

مَاجَ الْبَحْرُ موجا وموجانا ارتفع ماؤه واضطرب. (البيداء): الفلاة الجمع بِيدٌ.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


وَحيناً

الحين وقت من الدهر مبهم طال أو قصر وفي التنزيل العزيز: {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ}

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


يَتَوَلّى

وَلِيَ الشئَ ووليَ عليه ولاية ملك أمره وقام به.

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احساس


مَضيقٌ

المقصد , مهما كان المكان واسع فان اراد الله سبحانه سيجعله ضيق وصغير , ولايوجد ماهو اوسع من الفضاء لعرض قدرة الله سبحانه وتعالى

تم اضافة هذه المساهمة من العضو محمد داود


معلومات عن أحمد شوقي

avatar

أحمد شوقي حساب موثق

مصر

poet-ahmed-shawqi@

767

قصيدة

27

الاقتباسات

4246

متابعين

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة، كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت ...

المزيد عن أحمد شوقي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة