الديوان » العصر المملوكي » البوصيري » إلى متى أنت باللذات مشغول

عدد الابيات : 203

طباعة

إلى متى أنتَ باللَّذَّاتِ مَشغُولُ

وَأنتَ عن كلِّ ما قَدَّمْتَ مَسؤُولُ

فِي كلِّ يَوْمٍ تُرَجِّي أن تتوب غداً

وَعَقدُ عَزمِكَ بالتَّسوِيفِ مَحْلُولُ

أما يُرَى لَكَ فيما سَرَّ مِنْ عَمَلٍ

يَوْماً نَشاطٌ وعَمَّا ساءَ تَكسِيلُ

فَجَرِّدِ العَزْمَ إنَّ الموتَ صارِمُهُ

مُجَرَّدٌ بِيَدِ الآمالِ مَسْلُولُ

واقطع حِبالَ الأَمانِيِّ الَّتي اتَّصَلَت

فَإِنَّما حَبلُها بِالزُّورِ مَوصُولُ

أَنفَقتَ عُمْرَكَ فِي مالٍ تُحَصِّلُهُ

ومَا عَلَى غيرِ إثْمٍ منكَ تحصيلُ

وَرُحتَ تَعمُرُ داراً لا بَقاءَ لها

وَأَنتَ عَنها وَإِن عُمِّرتَ مَنقُولُ

جَاءَ النَّذيرُ فَشَمِّر لِلمَسِيرِ بِلا

مَهلٍ فَلَيسَ معَ الإِنذارِ تَمهِيلُ

وصُن مَشِيبَكَ عن فِعلٍ تُشَانُ بِهِ

فكلُّ ذِي صَبْوَةٍ بالشَّيبِ مَعْذُولُ

لا تَنكِرَنهُ وفي القَودَينِ قَد طَلَعَت

مِنهُ الثُّرَيَّا وفوْقَ الرَّأْسِ إكليلُ

فَإِنَّ أَروَاحَنا مِثلَ النُّجُومِ لها

مِنَ المَنِيَّةِ تَسْيِيرٌ وَتَرْحِيلُ

وَإنَّ طالِعَها مِنَّا وَغَارِبَها

جِيلٌ يَمُرُّ وَيَأتي بَعْدَهُ جِيلُ

حتّى إِذا بَعَثَ اللَّهُ العِبادَ إلَى

يَوْمٍ بهِ الحكمُ بينَ الخلقِ مَفصُولُ

تَبَيَّنَ الرِّبحُ والخُسْرانُ في أُمَمٍ

تَخالَفَت بَينَنا مِنها الأَقاوِيلُ

فَأَخْسَرُ النّاسِ مَن كانَت عَقِيدَتُهُ

فِي طَيِّها لِنُشُورِ الخَلْقِ تَعْطِيلُ

وَأُمَّةٌ تَعبُدُ الأَوثَانَ قَدْ نُصِبَت

لها التَّصاوِيرُ يَوْماً والتَّماثِيلُ

وأُمَّةٌ ذَهَبت لِلعِجلِ عابِدَةً

فَنالَها مِن عَذابِ اللَّهِ تَعجِيلُ

وأُمَّةٌ زَعَمَتْ أنَّ المَسِيحَ لها

رَبٌّ غَدا وَهوَ مَصلُوبٌ وَمَقْتُولُ

فَثَلَّثت واحداً فَرداً نُوَحِّدُهُ

وَلِلبَصَائِرِ كالأَبْصَارِ تَخْيِيلُ

تبارَكَ اللَّهُ عَمَّا قالَ جاحِدُهُ

وجاحِدُ الحَقِّ عِندَ النَّصرِ مَخذُولُ

وَالفَوْزُ فِي أَمَّةٍ ضَوْءُ الوُضوءِ لها

قَدْ زانَهَا غُرَرٌ منه وَتحْجِيلُ

تَظَلُّ تَتْلو كِتابَ اللَّهِ لَيسَ بِهِ

كسائِرِ الكُتبِ تَحرِيفٌ وَتَبدِيلُ

فالكُتبُ والرُّسلُ من عِندَ الإلهِ أَتَت

ومنهم فاضِلٌ حَقّاً ومَفضولُ

والمُصطفَى خيرُ خلقِ اللَّهِ كُلِّهِمِ

لهُ عَلَى الرُّسلِ تَرجِيحٌ وتَفضِيلُ

مُحَمَّدٌ حُجَّةَ اللَّهِ الّتي ظَهَرَت

بِسُنَّةٍ ما لها فِي الخَلقِ تَحوِيلُ

نَجْلُ الأكارِمِ والقَومِ الَّذين لَهم

عَلَى جمِيعِ الأَنَامِ الطَّوْلُ والطُّولُ

مَنْ كَمَّلَ اللَّهُ مَعناهُ وصورَتَهُ

فَلَم يَفُتهُ عَلَى الحالَيْن تَكْمِيلُ

وخَصَّهُ بِوقَارٍ قَرَّ مِنهُ لَهُ

فِي أَنفُسِ الخَلقِ تَعظِيمٌ وتَبجِيلُ

بادِي السكينةِ فِي سُخْطٍ لهُ ورِضاً

فلَمْ يَزَلْ وَهْوَ مَرْهُوبٌ ومَأْمُولُ

يُقَابِلُ البِشرَ مِنهُ بِالنَّدَى خُلُقٌ

زاكٍ عَلَى العَدْلِ والإِحسانِ مَجبولُ

مِنْ آدَمٍ ولِحِينِ الوَضْعِ جَوْهَرُهُ ال

مَكْنُونُ فِي أَنْفَسِ الأَصدافِ مَحمُولُ

فلِلنُّبُوَّةِ إتْمَامٌ وَمُبْتَدَأٌ

بِهِ وَللفَخرِ تَعجِيلٌ وَتأجِيلُ

أَتَت إِلى النّاسِ مِن آياتِهِ جُمَلٌ

أَعيَت عَلَى النَّاسِ مِنهُنَّ التَّفاصيلُ

أَنْبَا سَطِيحٌ وشِقٌّ وَابْنُ ذِي يَزَنٍ

عنه وقُسٌّ وَأَحبارٌ مَقاوِيلُ

وَعَنهُ أَنْبَأَ موسى وَالمسيحُ وقَد

أَصغَت حَوارِيُّهُ الغُرُّ البَهاليلُ

بِأَنَّهُ خاتَمُ الرُّسْلِ المُبَاحُ لهُ

مِنَ الغَنائِمِ تقسيمٌ وَتَنفِيلُ

وليسَ أَعْدَلَ منه الشاهِدُونَ لهُ

وَلا بِأَعْلَمَ منه إن هُمُ سِيلُوا

وَإِنْ سَأَلتَهُم عَنهُ فَلا حَرَجٌ

إِنَّ المَحَكَّ عَنِ الدِّينارِ مَسْؤُولُ

كم آيةٍ ظَهَرَتْ فِي حين مَولِدِهِ

بهِ البشائرُ منها والتَّهاويلُ

عُلومُ غَيْبٍ فلا الأرصادُ حاكِمةٌ

وَلا التقاوِيمُ فيها وَالتَّحاوِيلُ

إِذِ الهَواتِفُ والأَنوارُ شاهِدُها

لَدى المَسامِعِ وَالأبْصارِ مَقْبُولُ

ونار فارِسَ أَضْحَتْ وَهْىَ خامِدَةٌ

وَنَهْرُهُمْ جامِدٌ والصَّرْحُ مَثْلولُ

ومُذْ هدانا إلى الإسلامِ مَبْعَثُه

دَهَى الشياطِينَ والأصْنامَ تَجْدِيلُ

وَانْظُرْ سماء غَدَتْ مَمْلُوءَةً حَرَساً

كَأَنّها البيْتُ لَمَّا جاءَهُ الفيلُ

فَرَدَّتِ الجِنَّ عَنْ سَمْعٍ ملائكةٌ

إِذْ رَدَّتِ البَشَرَ الطَّيْرُ الأبابِيلُ

كلٌّ غَدا وله مِن جِنسِهِ رَصَدٌ

لِلجِنِّ شُهبٌ وللإِنسانِ سِجِّيلُ

لَوْلا نبيُّ الهدَى ما كانَ فِي فَلَكٍ

عَلَى الشياطينِ للأَملاكِ تَوْكِيلُ

لَمَّا تَوَلَّت تَوَلَّى كلُّ مُسْتَرِقٍ

عَنْ مقْعَدِ السَّمْعِ منها وهْوَ مَعْزُولُ

إِن رُمتَ أَكبرَ آياتٍ وأكمَلها

كفاكَ مِن مُحكَمِ القُرآنِ تَنزِيلُ

وانظُر فَلَيس كَمِثلِ اللَّهِ مِن أَحَدٍ

وَلا كَقَولٍ أَتى مِن عِندِهِ قيلُ

لَو يُسْتَطاعُ لهُ مِثْلٌ لَجِيء بِهِ

والمُسْتطاعُ مِنَ الأَعمالِ مَفْعُولُ

لِلّهِ كمْ أَفْحَمَت أَفهامَنا حِكمٌ

مِنهُ وَكَم أَعجَزَ الأَلْبابَ تَأْويلُ

يَهْدِي إِلى كُلِّ رُشدٍ حِينَ يَبعثُهُ

إِلَى المسامِعِ تَرتِيبٌ وَتَرتِيلُ

تَزدادُ مِنهُ عَلَى تردادِهِ مِقَةً

وكُلُّ قَوْلٍ عَلَى التَّردادِ مُملولُ

وَرُبَّما مجَّهُ قَلبٌ بِهِ رِيَبٌ

كما يَمُجُّ دواءَ الدَّاءِ مَعلولُ

ما بَعْدَ آياتِهِ حَقٌّ لِمُتَّبِعٍ

والحَقُّ ما بَعدَهُ إِلَّا الأباطِيلُ

وما مُحمَّدٌ إِلَّا رَحمَةٌ بُعِثَت

لِلعالَمِينَ وفَضلُ اللَّه مَبْذُولُ

هُوَ الشفيعُ إِذَا كانَ المعادُ غَداً

واشتَدَّ لِلحَشرِ تَخوِيفٌ وتَهوِيلُ

فَما عَلَى غَيرِهِ لِلنَّاسِ مُعْتَمَدٌ

وَلا عَلَى غيرِهِ للناسِ تَعوِيلُ

إِنَّ امْرَأً شَمَلَتْهُ مِن شَفَاعَتِهِ

عِنايَةٌ لَامرُؤٌ بالفَوزِ مَشْمُولُ

نالَ المَقامَ الَّذي ما نالَهُ أَحَدٌ

وطالَمَا مَيَّزَ المِقْدارَ تَنْوِيلُ

وَأَدْرَكَ السُّؤلَ لَمَّا قامَ مُجْتَهِداً

وَما بِكلِّ اجتهادٍ يُدْرَكُ السُّولُ

لو أنَّ كُلَّ عُلاً بالسَّعْيِ مُكْتَسَبٌ

ما جازَ حينَ نُزُولِ الوَحْىِ تَزْمِيلُ

أَعْلَى المَراتِبِ عِنْدَ اللَّهِ رُتْبَتُهُ

فاعلَمْ فما مَوضِعُ المَحْبوبِ مَجهولُ

مِنْ قابِ قَوْسَينِ أوْ أَدْنَى لهُ نُزُل

وحُقَّ منه له مَثوَىً وَتَحلِيلُ

سَرَى إلى المسجِدِ الأَقصَى وَعاد بهِ

ليلاً بُراقٌ يبارِي البَرقَ هُذْلولُ

يا حَبَّذا حالُ قُرْب لا أَكَيِّفُه

وحبَّذا حالُ وصل عَنهُ مغفولُ

وَكَمْ مواهِب لم تَدْرِ العِبادُ بِها

أَتَتْ إِليه وَسِتْرُ اللَّيلِ مَسْدُولُ

هذا هُو الفَضْلُ لا الدُّنيا وما رَجَحَت

به الموازِينُ منها والمكايِيلُ

وَكَمْ أَتَتْ عنْ رسُولِ اللَّهِ بَيِّنَةٌ

فِي فضلها وافَقَ المَنْقُول مَعْقُولُ

نُورٌ فليسَ لهُ ظِلٌّ يُرَى ولهُ

مِنَ الغَمامَةِ أَنَّى سارَ تَظْليلُ

ولا يُرَى فِي الثَّرَى أَثَرٌ لأَخمَصِهِ

إِذا مَشَى وَلهُ فِي الصَّخْرِ تَوْحِيلُ

دنَا إِليه حَنِينُ الجِذْعِ مِنْ شَغَفٍ

إِذْ نالهُ بَعْدَ القُرْبِ تَزْيِيلُ

فَلَيْتَ مِنْ وَجهِهِ حَظِّى مُقابَلةٌ

وَلَيْتَ حَظَّيَ منْ كَفَّيْهِ تَقْبِيلُ

بِيض مَيامِينُ يُستَسقي الغمامُ بِها

للشَّمسِ مِنها وَللأنواءِ تَخجيلُ

ما إِن يَزالُ بِها فِي كلِّ نازِلةٍ

لِلْقُلِّ كُثْرٌ وَلِلتَّصْعِيبِ تَسْهِيلُ

فاعجَبْ لأَفعالِها إِنْ كُنْتَ مُدْرِكَها

واطْرَبُ إِذَا ذُكِرَتْ تِلْكَ الأفاعيلُ

كم عاوَدَ البُرْءُ مِنْ إِعْلالِهِ جَسَداً

بِلَمِسِهِ واسْتَبانَ العَقْلَ مَخْبُولُ

وَرَدَّ أَلْفَيْنِ فِي رِيٍّ وَفي شِبَعٍ

إِذْ ضاق باثْنيْنِ مَشْرُوبٌ ومَأْكُولُ

وَردَّ ماءَ ونُوراُ بَعْدَ ما ذَهَبا

رِيقٌ لهُ بِكِلا العَيْنَينِ مَتْفُولُ

وَمَنْبَعُ الماء عَذْباً مِنْ أصابِعِهِ

وذاكَ صُنْعٌ به فينا جَرَى النيلُ

وَكَمْ دعا وَمُحَيَّا الأرضِ مُكْتَئِبٌ

ثُمَّ انثَنَى وَله بِشْرٌ وتهليلُ

فأصْبَحَ المُحْلُ فيها لا مَحَلَّ لَهُ

وغالَ ذِكْرَ الغَلا مِن خِصْبِها غُولُ

فبِالظِّرابِ ضُرُوبُ لِلْغَمامِ كما

عَنِ البِناءِ عَزالِيها مَعازِيلُ

وآضَ مِنْ رَوْضِها جِيدُ الوجودِ به

مِنْ لُؤلُؤٍ النَّورِ تَرْضِيعٌ وتكلِيلُ

وَعَسْكَرٍ لجَبٍ قَدْ لَجَّ فِي طَلَبٍ

لِغَزوِهِ غَرَّهُ بَأْسٌ وتَرْعِيلُ

دَعَا نزَالٍ فَوَلَّى وَالبَوارُ به

مِنَ الصَّبا وَالحَصَى والرُّعْبِ مَنْزُولُ

واغَيْرَنا حِينَ أَضْحَى الغارُ وهُوَ بِهِ

كِمَثْلِ قَلْبِيَ مَعْمُورٌ وَمَأْهُولُ

كَأَنَّمَا المُصطفَى فيهِ وصاحبُه

الصِّدِّيقُ لَيْثان قَدْ آواهُما غِيلُ

وَجلَّلَ الغارَ نَسْجُ العنكبوتِ عَلَى

وَهْنٍ فيا حَبَّذا نَسْجٌ وَتَجْليلُ

عِنايُةٌ ضَلَّ كَيْدُ المُشْرِكينَ بها

وما مَكايِدُهُم إِلاَّ الأضاليلُ

إِذْ يَنْظُرُونَ وَهمْ لا يُبْصِرونَهُما

كَأَنَّ أَبصارَهمْ مِنْ زَيْغِهَا حُولُ

إِنْ يَقْطَعِ اللهُ عنه أُمَّةٌ سَفِهَتْ

نُفُوسها فلهَا بالكُفْرٍ تَعْليلُ

فإِنَّهَا الرُّسْلُ وَالأَمْلاكُ شافِعُها

لِوُصْلةٍ منه تَسآلٌ وَتَطْفِيلُ

ما عُذْرُ مَنْ مَنَعَ التَّصْدِيقَ مَنْطِقَهُ

وقد نبا منه مُحْسُوسٌ ومعقولُ

والذِّئْبُ والعَيْرُ وَالموْلودُ صَدَّقَهُ

والظّبْىُ أَفْصَحَ نُطْقاُ وَهْوَ مُحْبُولُ

والبَدْرُ بادَرَ مُنْشَقَاً بِدَعْوتِهِ

لهُ كما شُقَّ قَلْبٌ وهْوَ مَتْبُولُ

وَالنَّخْلُ أَثْمَرَ فِي عامٍ وسُرَّ بهِ

سَلْمانُ إِذْ بَسَقَتْ منهُ العثاكِيلُ

إِنْ أَنْكَرَتْهُ النَّصَارَى واليهُودُ عَلَى

ما بَيَّنَتْ منه تَوْراةٌ وإِنْجِيلُ

فقد تَكَرَّرَ منهم فِي جُحُودِهُم

لِلْكُفْرِ كُفْرٌ وَلِلتَّجْهيلِ تَجْهيلُ

قُلْ للنصارى الأُلَى ساءَتْ مَقَالَتُهُمْ

فما لها غير مَحْضٍ الجَهْلِ تَعْلِيلُ

مِنَ اليَهُودِ استَفَدْتُمْ ذَا الجحودَ كما

مِنَ الغُرابِ استفادَ الدَّفْن قابِيلُ

فإِنَّ عِنْدَكُمُ تَوْراتُهُمْ صَدَقَتْ

ولمْ تُصَدَّقْ لكمْ منهمْ أناجِيلُ

ظَلَمْتُمُونا فأضْحَوْا ظالِمينَ لكمْ

وذاكَ مِثْلُ قِصاصٍ فيهِ تَعْدِيلُ

مِنْكُمْ لنا ولكم مِنْ بَعْضِكُمْ شُغُلٌ

والناسُ بالناسِ فِي الدُّنيا مَشاغِيلُ

لقَدْ عَلِمْتُمْ ولكِنْ صَدَّكُمْ حَسَدٌ

أنّا بما جاءَنا قَوْمٌ مَقابِيلُ

أما عَرَفْتُمْ نَبيَّ اللهِ مَعرِفَةَ

الأَبْناء لكنكم قَوْمٌ مناكِيلُ

هذا الذي كنتُم تَسْتَفتِحون بهِ

لولاَ اهْتَدَى منكُمُ لِلرُّشْدِ ضِلِّيلُ

فَلاَ تُرَجُّوا جزِيلَ الأجْرِ مِنْ عَمَلٍ

إِنَّ الرَّجاء مِنَ الكُفَّار مُخْذُولُ

تُؤَذِّنونَ بِزِقٍّ مِنْ جَهالَتِكُمْ

بهِ انْتِفَاخٌ وَجِسْمٌ فيهِ تَرْهِيلُ

مُوتوا بغَيظٍ كما قَدْ ماتَ قَبلَكُمُ

قابِيلُ إِذْ قَرَّب القُرْبانَ هابيلُ

يا خيرَ مَنْ رُوِيَتْ لِلناسِ مَكْرُمُةٌ

عنهُ وفُصَّلَ تَحْرِيمٌ وَتُحْليلُ

كَمْ قَدْ أتتْ عنكَ أخبارٌ مَخبِّرَة

فِي حُسْنِها أَشْبَهَ التَّفْريعَ تَأْصِيلُ

تُسْرِى إِلَى النَّفْسِ منها كلما ورَدَتْ

أنْفاسُ وَرْدٍ سَرَتْ وَالوَرْدُ مَطْلولُ

مِنْ كلِّ لَفْظٍ بَلِيغٍ راقَ جَوْهَرَهُ

كأنَّهُ السَّيْفُ ماضٍ وَهْوَ مَصْقُولُ

لَمْ تُبْقِ ذِكْراً لِذِي نُطْقٍ فَصاحَتُهُ

وهلْ تُضيءُ مَعَ الشِّمْسِ القناديل

جاهَدْتَ في اللهِ أبْطالَ الضَّلاَلِ إِلى

أَنْ ظَلَّ لِلشِّرْكِ بالتَّوحِيدِ تَبْطِيلُ

شَكا حُسامُكَ ما تَشْكو جُمُوعُهُمْ

ففيه منها وفيها منه تَفْلِيلُ

لِلهِ يَوْمُ حُنَينٍ حينَ كانَ بهِ

كساعة البَعْثِ تَهْويلٌ وَتَطْوِيلُ

وَيَوْمُ أقْبَلَتِ الأحزابُ وانْهزَمَتْ

وكُمْ خبا لَهَبٌ بالشِّرْكِ مَشْعُولُ

جاءوا بأسلحَةٍ لَمْ تَحْمِ حامِلَها

إِنَّ الكُماةَ إذا لَمْ يُنصَرُوا مِيلُ

مِنْ بعدِ ما زُلزلتْ بالشِّرْكِ أَبْنِيةٌ

وانْبَتَّ حُبْلٌ بأيْدِى الرَّيْبِ مُفْتُولُ

وظّنَّ كلُّ امرِىءٍ فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ

بأنَّ مَوْعِدَهُ بالنَّصْرِ مُمْطُولُ

فأَنْزَلَ اللهُ أَمْلاكاً مُسَوَّمَة

لَبُوسُها مِنْ سَكِيناتٍ سَرابِيلُ

شاكى السِّلاح فما تَشكُوا الكَلالَ وَمِنْ

صنْعِ الإِله لها نَسْجٌ وَتَأْثِيلُ

مِنْ كلِّ مَوْضونَةٍ حَصْداء سابِغَةٍ

تَرُدُّ حَدَّ المَنايا وهْوَ مَفْلولُ

وَكلَّ أَبْتَرَ لِلْحَقِّ المُبِينِ بهِ

وَلِلضَّلالَةِ تَعْدِيلٌ وَتَمْيِيلُ

لَمْ تُبْقِ للشِّرْكِ مِنْ قَلْبٍ وَلا سَبَبٍ

إلاَّ غَدَا وَهْوَ مَتْبُولٌ وَمَبْتُولُ

وَيَومُ بَدْرٍ إِذ الإِسلامُ قَدْ طَلَعَتْ

به بُدُوراً لها بالنصْرٍ تَكمِيلُ

سِيئَتْ بما سَرَّنا الكُفَّارُ منه وَقد

أفْنَى سَراتَهُمُ أَسْرٌ وتَقْتِيلُ

كأَنَّما هُوَ عُرْسٌ فيه قَدْ جُلِيَتْ

عَلَى الظُّبا والقَنا رُوسٌ مَفاصِيلُ

والخَيْلُ تَرْقُصُ زَهْواً بالكُماةِ وما

غيرَ السيوفِ بأيْديِهِمْ منادِيلُ

ولا مُهُور سِوَى الأرْوَاحِ تَقْبَلُها

الْبِيضُ البَهاتِيرُ والسُّمْرُ العَطابِيلُ

فلو تَرَى كلَّ عُضْوٍ مِنْ كُمِاتِهِم

مُفَصَّلاً وهْوَ مَكفُوفُ ومَشْلولُ

كَأَحْرُفٍ أَشْكَلتْ خطاً فأكْثَرُها

بالطَّعْنِ والضَّرْبِ مَنْقُوطٌ ومَشكولُ

وكلُّ بيْتٍ حَكى بَيْتَ العَرُوضِ لهُ

بالبِيضِ والسُّمْرِ تَقْطِيعٌ وتَفْصِيلُ

وداخَلَتْ بالرَّدَى أَجزاءَهمْ عِلَلٌ

غَدَا المُرَفَّلُ منها وهْوَ مَجْزُولُ

وَكلُّ ذِي تِرَةٍ تَغْلِي مَراجلُهُ

غَدَا يُقادُ ذَليلاً وهْوَ مَغْلُولُ

وَكلُّ جُرْحٍ بِجِسْمٍ يَسْتَهِلُّ دُماً

كأَنَّهُ مَبْسَمٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ

وعاطلٌ مِنْ سلاحِ قد غَدَا ولهُ

أَساوِرُ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ خَلاخِيلُ

والأرضُ مِنْ جُثَثِ القَتْلَى مُجَلَّلَةٌ

والتُّرْبُ مِنْ أَدْمُعِ الأحياءِ مَبْلولُ

غَصَّتْ قُلوبٌ كما غَصَّ القَلِيبُ بهم

فللأَسَى فيهِمُ والنارِ تَأْكِيلُ

فأصْبَحَ البِئْرُ إذْ أَهْلُ البَوارِ به

مِثْلُ الوَطيسِ بهِ جُرْزٌ رَعابيلُ

وأصبَحَتْ أيِّماتٍ مًحْصَناتُهُمُ

وأُمَّهاتُهُمُ وهْيَ المثاكِيلُ

لا تُمْسِكُ الدَّمْعَ مِنْ حُزْنٍ عُيُونُهُمُ

إِلاَّ كما يُمْسِكُ المَاءُ الغَرابِيلُ

وصارَ فَقْرَهُم لِلمسلمينَ غِنىً

وفي المَصائِبِ تَفْوِيتٌ وتَحْصِيلُ

ورَدَّ أوْجُهَهُمْ سُوداً وأعْيُنُهُمْ

بِيضاً مِنَ اللهِ تَنكيدٌ وَتَنْكِيلُ

سالتْ وساءتْ عُيونٌ منهمُ مَثَلاً

كَأَنَّما كلُّها بالشَّوْكِ مِسْمُولُ

أبغِضْ بها مُقَلاً قد أَشْبَهَتْ لَبَناً

طَفا الذُّبابُ عليهِ وهْوَ مَمْقولُ

ويَوْمَ عَمَّ قلوبَ المُسْلِمينَ أسىً

بِفَقْدِ عَمِّكَ والمَفْقُودُ مَجْذُولُ

ونالَ إحْدى الثَّنايَا الكَسْرُ في أُحُدٍ

وجاءَ يَجْبُرُ منها الكَسْرَ جِبرِيلُ

وفي مَواطَنَ شَتى كَمْ أتاكَ بها

نَصْرٌ مِنَ اللهِ مَضْمُونٌ وَمَكْفُولُ

ومَلَّكَتْ يَداكَ اليُمْنَى مَلائكَةٌ

غُرٌّ كِرامٌ وَأَبطالٌ بَهَالِيلُ

يُسارِعُون إذا نَادَيْتَهُمْ لِوَغىً

إنَّ الكِرامَ إذا نُودُوا هَذالِيلُ

مِنْ كُلِّ نِضْوٍ نُحولٍ ما يزالُ به

إلى المَكارِمِ جِدُّ وَهْوَ مَهْزولُ

بَنانُهُ بِدَمِ الأبطالِ مُخْتَضِبٌ

وطَرْفُهُ بِسَنا الإِيمانُ مَكْحُولُ

آلَ النبيِّ بِمَنْ أَوْ ما أُشَبِّهُكُمْ

لقدْ تَعَذَّرَ تَشْبِيهٌ وتَمثِيلُ

وَهلْ سَبِيلٌ إلى مَدْحٍ يكونُ بهِ

لأَهْلِ بَيْتِ رَسولِ اللهِ تَأْهِيلُ

يا قَوْمِ بايَعْتُكُمْ أَنْ لا شَبِيهَ لكُمْ

مِنَ الوَرَى فاسْتَقِيلوا البَيْعَ أَوْ قِيلُوا

جَاءَتْ عَلَى تِلْوِ آياتِ النبيِّ لهُمْ

دلائِلٌ هِيَ للتَّارِيخِ تَذْيِيلُ

مَعاشِرٌ ما رَضُوا إنِّي لَمُبْتَهِجٌ

بِهِمْ وما سَخِطُوا إنِّي لَمَثْكُولُ

وإنَّ مَنْ باعَ في الدُّنيا مَحَبَّتُهُمْ

بِبُغْضِهِ اللهَ في الأُخْرَى لَمَرْذُولُ

وَحَسْبُ مَنْ نَكَلَتْ عنهمْ خواطِرُهُ

إنْ ماتَ أَوْ عاشَ تَنكِيلٌ وَتَثْكِيلُ

إنَّ المَوَدَّة في قُرْبَى النبيِّ غِنىً

لا يَسْتَمِيلُ فُؤادي عنهُ تَمْويلُ

وكَمْ لأَصْحَابِهِ الغُرِّ الكِرامِ يَدٌ

عِنْدَ الإلهِ لها في الفضلِ تَخْوِيلُ

قَوْمٌ لهمْ في الوغَى مِنْ خَوْفِ ربِّهِمْ

حُسْنُ ابْتِلاَءٍ وفي الطَّاعاتِ تَبْتِيلُ

كَأَنَّهُمْ في محارِيبِ مَلاَئِكَةٌ

وفي حُروبِ أَعادِيهِمْ رَآبِيلُ

حَكَى العَباءَةَ قَلْبي حينَ كانَ بها

لِلآلِ تَغْطِيَةٌ والصَّحْبِ تَخْلِيلُ

وَلِي فُؤَادٌ ونُطْقٌ بالوِدادِ لَهُمْ

وبالمدَائِحِ مَشْغُوفٌ ومَشْغولُ

فإنْ ظَنَنْتُ بهمِ خَتْلاً لِبَعْضِهِمُ

إني إذنْ بِغُرُورِ النَّفْسِ مُخْتُولُ

أَئِمَّةُ الدِّينِ كلٌّ في محاوَلَةٍ

إلى صوابِ اجتهادِ منه مَوْكُولُ

لِيَقْضِيَ اللهُ أمْراً كانَ قَدَّرَهُ

وكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مفعُولُ

حَسْبي إذا ما مَنَحْتُ المُصْطفَى مِدَحِي

في الحَشْرِ تَزْكِيَةٌ مِنْهُ وتعدِيلُ

مَدْحٌ بهِ ثَقُلَتْ ميزانُ قائِلِهِ

وخَفَّ عنهُ مِنَ الأوْزارِ تثقِيلُ

وكيفَ تَأْبَى جَنَى أَوْصَافِهِ هِمَمٌ

يَرُوقُهَا مِنْ قُطُوفِ العِزِّ تَذْلِيلُ

وَليسَ يُدْرِكُ أَدْنَى وَصْفِهِ بَشَرٌ

أَيَقْطَعُ الأرضَ ساعْ وَهْوَ مَكْبُولُ

كَلُّ الفَصَاحَةِ عِيٌّ في مَناقِبِهِ

إذا تَفَكَّرْتُ والتَّكْثِيرُ تَقْلِيلُ

لو أَجْمَعَ الخَلْقُ أَنْ يُحْصُوا مَحاسِنَهُ

أَعْيَتْهُمُ جُمْلَةٌ منها وتَفْصِيلُ

عُذْراً إليك رسولَ اللهِ مِنْ كَلِمي

إنَّ الكرِيمَ لديْهِ العُذْرَ مَقْبُولُ

إنْ لَم يكنْ مَنْطِقِي في طعمِهِ عَسَلاً

فإنَّهُ بِمَدِيحي فيكَ مَعْسُولُ

ها حُلَّةً بِخِلاَلٍ منكَ قد رُقِمَتْ

ما فِي محاسِنِها لِلْعِيْبِ تَخْلِيْلُ

جاءتْ بِحُبِّي وَتَصْدِيقي إليكَ وما

حُبِّي مَشُوبٌ ولا التَّصْدِيقَ مَدْخُولُ

ألْبَسْتَها منكَ حُسناً فازْدَهَتْ شَرَفاً

بها الخَواطِرُ مِنا وَالمَناوِيلُ

لَمْ أَنْتَحِلْها ولَمْ أَغصِبْ مَعانِيها

وَغيرُ مَدْحِكَ مَغْصُوبٌ وَمَنْحُولُ

وَما على قَوْلِ كَعْبِ أَنْ تُوازِنَهُ

فَرُبَّمَا وَازَنَ الدُّرَّ المَثاقِيلُ

وَهلْ تُعَادِلُهُ حُسْناً وَمَنْطِقُها

عَنْ مَنْطِقِ العَرَبِ العَرْباءِ مَعْدُولُ

وَحَيْثُ كُنَّا معاً نَرْمِي إلى غَرَضٍ

فَحَبَّذا نَاضِلٌ منا وَمَنضُولُ

إنْ أَقْفُ آثارَهُ إني الغَداةَ بها

على طَرِيقِ نَجَاحٍ مِنكَ مَدْلُولُ

لَمَّا غَفَرْتُ لَهُ ذَنْباً وَصُنْتَ دَماً

لولا ذِمامُكَ أَضْحَى وَهْوَ مَطْلُولُ

رَجَوْتُ غُفْرَانَ ذَنْبٍ مُوجِبِ تَلَفِي

لهُ منَ النَّفْسِ إملاءٌ وَتَسْوِيلُ

وليسَ غيرُكَ لِي مَوْلىً أُؤَمِّلُهُ

بَعْدَ الإلهِ وَحَسْبِي مِنكَ تَأْمِيلُ

ولي فُؤَادُ مُحِبِّ ليسَ يُقْنِعُهُ

غيرُ اللَّقاءِ وَلا يَشْفِيهِ تَعْلِيلُ

يَمِيلُ بِي لَكَ شَوْقاً والأَقْدَارُ تُمْسِكُهُ

وَكَيفَ يَعْدُو جَوادٌ وَهْوَ مَشْكُولُ

مَتَى تَجُوبُ رسولَ اللهِ نَحْوَكَ بِي

تِلْكَ الجِبالَ نَجِيبَاتٌ مَراسِيلُ

فَأَنْثَنِي وَيَدِي بالفَوْزِ ظافِرَةٌ

وَثَوْبُ ذَنْبِي مِنَ الآثامِ مَغْسُولُ

في مَعْشَرٍ أَخْلَصوا للهِ دِينُهُمُ

وفَوَّضُوا إنْ هُمُ نالوا وإنْ نِيلُوا

شُعْثٍ لهُمْ مِنْ ثَرَى البَيْتِ الذي شَرُفَتْ

بهِ النَّبِيُّونَ تَطْيِيبٌ وَتَكْحِيلُ

مُحَلَّقي أَرْؤُسٍ يدَتْ وُجُوهُهُمْ

حُسْناً بهِ فكأنَّ الحَلْقَ تَرْجِيلُ

قد رَحَّبَ البيتُ شَوْقاً وَالمَقَامُ بهمْ

والحِجْرُ والحَجَرُ المَلْثُومُ والميلُ

نَذَرَتْ إنْ جَمَعَتْ شَمْلِي لِبَابِكَ أَوْ

شَفَتْ فُؤَادِي بِهِ قَوْداءُ شِمْلِيلُ

أَبُلُّ مِنْ طَيْبَةٍ بالدَّمْعِ طِيبَ ثَرىً

لَغُلَّتِي وغَلِيلِي منه تُبْلِيلُ

دامَتْ عليكَ صلاَةُ اللهِ يَكْفُلُها

مِنَ المَهَيْمِنِ إبلاغٌ وتًوْصِيلُ

ما لاحَ ضَوءُ صَباحٍ فاشْتَسَرَّ به

مِنَ الكَواكِبِ قِنْدِيلٌ فُقِنْدِيلُ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


التَّسوِيفِ

التأجيل أو التأخير

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عماد


الزُّورِ

الكَذِبُ أو الباطلُ

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عماد


جاحِدُ الحَقِّ

ناكِره أوكافر به

تم اضافة هذه المساهمة من العضو عماد


معلومات عن البوصيري

avatar

البوصيري حساب موثق

العصر المملوكي

poet-al-busayri@

59

قصيدة

4

الاقتباسات

379

متابعين

محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري، شاعر مصري من أصل أمازيغي، اشتهر بمدائحه النبوية، وُلد عام 1213م في قرية دلاص بمحافظة بني سويف، وتوفي عام 1294م في الإسكندرية.قصيدة البردة: ...

المزيد عن البوصيري

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة